انتبهي .. 6 أعراض لـ” النوبة القلبية” تصيب النساء فقط

النوبة القلبية حدث يؤدي إلى تعطيل تدفق الدم إلى القلب وبالتالي يهدد الحياة، وقد كشفت دراسات أن مرض القلب هو السبب الأول للوفاة بين النساء .. وعلى الرغم من ذلك تجهل العديد من النساء مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كذلك أعراض النوبة القلبية التي لا تشعر بها سوى النساء فقط.

في الواقع ، قد تتجاهل النساء والشابات بشكل خاص العلامات المبكرة للاصابة بالنوبات القلبية ولا يتلقين علاجا لإنقاذ حياتهن، على الرغم من إن معرفة أعراض النوبة القلبية الخاصة بالنساء قد تساعد على العناية الطبية المبكرة، الأمر الذي يؤدي لإنقاذ الحياة.

لا تشعر المرأة بنفس أعراض النوبة القلبية مثل الرجال
لا تشعر المرأة بنفس أعراض النوبة القلبية مثل الرجال

النساء أقل عرضة للنجاة من النوبة القلبية مقارنة بالرجال

تعد النساء أكثر عرضة لنوبة القلبية مقارنة بالرجال، وقد يكون ذلك بسبب اختلاف الأعراض بين الجنسين.

في كل عام ، تموت 15000 امرأة دون سن الخامسة والخمسين بسبب أمراض القلب، والتي تعد السبب الرئيسي للوفاة بين النساء بشكل عام.. إذن لماذا لا تتوجه النساء إلى الطبيب في أول بادرة لمشكلة؟ اتضح أن السبب يرجع إلى العلامات الأولى التي لا تشبه في كثير من الأحيان ما يربطه العديد منا بالنوبات القلبية على الإطلاق.

النوبة القلبية
النوبة القلبية

أعراض النوبة القلبية عند النساء

لا تشعر دائمًا المرأة بنفس أعراض النوبة القلبية التقليدية مثل التي تصيب الرجال، لذا من الضروري للمرأة التي تعاني من الأعراض التي سوف تستعرضها حُرة خلال هذه المقالة أن تطلب المساعدة على الفور ، لأن النوبات القلبية يمكن أن تكون قاتلة ، بغض النظر عما إذا كانت الأعراض خفيفة أو شديدة:

  1. ألم في الصدر
    ألم الصدر أو عدم الراحة، هو أكثر أعراض الأزمة القلبية شيوعا ، ولكن بعض النساء قد يعانين منه بشكل مختلف عن الرجال، قد تشعر بالضغط أو الامتلاء ، ويمكن أن يكون الألم في أي مكان في الصدر ، وليس فقط على الجانب الأيسر.
  2. ألم في الذراع أو الظهر أو الرقبة
    هذا النوع من الألم هو أكثر شيوعا في النساء أكثر منه لدى الرجال، قد يخلط الأمر بين النساء اللواتي يتوقعن أن يتركز الألم على صدرهن وذراعهن الأيسر ، وليس على ظهرهن أو فكهن، كما يمكن أن يكون الألم تدريجيًا أو مفاجئًا ، وقد يتلاشى ويتقلص قبل أن يصبح شديدًا إذا كنتِ نائمة فقد يوقظك.
  3. ألم المعدة
    أحيانا تخطئ النساء ألم المعدة الذي يشير إلى نوبة قلبية مع حرقة في المعدة ، أو الأنفلونزا ، أو قرحة في المعدة، وفي أحيان أخرى تعاني النساء من ضغط شديد في البطن يبدو وكأنه فيل يجلس على البطن.
  4. ضيق في التنفس أو غثيان أو دوار
    إذا كنت تواجهين صعوبة في التنفس بدون سبب واضح ، فقد تصابين بنوبة قلبية ، خاصة إذا كنت تعانين من أعراض أخرى أو أكثر.
  5. التعرق
    يعتبر التعرق شائع بين النساء اللواتي يعانين من نوبة قلبية، وقد يختلط الأمر على النساء حيث أن هناك تعرق مرتبط بالتوتر أو العرق من ممارسة الرياضة أو قضاء الوقت خارج  المنزل في درجة حرارة مرتفعة.
  6. إعياء
    بعض النساء اللواتي يعانين من نوبات قلبية يشعرن بالتعب الشديد ، حتى لو لم يبذلن مجهودا لفترة من الوقت، وغالبًا ما يشكو مرضى ألم الصدر أنهم لا يستطيعون القيام بأنشطة بسيطة ، مثل المشي إلى الحمام.
لا تترددي في طلب المساعدة عند شعورك بالنوبة القلبية
لا تترددي في طلب المساعدة عند شعورك بالنوبة القلبية

ماذا تفعلين إذا شعرتِ بأعراض النوبة القلبية؟

تتردد العديد من النساء في طلب الرعاية الطبية الطارئة بسبب تضارب الأولويات، مثل التزامات العمل أو الأسرة، ولكن عليكِ أن تحصلي على المساعدة فورًا إذا كان لديكِ ألم في الصدر أو عدم ارتياح مع أي من هذه الأعراض ، خاصة إذا استمرت لمدة تزيد عن خمس دقائق.

ممارسة الرعاية الذاتية المناسبة جزء مهم من الوقاية، بالإضافة إلى التثقيف حول العلامات والأعراض الفريدة للأزمات القلبية لدى النساء ،بالإضتفة إلى اجراء الفحوصات الدورية والاختبارات الروتينية لحسم الأمر.

تنصحكِ حرة بتزويد طبيبك بجميع المعلومات الطبية الخاصة بك مثل، إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول أو مرض السكري أو تاريخ عائلي لأمراض القلب ، حيث يمكن أن يؤثر كل ذلك على صحتك.