- Advertisement -

انماط الشخصية

انماط الشخصية يعد موضوع دراسة الشخصيات من بين أكثر المواضيع، التي نالت إهتمام العديد من العلوم سواء القديمة أو الحديثة، والتي يعد من أبرزها علم النفس، وذلك رغم تعدد الكثير من الحضارات والديانات والثقافات، والعادات إلا أنها من بين الملامح العامة، التي ترتبط إرتباطاً وثيقاً بمختلف مراحل الإنسان، لأن الشخصية عبارة عن نتاج مجموعة من التجارب والمواقف والأحداث.

 

قد يهمك أيضا: اسئله للاصدقاء عن شخصيتك

انماط الشخصية وأهم طرق التعامل معها

تختلف أنماط الشخصيات على حسب كل شخصية من الناس، حيث إن شخصية الإنسان البسيط الودود تختلف بشكل كبير عن الشخص الثرثار، أو الشخص العنيد أو الشخص الخبيث إلى غير ذلك.

وذلك لما يوجد في الشخصية نفسها، لذلك يتم التعامل مع كل شخصية على حسب ما يوجد بها، وذلك على أسس العمل في توافر طرق معينة للرد على ذلك الشخص، حيث إن الشخص الهادئ يتميز الحوار معه بالرقي.

لأنه إنسان طيب وهادئ ويمكن التحاور معه بشكل بسيط، وفي شيء من الرقي والبساطة، وذلك بعكس الإنسان العنيد الذي قد يتطلب الأمر إلى الإستكانة أحياناً إلى بعض الأمور التي يتشدد فيها برأيه.

ويتمسك فيها بمبدئه، وقد أيضاً يمكن التعامل مع الشخص الثرثار، من خلاله إيقافه عند حدود معينة، منعاً لتضييع الوقت إلى غير ذلك من الطرق، التي يتم دراستها من خلال علم النفس.

أقسام انماط الشخصية

يتم تقسيم الأنماط إلى 3 مجموعات، وذلك في علم النفس والتي يتم ذكرها بالشكل التالي :-

  • النمط الأول وهو عبارة عن النمط الذي يسلك سلوك تنافسي، حيث يتصف بأنه عبارة عن عدد من الأفراد الذين لديهم حس تنافسي
  • ومن الصعب السيطرة عليهم من خلال مديرينهم، لذلك هؤلاء الأشخاص قد يكونون، من أكثر الناس تعرضاً للنوبات القلبية.
  • النمط الثاني ويميل فيه الأشخاص إلى تحقيق الإنجازات دون المبالغة، بالإضافة إلى أنهم يعيشون بشكل فيه شيء من الأمتنان، مع أخذ كافة الأمور ببساطة.
  • النمط الثالث وفيه الأشخاص على المجهدون، ويعتبرون من الناس الذين يتعرضون بشدة للأمراض المتعلقة بالإجهاد، نظراً لأنهم، من أصحاب المشاعر السلبية، والتي تتطور لديهم بسرعة تؤدي إلى أمراض مقلقة.

قد يهمك أيضا: أسئلة تكشف شخصية من أمامك

محددات انماط الشخصية

يتم تحديد الشخصية بصورة أساسية بناء على عدد من السلوكيات، التي يقوم بفعلها الأشخاص وذلك بجانب عدد من الأفكار والعواطف، التي يتم إنصهارها في جوانب معينة من حياتهم.

حيث يسهل من عملية إتاحة الفرصة على فهم كشف سلوكياتهم، بالإضافة إلى التنبؤ بأي سلوكيات مستقبلية، قد يقومون بفعلها، فضلاً عن أن هذه الأنماط من جهة أخرى، لها عدد من العوامل التي تتأثر بها.

مثل العامل الجيني للفرد، بالإضافة إلى النشأة والتربية الخاصة بالأهل، كما أنه لا يمكن التغاضي عن دور البيئة المحيطة، بذلك الشخص أو الأمور الأخرى كالثقافة والعادات والتقاليد وغيرها.

تحليل انماط الشخصية

يمكن تحليل الأنماط المختلفة لشخصية الأفراد من خلال عدد من العوامل، والتي بينها علماء علم النفس والتي يعد من أبرزها ما يلي :-

  • الحيوية في العالم المفضل للشخص، وذلك لمعرفة كافة الأشياء التي تجعل الشخص متفاعل في الحياة، ولديه القدرة على خلق النشاط.
  • طريقة إستقبال المعلومات، والتي من خلالها يمكن معرفة جوانب الذكاء لذلك الشخص، بشكل يسير.
  • وطريقة تنظيم الأمور والحكم عليها، ويمكن من خلالها التعرف على قدرة الشخص، على إدارة المواقف وإصدار القرارارت بشكل جيد.
  • طريقة إتخاذ القرارات والتي تعد من أكثر الأشياء، التي تبين قدرة ذلك الشخص على الحكمة، في قيادة الأمور أو أي شيء غير ذلك.

لقد قمنا بتناول كافة المعلومات عن انماط الشخصية بالإضافة إلى، أهم المحددات التي بناءاً عليها يمكن معرفة جوانب الشخصية البشرية، كما قمنا بمعرفة أقسام الأمراض المتعلقة، بكافة شخصيات الأفراد وما هي الأشياء التي بناءاً عليها، يمكن تحليل شخصية الفرد بشكل سهل، وذلك عن طريق كافة العوامل التي تظهر في سلوكه وتصرفاته.

 

 

قد يهمك أيضا: السبب في اختلاف الايحاء النفسي بمشاعر الامل والفرح

Leave a comment