- Advertisement -

انفصال الزوجين في الفراش

انفصال الزوجين في الفراش من الأمور التي يواجهها الكثيرون في مرحلة ما من الحياة الزوجية، وعلى الرغم من كونها في الكثير من الأحيان علامة على عدم وفاق الشريكين وربما أحد أبرز علامات حدوث خلل في العلاقة بينهما، إلا أن هذا الانفصال في الحقيقة له عدة أسباب أخرى، ولعل المثير للدهشة أنه له فوائد أيضًا، لكن متى يكون ذلك صحيًا ومتى تكون توابعه وخيمة؟ لنتعرف على ذلك وأكثر من خلال هذا المقال.

قد يهمك أيضا: مراحل الانفصال العاطفي

انفصال الزوجين في الفراش

لعل هذه الظاهرة وإن كان موجودة من قبل لأسباب معينة كخصام الزوجين أو هجر المضاجع ، إلا أنها انتشرت مؤخرًا لأسباب أخرى عديدة، منها بحث الزوج أو الزوجة عن خصوصية أكبر تعود أحد الطرفين أو كليهما عليها قبل الزواج، ومع أن فراش الزوجية يعتبر شيئًا مقدسًا في العلاقة الزوجية إلا أن البعض قد يعتبره مخصصًا فقط للعلاقة الحميمة، ومن بين أبرز أسباب الانفصال في السرير ما يلي:

  1. الشخير: يعد الشخير من المشاكل التي تؤدي إلى نوم الزوجين في غرف منفصلة، لأن صوته ينغص نوم الآخر، ويحرمه من النوم في هدوء، حتى أنه قد يسبب الصداع والأرق.
  2. عادات النوم المختلفة: في الحقيقة، يختلف الأشخاص في عادات نومهم، وهو أمر وارد من الزوجين أيضًا، لذلك قد يبحث كل منهما على الراحة في النوم في غرفة منفصلة يستطيع فيها النوم في الوضغية التي تريحه أكثر، أو ابقاء الأنوار مشتغلة أو غيرها من الأمور التي تعودا عليها.
  3. النمط الزمني للنوم: قد يتضارب ويتعارض وقت نوم الزوجين، فيكون لأحدهما نمط البومة الليلية، والآخر نمط الطيور المبكرة، فيفضل كلاهما النوم في غرفة منفصلة لتجنب ايقاظ الآخر أو ازعاجه في نومه.
  4. الحمل والولادة: تحتاج بعض النساء إلى الاستقلال في غرفة نوم منفصلة أو سرير منفصل عند الحمل حتى تشعر براحة أكبر في اتخاذ الوضعية المناسبة لها أكثر، كما تنفصل العديد من النساء بعد الولادة في غرفة نوم أخرى مع صغيرها لأن الأطفال في الغالب متقلبون في نومهم ويستيقظون كثيرًا مع بكاء مستمر في الليل، وهو ما يسبب الازعاج للزوج، ويحرمهم من النوم بهدوء.
  5. الطلاق العاطفي: في بعض الحالات تنتهي العلاقة الزوجية في صمت، ومع أن الزوجين قد يقرران الاستمرار في الزواج، إلا أنهما ينفصلان كل في غرفة نوم منفردة.

فوائد انفصال الزوجين في الفراش

بغض النظر على الأسباب التي تؤدي إلى الانفصال السريري، إلا أنه له بعض الفوائد والتي تبرز من خلال:

  1. الحصول على نوم هادئ والراحة في اتخاذ الوضعية المناسبة.
  2. ممارسة نمط النوم وعاداته بحرية دون ازعاج الآخر.
  3. الحصول على خصوصية أكبر.
  4. اشغال العواطف الباردة والاشتياق بين الزوجين.

قد يهمك أيضا: علامات قرب انفصال الزوجين

تأثير الانفصال السريري على العلاقة الزوجية

قد يعتقد البعض انفصال الزوجين في الفراش ليس مهمًا لاستمرار العلاقة الزوجية بينهما ولا يؤثر عليها بأي شكل من الأشكال، وعلى الرغم من فوائد الانفصال السريري، إلا أن له آثار سلبية عديدة، والتي تشمل:

  1. فتور العلاقة بين الزوجين.
  2. تفاقم البعد بينهما إذا كان انفصال الزوجين في الفراش بسبب توتر العلاقة الزوجية.
  3. انقطاع التواصل الجسدي والعلاقة الحميمة مما قد يؤدي إلى الخيانة الزوجية والطلاق.

في الختام، يحتاج الشريكين في بعض الأحيان سواء لأسباب شخصية أو لتوتر العلاقة الزوجية إلا النوم منفصلين، ولكن كما يقول المثل الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده، لذلك من المهم جدًا الحفاظ على مشاركة فراش الزوجية، لأنه يمثل جزءًا مهمًا في الحفاظ على قوة العلاقة ليس فقط من الناحية الجسدية وإنما من الجانب العاطفي على حد سواء.

قد يهمك أيضا: تأثير الانفصال على الاطفال

Leave a comment