- Advertisement -

بوتكس تحت العين: اكتشفي مدى فعاليته وآثاره الجانبية المحتملة

بوتكس تحت العين من العلاجات التي لاقت رواجًا وشهرة كبيرة واستخدامًا متزايدًا من السيدات في السنوات القليلة الماضية، ومع ذلك قد تتخوف الكثيرات من استخدامه لما قد ينتج عنه من آثار سلبية محتملة، بينما تشك أخريات في مدى فعاليته في إستعادة الجفون السفلية لمظهرها السابق وتجديد حيويتها، ولهذا خصصنا لك هذا المقال حتى تكتشفي كيف يعمل البُوتكس وما هي نتائجه على المنطقة أسفل العَين، بالإضافة إلى مدى ملائمة استخدامه على هذه المنطقة و آثاره السلبية وما هي البدائل المتوفرة.

قد يهمك أيضا: افضل نوع بوتكس

كيف يعمل البوتكس ؟ 

يُشتق البوتكس من توكسين البوتولينوم أو ما يعرف أيضًا ب ” البوتولين أ ” ، الذي تُنتجه البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي، وهو شكل مميت من أشكال هذا الأخير، ومع ذلك فإن حقن البوتكس لا تحتوي على أي بكتيريا، بل على كميات ضئيلة من مركب كيميائي تنتجه البكتيريا، ,يعد من العلاجات الآمنة التي استخدمت في ثمانينيات القرن الماضي لعلاج اضطرابات العين، ويتم حقنه مباشرة في العضلات لشلها بشكل مؤقت، وعلى الرغم من ذلك، فهو يعمل على الأعصاب التي تتحكم فيها، حيث يمنع البوتوكس مرور النبضات العصبية التي تتسبب عادة في تقلص العضلات، مما يخفف من ظهور التجاعيد، ولكنه لا يعد حلًا دائمًا أو طويل الأمد، حيث تدوم نتائجه لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر، وهو ما يجعل الشخص يحتاج إلى المزيد من الحقن للمحافظة على النتيجة.

هل بوتكس تحت العين فعال ؟ 

يساعد البوتكس بشكل عام في تقليل التجاعيد على مستوى الجفن السفلي، حيث يخفف من ظهور الخطوط الدقيقة  التي تظهر في هذه المنطقة، والتي تزداد وضوحًا مع حركة العينين.

ويتم حقنه في العضلة الدائرية للجفون المسؤولة عن تجاعيد التي تظهر في الجفن السفلي، وهي عضلة بارزة بحوالي 30 ملم، حيث تساعد هذه التقنية على استرخائها، ويتم ذلك عن طريق حقن جرعات قليلة جدًا من مادة البوتكس 3 مم تحت الرموش السفلية مباشرة، ويظهر تأثيره خلال 4 أيام في المتوسط.

وكما هو الحال مع معظم حقن الوجه ، يجب حظر جميع الأدوية المضادة للتخثر قبل الجلسة من أجل تقليل مخاطر الإصابة بالكدمات، لذلك يطلب من الشخص تجنب الأدوية والمكملات الغذائية التي يمكن أن تضعف الدم مثل الأسبرين. ، الأيبوبروفين ، النابروكسين ، الفيتامين E وزيت السمك قبل 7 أيام من موعده تلقي العلاج ، أيضًا  يمكن أن يكون للكحول نفس التأثير المضاد للتخثر، ومن الأفضل تجنب تناوله في نفس يوم حقن بوتكس تحت العين .

ومع ذلك، فلم تثبت فعاليته في علاج الهالات السوداء تحت العينين، حتى أن إدارة الأغذية والعقاقير ” FDA” لم توافق على استخدامه لعلاج أكياس العينين والدوائر المظلمة.

قد يهمك أيضا: بوتكس الجبهه

 مخاطر حقن البوتوكس حول العينين 

على الرغم من فعالية هذا العلاج في التخفيف من التجاعيد، إلا أنه قد ينتج عنه بعض الآثار الجانبية المحتملة والتي تشمل:

  1. تخدر و صعوبة في غلق العين.
  2. خطر ترهل الجفن السفلي ، مما يعطي مظهرًا متدلي للعين.
  3. حدوث تورم في الجفون السفلية، بسبب “شلل” من عمل تصريف العضلة الدائرية.
  4. كما أن فعاليته تختلف من شخص لآخر.

والجدير بالذكر أن بعض الفئات من الأشخاص يحذر عليها استخدامه مثل: مرضى التصلب الجانبي الضموري، و من يعانون من الوهن العضلي.

الفيلر بديل بوتكس تحت العين 

يمكن أن تكون حشوات تحت العين القائمة على حمض الهيالورونيك بديلاً جيدًا لحقن البوتوكس، تتضمن تقنية الملء (المعروفة أيضًا باسم “حشو الأنسجة الرخوة”) حقن حمض الهيالورونيك في الجلد لتحسين المظهر، وعلى الرغم من أن استخدام الفيلر في منطقة تحت العينين غير معتمد رسميًا من قبل الهيئات الصحية والطبية، وعادة ما تكون استخداماته مخصصة للخدين والشفاه واليدين، فقد استخدمه أطباء الجلد لفترة طويلة لعلاج الهالات السوداء والانتفاخ والتجاعيد، كما أن مفعوله يظهر بشكل أسرع ويدوم لفترة أطول.

قد يهمك أيضا: ما هو الفيلر الطبيعي

Leave a comment