بالصور والخطوات.. كيف تجعل العمل من المنزل تجربة فريدة !

بخطوات بسيطة تعرف كيف تضع خطة تسهل لك العمل من المنزل

لماذا  العمل من المنزل ؟

قد يختلف الكثيرين على فكرة العمل من البيت و مدى نجاحها وجدواها عمليا في توفير حياة ملائمة ومناسبة للإنسان في ظل الظروف الصعبة والاستثنائية التي نمر بنا ليس في بلادنا فقط ولكن في سائر بلاد العالم.

 

لكن في واقع الأمر، هي فكرة ناجحة و فعالة وبديل مناسب تمامًا خاصة بعد غلق أبواب العمل في في الشركات والمؤسسات على مستوى العالم، أضفف إلى ذلك، أن هذه الفكرة قام بها قبلك الكثيرين وغيرت من حياتهم بقدر كبير، ولكن عليك أن تعلم أن فكرة العمل من المنزل ليست محدودة أو مقيدة، بل على العكس فيها الكثير من المرونة.

وإليك الخطوات المتبعة لضمان إتمام العمل من البيت بصورة مرضية وغير مملة:

 

  • ارتد ملابس العمل في المنزل

ملابس العمل الرسمية
ارتداء ملابس العمل يساعدك على انجاز مهامك من المنزل

نعم ! احرص على ارتداء ملابس العمل حتى وأنت تعمل من المنزل لأن هذا الأمر يهيؤك للالتزام والإحساس بالمهنية والمسئولية أو كما يقولون تعيش الحالة أو “الموود”، ويفضل أيضًا أن تخصص مكان بعينه لممارسة العمل حتى لو كنت في بيتك عبر الانترنت.

  • خطط لمسيرة يومك في العمل بكل تفاصيله

عمل تخطيط
أهمية التخطيط وتحديد المهام أثناء العمل من المنزل

ضع خطة لكل يوم على حدة، متى تبدأ العمل ومتى تنتهي، ما هي المهام المكلف بها وكيفية عقد الاجتماعات الهامة، وما هو المراد تحقيقه من أهداف وهو المعروف بالتارجت اليومي target، وما هي الأهداف البديلة إذا لم تتمكن من إنجاز المهام المطلوبة.

  • حدد مهام لأطفالك

العمل من المنزل
حددي مهام لاطفالك أثناء العمل من المنزل

بالطبع لن تتمكن من إنجاز عملك من المنزل وبالذات لو كنتِ أم عاملة مالم تحددي ماذا ستفعلي مع أطفالك الصغار المتواجدين معك في البيت خاصة مع إغلاق المدارس. يمكن عمل جدول لمهام الأطفال من دراسة أونلاين أو القيام ببعض الواجبات المنزلية او حتى جدول للترفيه واللعب بشرط المراقبة والالتزام بما تم تحديده.

  • خصص وقت للراحة والترفيه

راحة ورياضة
ضرورة تخصيص وقت للراحة وممارسة بعض التمرينات الرياضية

حتى لو لم تكن تعمل من المنزل، فالترفيه والراحة أمر ضروري للتخفيف من وطأة العمل والضغط النفسي خلال اليوم، يمكنك الخروج للنزهة أو ممارسة المشي ولو لمدة نصف ساعة يوميًا أو على الأقل ممارسة بعض التمرينات الخفيفة في المنزل، كما يمكن تخصيص فترة محددة لتناول الغذاء أو سناك خفيف بصحبة أطفالك فهذا يبعث على البهجة والتخفيف من وطأة المهام اليومية.

  • اتبع عادات صحية في أسلوب المعيشة

حياة صحية وطعام صحي
يساعد اتباع نمط حياة صحي على سهولة العمل من المنزل

بالطبع لن يجدي ممارسة عملك من المنزل وأنت تتبع نمط حياة غير صحي أومرتبك فضلًا عن حياة يومية غير منظمة؛ مثل تناول الطعام الذي يسبب التخمة والسمنة أو النوم لساعات متأخرة من اليوم. يفضل أن تحدد موعد ثابت للعمل والنوم والطعام وحتى ممارسة الرياضة. فكلما كان أسلوب حياتك صحيًا ومريحًا سهل عليك العمل من البيت بسهولة أكثر وبدون ضغوط.

 

وأخيرًا حاول أن تنظر لتجربة العمل من منزلك من زاوية إيجابية؛ فهو أسلوب حياة يحميك من التلوث الذي تضطر أن تتواجد فيه بصفة يومية في وسائل الموصلات والتعرض للأبخرة والعوادم والتدخين الذي يملأ المناخ المحيط بك. كما أن العمل من البيت يوفر لك الكثير من الوقت والطاقة المستهلكة في الخروج والذهاب إلى العمل يوميًا مما يتيح لك فرصة حياة صحية وخالية من إهدار الطاقة.

.

 

Source