- Advertisement -

تاثير الجنسنج على الضغط وطريقة استخدامه

تاثير الجنسنج على الضغط المرتفع وفق العديد من الدراسات العلمية التي أجريت على مرضى ضغط الدم المرتفع والسكري جاء مفاجئًا للكثيرين، فقد أكدت الكثير من الدراسات أن للجنسنج تأثيرًا مدهشًا على كبار السن المصابين بالعديد من الأمراض المزمنة، كما أن له فوائد مذهلة تُعزز من الصحة العقلية للإنسان.

قد يهمك أيضا: الجنسنج والزنجبيل

تاثير الجنسنج على الضغط

لجأت الشعوب القديمة إلى استخدام الجنسنج في المجال الطبي منذ زمن بعيد، وإلى يومنا هذا وبالرغم من التطور المذهل الذي يشهده المجال الطبي حاليًا، إلا أن فوائد عشبة الجنسنج لا زالت تدهش كل من سمع عنها، حيث يوجد نوعان رئيسيان من الجنسنج ويتفرع منها أنواع عديدة أخرى، يتمثل هذا النوعان في الآتي:

الجنسنج الشرقي: 

  1. يعرف باسم Panax ويستخدم في علاج الزهايمر، تحسين الذاكرة، حماية العضلات من التلف للرياضيين ويزيد من قدرة تحمل الجسد.
  2. ينمو الجنسنج الشرقي في كوريا والصين ويطلق عليه أسماء عديدة أخرى منها الجنسنج الأبيض أو الآسيوي بسبب لونه الأبيض.
  3. نُشرت دراسة عن الجنسنج الأبيض في عام 2012 أكدت أن له فوائد مذهلة في خفض ضغط الدم وتوسيع الأوعية الدموية الغليظة.

الجنسنج الأمريكي:

  1. ينمو في جبال أبالاشيان بالولايات المتحدة الامريكية ويعرف باسم “بباناكس كينكيفوليوم”.
  2. أجريت دراسة علمية نشرت عام 2005 تم من خلال فحص تأثير الجنسنج الأمريكي على 10 من المصابين بارتفاع ضغط الدم من خلال قياس معدل ضغط الدم كل 10 دقائق، وتبين أن هذا النوع من الجنسنج لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على مستوى ضغط الدم.

فوائد عشبة الجنسنج المذهلة، لن تصدق! - عشبة

كيف يستخدم الجنسنج في علاج الضغط

أثبتت بعض الدراسات أن  تاثير الجنسنج على الضغط المرتفع مذهل خاصة الجنسنج الشرقي، كما تنصح الجمعية الأمريكية للسرطان بتناوله لانه يمنع تلف خلايا المخ مما يجنب الإنسان خطر الإصابة بالسرطان، ومن أجل إضافة الجنسنج إلى الطعام أو تناوله كمشروب ينصح باتباع الآتي:

  1. يفضل تقطيع الجنسنج إلى شرائح رقيقة وإضافتها إلى الماء المغلي، وشرب كوب واحد من المشروب يوميًا فقط.
  2. يمكن إضافة مسحوق الجنسنج إلى العصائر أو الأطعمة، ومن الممكن أيضًا تقطيعه على هيئة رقائق.

قد يهمك أيضا: حبوب جنسنج لزيادة الوزن

فوائد نبات الجنسنج لكبار السن

ينعكس تاثير الجنسنج على الضغط إيجابيًا على الشخص المصاب بارتفاع ضغط الدم، خاصة النوع الشرقي الذي ينصح الأطباء دائمًا بتناوله لما له من فوائد عديدة، فلا تقتصر فوائد الجنسنج على خفض معدل ضغط الدم فقط، بل أنها تعددت وتأكدت فاعليتها في الحماية من الإصابة بأمراض عديدة لكبار السن، مثل:

  1. يحسن من حالة مرضى السكري: حيث ينظم الجنسنج معدل السكر في الدم وفقًا لما نشرته المجلة الأوروبية للتغذية من نتائج لدراسة أجريت على 39 من مصابي مرض السكر، وأثببتت الدراسة أن الجنسنج تسبب في خفض معدل السكر التراكمي لديهم بعد تناوله بانتظام لمدة 12 أسبوع.
  2. يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي: يؤدي تناول مشروب الجنسنج إلى وقاية الإنسان من أمراض الجهاز التنفسي نتيجة تعزيز الاستجابة المناعية للجسم.
  3. يعزز قوة الذاكرة لدى كبار السن: إن تناول الجنسنج الأحمر يعمل على تحفيز إنتاج الجسم للبروتينات والإنزيمات، كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية تحسن من قدرة الجسم في محاربة الأمراض الناتجة عن التقدم في العمر مثل الخرف.
  4. تخفيف الأعراض الناتجة عن الإصابة بمرض السرطان: كشفت دراسة أمريكية أجريت في شيكاغو أن تناول الجنسنج بكميات كبيرة لمدة شهرين متتاليين أدى إلى تقليل الأعراض الناتجة عن الإصابة بالسرطان.

لا زالت فوائد الجنسنج لكبار السن ومرضى ضغط الدم المرتفع تدهش الجميع، فإن أهمية الجنسنج كبيرة للجسم حيث تمنح الإنسان الطاقة والحيوية وتجنبه خطر الإصابة بالكثير من الأمراض خاصة أمراض الجهاز العصبي.

قد يهمك أيضا: تاثير الجنسنج على الضغط

Leave a comment