- Advertisement -

تجربتي مع الحرمل

تجربتي مع الحرمل هو موضوع حديثنا اليوم، حيث أن الحرمل المعروف أيضًا باسم Wild rue أو Esfand، هو نبات معمر من أصل أفريقي، يزرع بشكل أساسي في الشرق الأوسط وفي أجزاء من جنوب آسيا بشكل رئيسي في الهند وباكستان. ومن المعروف أيضا باسم الحرمل السوري والشراب البري. ينمو إلى حوالي 2.5 قدم – 1 قدم ويشتهر كثيرا باستخداماته المختلفة.

قد يهمك أيضا: فوائد الحرمل للشعر

أحد الاستخدامات الرئيسية لـ الحرمل يشمل استخراج الأصباغ. يُعتقد أن بذور النبات تطلق صبغة حمراء، تسمى “تركيا الحمراء” ، غالبًا ما تستخدم لصبغ السجاد في السجاد الغربي. تم العثور على الحرمل بقوة في جبال الهيمالايا اللامعة، من أفغانستان إلى كشمير، بشكل بارز في لاداك ووادي كشمير، وله أيضًا بعض الفوائد الطبية الواضحة.

 

يُظهر نبات الحرمل خصائص علاجية معينة مثل التحفيز على المسالك الحركية للجهاز العصبي المركزي والدماغ. في وقت سابق، تم استخدام هذا النبات كمنشط جنسي ومنقي. مع كل هذه الخصائص، لها خصائص مضادة للبكتيريا أيضًا.

 

جعلت الفوائد الصحية القوية الحرمل من الأعشاب الطبية المهمة في الأيورفيدا. فيما يلي بعض الفوائد الصحية للحرمل.

 

الحرمل في الأيورفيدا

يستخدم الحرمل في تحضير العديد من أدوية الايورفيدا. البذور والأوراق واللحاء والجذور المجففة لهذا النبات لها خصائص طبية. وفقًا للأيورفيدا، يمتلك نبات الحرمل طعم مرير ولاذع وفعالية ساخنة. تتكون بذور هذا النبات من قلويدات مختلفة مثل هارمين وهارمان وهارمالين وفازيسين وفازيسينون. كما أن لها خصائص كمنشط جنسي، ومضاد للتشنج، وتنقية الدم، وتسكين الآلام، والتبريد، وخصائص مضادة للفطريات.

 

تجربتي مع الحرمل والفوائد الصحية القوية للحرمل

  1. منظم لألم الدورة الشهرية

واحدة من الفوائد الصحية القوية لـ الحرمل هي قدرته على توفير الراحة من الدورة الشهرية المؤلمة. يستخدم ديكوتيون المحضر من بذور هذه العشبة لتنظيم الدورة الشهرية وعلاج آلام الدورة الشهرية الصعبة.

 

  1. مفيد للتوتر والقلق

الفوائد الصحية لـ الحرمل تنطبق أيضًا على الصحة العقلية. للحرمل خاصية مخدرة تساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق الاجتماعي. يريح الجسم ويحفز النوم. كما يساعد قلويد الهارمين الموجود في العشب أيضًا في علاج الاضطرابات النفسية.

 

  1. مفيد لارتفاع ضغط الدم والربو

تقلل المركبات الكيميائية الموجودة في الحرمل من تقلص الأوعية الدموية وتنظم ارتفاع ضغط الدم عن طريق تخفيف الضغط على الأوعية الدموية. كما يستخدم المسحوق المصنوع من بذور هذا النبات في علاج الربو.

قد يهمك أيضا: فوائد بخور الحرمل

  1. الفوائد الصحية للتخلص لمشاكل الجلد

يعمل الحرمل كمنقي للدم ويزيل السموم من الجسم. وبالتالي فهو فعال في علاج الالتهابات الجلدية. كما يزيل السموم المسؤولة عن التسبب في الاحمرار والحكة والالتهابات والدمامل في الجلد.

 

  1. الفوائد الصحية للحرمل لأمراض المعدة

الحرمل من أفضل أعشاب الايورفيدا لعلاج مشاكل المعدة. تستخدم هذه العشبة في تسكين جميع أمراض المعدة مثل الغازات والانتفاخ المفرط وعسر الهضم. كما أنه يزيد الشهية ويخفف من عملية الهضم.

 

فوائد أخرى لعشبة الحرمل

  1. فعال في التخفيف من الحمى المتقطعة. كما يساعد في علاج الملاريا المزمنة.
  2. يخفف بشكل فعال من انتشار الدودة الشريطية. يُظهر الهيرمالين القلوي الموجود في العشب خصائص طاردة للديدان.
  3. يؤثر على إفراز حليب الأم عند المرضعات بشكل إيجابي.
  4. فعال للغاية في علاج التهاب الحنجرة.
  5. يساعد عجينة من جذور النبات بزيت الخردل على قتل قمل الرأس عند استخدامه خارجيًا.

 

يحتوي الحرمل على العديد من الخصائص الطبية التي يمكن أن تفيد البشر. لكن لا يعرف الكثير منا الفوائد الصحية القوية لـ الحرمل. وبالتالي، فإن استخدام الحرمل هو وسيلة سهلة وفعالة لتحسين صحتك ونوعية حياتك.

 

ومع ذلك ومع وجود العديد من الخصائص والفوائد، يجب النظر في الجرعة والاستخدام السليم للعشب. قد تؤدي الجرعة الزائدة إلى تسمم وتظهر ردود فعل شديدة على الجهاز العصبي. لذلك، يجب دائمًا مراعاة الجرعة الصحيحة من الأدوية المصنوعة من هذه العشبة.

قد يهمك أيضا: فوائد الحرمل للاعصاب