بخاخ البابونج للشعر

تحرص الكثير من الفتيات على الحفاظ على شعره باعتباره تاج المرأة وزينتها، وخاصة الفتيات المحجبات، حيث يتعرض شعر الفتاة المحجبة لمشاكل عديدة جراء الحجاب ومن ثم يحتاج إلى اهتمام أكبر، ولذلك تلجأ الكثيرات منهن للمنتجات الطبيعية ولعل أشهرها بخاخ البابونج للشعر.

يتم استخراج هذا البخاخ من زهرة البابونج وهي إحدى أنواع أزهار الأقحوان والتي يندرج من فصيلتها النباتية ما يقرب ال30 نوع من الأزهار المختلفة.

قد يهمك أيضا: فوائد البابونج للكلى

فوائد بخاخ البابونج للشعر

1- يضفي استخدام بخاخ البابونج على الشعر ملمس ناعم ورطب، فهو بمثابة بلسم ملمع للشعر ويزيد من ترطيبه بشكل كبير.

2- بخاخ البابونج غني بمضادات الأكسدة الموجودة بوفرة في زهرته نفسها، ولذلك يعمل كمضاد حيوي لفروة الشعر، فيجعلها أكثر صحة مما يؤثر على بصيلة الشعر فيدعمها لتكون أكثر قوة وحيوية.

3- يقضي البخاخ على تقصف الشعر وتساقطه بصورة ملحوظة وخاصة مع الاستخدام المستمر له.

4- يساعد بخاخ البابونج في القضاء على القشرة بشكل نهائي، بسبب ما يحتويه من مضادات الأكسدة القوية.

5- يعمل هذا البخاخ على تفتيح لون الشعر بدون إضافة ماء الأكسجين الضارة أو استخدام الصبغات الكيميائية.

بخاخ البابونج للشعر

إعداد بخاخ البابونج في المنزل

يمكنك إعداد بخاخ البابونج في المنزل وبجميع المكونات الطبيعية، بدون إضافة أي مركب كيميائي، وبالتالي يكون آمن تمامًا على الشعر في أغلب الأحوال.

لإعداد بخاخ البابونج، اتبع التالي..

المكونات:

  • كمية من أزهار البابونج المجففة.
  • كوب من الماء.
  • نصف ليمونة.
  • زجاجة رذاذ.

طريقة التحضير:

  1. كخطوة أولى، ضعي الماء في وعاء واشعلي الموقد حتى تمام يغلي الماء، ثم نقوم بوضع أزهار البابونج المجففة ونتركها في الماء المغلي على النار لدقيقتين فحسب.
  2. اطفئ النار مع ترك الأزهار البابونج في الماء المغلي بعض الوقت حتى يبرد قليلًا.
  3. الآن نقوم بصب ماء البابونج في زجاجة الرذاذ، مع إضافة عصير النصف ليمونة عليه، ورجه بشكل جيد.
  4. وبذلك نكون قد انتهينا من إعداد بخاخ البابونج للشعر وأصبح جاهز للاستخدام.

قد يهمك أيضا: فوائد البابونج للبطن

طريقة استخدام بخاخ البابونج للشعر

من أجل استخدام مثالي لهذا البخاخ، عليكي بتنظيف شعرك بصورة جيدة، ويفضل استخدام إحدى أنواع الشامبوهات الخالية من الصوديوم والتي تتسبب في جفاف الشعر مع الاستخدام.

بعد ذلك مشطي شعرك واتركيه مفرود ليجف تمامًا، وبعد التأكد من جفافه، قومي بعمل مساج لفروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك بحركات دائرية عكس عقارب الساعة لمدة لا تقل عن الخمس دقائق، وذلك من أجل تنشيط الدورة الدموية في فروة الشعر وبالتالي تحصلين على أفضل نتيجة.

لاستخدام بخاخ بابونج للشعر، لابد من تقسيم الشعر إلى أربع أو ثمانية أقسام، ثم يتم بخ البابونج على فروة الشعر في كل قسم، في جميع الجهات، وأعيدي تمشيط الشعر ثانية بمشط بلاستيكي ذي أسنان واسعة أو مشط خشبي أسنانه عريضة.

لابد من تعريض الشعر إلى أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة من خلال ارتداء بونيه الشعر الخاص بحمام الزيت، من أجل الحصول على أفضل نتيجة لشعرك.

يمكنك استخدامه مرتين كل أسبوع على أقصى تقدير، ومع استمرار استخدامه ستلاحظين أن لون شعرك بدا أفتح بدرجة أو درجتين عن لونه الأصلي، وستشعرين بنعومته وثقله.

أضرار بخاخ البابونج للشعر

مما هو جدير بالذكر أن البابونج آمن في المطلق، ولكن قد يسبب بعض الأضرار، وخاصة في حالة وجود حساسية من البابونج على الرغم من ندرتها، أو الإفراط في استخدامه.

كما يمكن أن يتسبب الاستخدام الخاطئ له نتائج عكسية، كاستخدامه على شعر مدهون بنوع زيت كيميائي قد يتفاعل معه البابونج مثلا، أو على فروة شعر غير نظيفة، وهكذا.

وتتمثل أضرار البابونج فيما يلي ..

  • قد يتسبب في تهيج الجلد يصحبه طفح جلدي في فروة الرأس، وقد يتسبب في تورمها أيضًا، في حالة استخدامه بإفراط.
  • ينبغي على المرأة الحامل تجنب استخدام البابونج بشكل عام، سواء تناوله كمشروب أو استخدام البخاخ منه، لأنه قد يؤثر بشكل سلبي على الحمل والجنين.
  • لابد من استخدام بخاخ البابونج للشعر بمفرده على شعر نظيف تمامًا وخالٍ من أي مستحضرات كيميائية للشعر، لأنه قد يتفاعل معها مسببًا نتيجة عكسية كجفاف الشعر وزيادة تقصفه وتساقطه.

 

قد يهمك أيضا: فوائد البابونج لتنظيف الرحم

Leave a comment