- Advertisement -

بعد رمضان تعلمي كيف تحصلين على تغذية صحية طوال العام ؟

التقليل من الأطعمة الدسمة وتناول الكثير من الماء بوابتك للشعور بالراحة

هل تساءلتى عن السبل المثلى للحصول على تغذية سليمة بعد انتهاء شهر رمضان ؟ هل تجدين صعوبة في تنظيم وجباتك والتخلص من روتينك الرمضانى الذى دام لمدة ثلاثين يوما ؟ كثير من السيدات ينتابهن قلق بسبب تغيير النظام الغذائي فور انتهاء الشهر الكريم مما قد يؤدى لمشكلات صحية مزمنة خاصة بالمعدة .

ينصحك خبراء التغذية بالعودة التدريجية الى تناول الطعام العادى مع عدم المبالغة فيه سواء من حيث الكمية أو النوعية ،كما يرون أن أيام العيد تعد الأفضل على الاطلاق ،لتعويد المعدة على نظام غذائى سليم دون المبالغة في تناول السعرات الحرارية العالية واكتساب مزيد من الوزن.

“حرة ” تعرض لكى أهم تلك النصائح كى تساعدك الى التحول لنظام غذائى صحى في أيام العيد ، وتضع لك روشتة لتفادى اضطرابات المعدة في ظل اقبال الكثيرون على التهام الكثير من الحلويات والكعك .

طالع ايضا : الالبان النباتية مقابل الحليب الطبيعي

تناولى وجبة الفطور في مواعيد مبكرة :

حاولى أن تجعلى مواعيد وجباتك قريبة من أوقات الفطور والسحور، لمساعدة الجهاز الهضمى على استعادة عافيته وتعويده على نظامه الغذائي الطبيعى ، لاسيما وجبة الفطور والتي يفضل ألا تكون ثقيلة خاصة في أيام العيد ، ويستحب تناول كميات خفيفة من الطعام ثم زيادتها تدريجيا ، يمكنك البدء في إضافة الألياف الغذائية خاصة الخضروات والفاكهة ، يليها كميات قليلة من النشويات والكربوهيدرات، وينصحك أطباء التغذية التقليل من تناول المنبهات تفاديا لحرقة المعدة .

كعك العيد :

يعد الاسراف في تناول حلويات العيد من الأسباب التي تؤى لاجهاد الجهاز الهضمى وتمنعه من العمل بكفاءة ، وخاصة الكعك حيث تحتوى الواحدة منها في المتوسط على 250 سعر حرارى ويفضل عدم تناول مالايزيد عن 3 كعكات للشخص البالغ ، ويرى أطباء التغذية أن هناك طرق صحية لعمل كعك العيد يراعى ادخال مكونات طبيعية كمبشور الجزر أو البرتقال والتي تقلل من تركيز الدهون في الشرايين وارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم.

قسمى الوجبات على مدار اليوم :

يمكنك تناول وجبات صغيرة ومتفرقة طيلة اليوم حيث يعمل ذلك على تنظيم عمل المعدة ، ويساعد الكبد على افراز العصارة الصفراوية المحفزة لهضم الدهون ، ومن المهم الحرص على أكل نسبة عالية من الألياف الموجودة بالخضر والفاكهة لجعل المعدة تشعر بالشبع والامتلاء كما أنها تساهم في امتصاص الدهون الزائدة والكوليسترول والسكريات.

اشربى الماء بانتظام :

يعمل شرب الماء على تخليص الجسم من السموم المتراكمة في الدم ، إضافة الى سعراته الحرارية القليلة مقارنة بالعصائر والمشروبات الغازية ، كما يعمل على تحفيز المعدة لهضم الأطعمة الدسمة وكبح جماح الشهية فضلا على تنظيم كفاءة الجهاز الهضمى ، وينصح بشرب ما لايقل عن 3لتر من الماء يوميا للأشخاص البالغين خاصة ممن يبحثون الحصول على جسم رشيق.

تبكير موعد العشاء :

لاشك ان الافراط في تناول الأطعمة بوجبة العشاء هي السبب الأول للسمنة واضطرابات الهضم ، إضافة لمواعيدها المتأخرة لذا ينصحك المختصون بألا يتجاوز موعد العشاء عن الخامسة مساء ، واذا مااضطرتك الظروف لتلبية دعوة على العشاء عليكى أن تتناولى وجباتك بانتظام طوال النهار حتى لايصيبك الجوع ، وتضطرين لتناول كمية كبيرة من الطعام.

مارسى نوعا من الرياضة :

يعتاد البعض على عدم ممارسة الرياضة في شهر رمضان تفاديا للمجهود البدنى والعطش ، لذا فان أيام العيد قد تكون فرصتك الذهبية للتخلى عن الراحة والبدء فورا في الحصول على جسد رشيق ، خاصة وأن البعض يفرط في تناول الطعام والميل للاسترخاء مما يجعلهم يكتسبون وزن زائد ويفقدون صحتهم على المدى البعيد

طالع ايضا : 9 أطعمة لتقوية الذاكرة وحمايتك من الزهايمر