- Advertisement -

بوتكس تصغير الانف هل يحل محل عمليات التجميل ؟

بوتكس تصغير الانف من تقنيات الطب التجميلي التي تستخدم لتحسين مظهر الأنف وجعل حجمه أصغر و أكثر ملائمة لملامح الوجه، وعلى الرغم من أن هذه التقنية أثبتت نفسها في جميع أنحاء العالم كعلاج فعال ضد الخطوط التعبيرية وعلامات شيخوخة الوجه، إلا أن توكسين البوتولينوم المعروف تجاريًا باسم البوتوكس له أيضًا العديد من الاستخدامات الأخرى الطبية والتجميلية، مثل إعادة تشكيل الأنف، وقد تم التعرف على هذه التقنية واستخدامها لأول مرة في طب العيون لعلاج الحول في السبعينيات قبل الحصول على الموافقة في عام 2002 لاستخدامه في الطب التجميلي لمكافحة التجاعيد.

قد يهمك أيضا: بوتكس تحت العين

ما هو توكسين البوتولينيوم ؟

توكسين البوتولينيوم أو البوتوكس هو نوع من السموم التي توجه للأعصاب، مما ينتج عن حقنه فيها شلل ألياف العضلات عن طريق ارخائها، أي عمل استرخاء عضلي صناعي يطلق عليه أيضًا الشلل الرخو، وبالتالي عندما تحفز الألياف العصبية العضلة على الانقباض، تنتقل الإشارة عبر اللوحة الحركية وبالتحديد المشبك العصبي العضلي، بعدها يترسب البوتكس على مستقبلات الأستيل كولين، فيمتصه في النهاية، وبدون ناقل عصبي لا يمكن للعضلة أن تتقلص فترتخي.

قد يهمك أيضا: بوتكس الجبهه

كيف يعمل بوتكس تصغير الانف ؟

يعمل البوتكس على جميع العضلات في الأنف، مما يسمح له بمنع تقصلها جميعًا، وهي ثلاثة في الأساس:

  1. العضلة النفاذة أو العضلة الهرمية الأنفية:  هي عضلة تنتهي بفرعين ، بين قاعدة الأنف و رأس الحاجبين.
  2. عضلة الجناح السفلي للأنف أو خافضة الحاجز الأنفي.
  3.  العضلة الرافعة الأنفية أو العضلة الرافعة لجناح الأنف والشفة العليا) تتبع كل جناح أنفي من الجبهة وتنتهي بفرعين على غضروف جناح الأنف والشفة العليا.

ويتم تصحيح الأنف عن طريق حقن البوتكس في هذه العضلات أو في إحداها حسب ما تستدعي حالة كل شخص، وتجري جلسة بوتكس الانف في وحدة طبية كالعيادات أو المراكز الطبية، حيث يمكن للطبيب المعالج أن يستخدم كريم مخدر على الأنف لمزيد من الراحة قبل 30 إلى 60 دقيقة من الجلسة، ويستهدف الحقن إحدى العضلات الثلاثة المعنية بشكل مثالي، وتنتهي العملية في غضون 15 إلى 20 دقيقة على الأكثر.

وتعد هذه التقنية التجميلية غير مؤلمة وغير جراحية، ومع ذلك، فهي فإن حقن توكسين البوتولينوم للأنف يعمل على تعديل ملامح الأنف ولا يحل محل الجراحة في الكثير من الأحيان.

كما يساعد أيضًا على محو التجاعيد التي تظهر على الأنف، والتي تنشأ من فرط ضغط العضلة الأنفية الشفوية ويمكن أن تظهر في سن مبكرة جدًا (20 عامًا)، حيث أن تجاعيد الأنف الأفقية تجعد الجلد تحت الحاجبين ، عند جذر الأنف ، وتعزز شيخوخة العينين، وهي مرتبطة بالتقلص المفرط لهرم الأنف.

متى تظهر نتائج بوتكس تصغير الانف ؟ 

تأثير بوتكس الانف ليس فوريًا، ولكنه يظهر بعد مدة تتراوح ما بين خمسة إلى عشرة أيام، وتدوم نتائجه إلى ما يصل إلى ستة أشهر تقريبًا، وعلى الرغم من أن حقن توكسين البوتولينوم لرفع طرف الأنف يقدم نتيجة جيدة، إلا أنها تقنية غير مؤكدة ، لأنه يعتمد على قوة انكماش الخافض، ومن الصعب الحكم عليها تمامًا دون إجراء اختبار حقن البوتوكس في الأنف ، لمعرفة شكلها باختبار حقيقي.

ومع ذلك، فإن أغلب النتائج تكون مرضية إلى حد كبير في تصحيح شكل الأنف وتصغير حجمه، والجدير بالذكر أن النتائج غير دائمة، لذلك يحتاج الشخص إلا إعادة العملية مرتين في السنة للحفاظ على النتائج، كما أنه في حالة التوقف عن استخدامه، فلا يشكل هذا أي مشاكل صحية، فقط يعود شكله الأنف إلى ما كان عليه سابقًا.

قد يهمك أيضا: افضل نوع بوتكس

Leave a comment