- Advertisement -

تجربتي مع الصيام العكسي

تجربتي مع الصيام العكسي كان مميزة لدرجة مدهشة، فقد تمكنت من خسارة المزيد من الوزن من خلال اتباع رجيم الصيام العكسي، وخاصة بعدما قمت بتجربة العديد من أنظمة التخسيس والحميات الغذائية المختلفة، ولكن جميعها لم تكن مناسبة لي مثل هذا النظام.

سنتعرف معكم خلال السطور المقبلة المزيد عن هذا النظام وآلية عمله وأبرز الفوائد التي يتضمنها اتباع تلك الحمية.

قد يهمك أيضا: نظام الصيام العكسي

ما هو الصيام العكسي؟

تم استخدام مصطلح الصيام العكسي من أجل التعبير عن فترة الامتناع عن الطعام بداية من آخر ساعات النهار، ممتدًا طوال الليل حتى صباح اليوم التالي، وهو عكس نظام الصيام العادي، ويمتد لفترة الصيام العكسي حوالي ستة عشر ساعة بحد أقصى، ويفضل ألا تزيد عن ذلك المعدل.

يمتنع الشخص المتبع هذا النظام من تناول أي مأكولات حتى الخضروات والفواكه أيضًا، ولكن مع الاستمرار في شرب المياه والعصائر المختلفة ولكن بدون إضافة سكر، من المشروبات الواجب تجنبها أثناء اتباع هذا النظام هي مشروبات الكافيين بأنواعها، عليك تجنبها تمامًا لأفضل نتيجة.

تعتمد آلية عمل هذا النظام، أن بعض الأنظمة الموجودة في أجسادنا لا تعمل بقدرتها الكاملة في الليل، مثل الجهاز الهضمي على سبيل المثال، فهو أقل كفاءة للعمل ليلًا، في حين أنه تبدأ أنظمة أخرى للعمل مثل إصلاح الحمض النووي وتجديد الخلايا وغيرها من العمليات الأخرى والتي لا يدخل الهضم وحرق الدهون فيها.

كيفية التخسيس مع الصيام العكسي

تعتمد تلك الحمية على نسبة الأنسولين في الجسم، فالصيام المتقطع وخاصة العكسي، أن الجسم في هذا الوقت من الليل ومنذ غروب الشمس يكون أقل حساسية له، وبالتالي لا يمكنك التحكم في نسبة السكر في الدم بعد الغروب، وخاصة مع استمرار الأكل، لذلك فإن اتباع هذا النظام مفيد للغاية وخاصة لمرضى داء السكري المزمن.

يعمل الصيام العكسي المتقطع على انخفاض إنتاج الجسم للأنسولين الطبيعي، ومن ثم يحتاج الجسم إلى الحصول على مصدر آخر له، وبالتالي يبدأ الجسم في حرق الدهون المخزنة بداخله، حتى يتم إمداد الجسم بالطاقة اللازمة وإنتاج الأنسولين، وبطبيعة الحال تبدأ في خسارة الوزن بشكل ملحوظ، والتخلص من نسب الدهون المتراكمة في جسمك أيًا كان موضعها.

قد يهمك أيضا: طريقة الصيام العكسي

تجربتي مع الصيام العكسي

تجربتي مع الصيام العكسي

جميعنا نبحث عن كيفية خسارة الوزن والوصول إلى جسم ممشوق ورياضي، بدون اتباع حميات غذائية قاسية، ولقد بحثنا عن هذا الأمر وقمنا باتباع العديد من أنظمة الرجيم والحميات الغذائية المتنوعة لهذا الهدف.

وبعد عدة محاولات كان تجربتي مع الصيام العكسي مثمرة للغاية، فقد تمكنت خلال فترة قصيرة من خسارة الوزن والاقتراب من الوزن المثالي بشكل مذهل.

فوائد نظام الصيام المتقطع للتخسيس

ومن أبرز الفوائد التي حصلت عليها من خلال هذا النظام متمثلة في النقاط التالية..

  • يناسب هذا النظام مختلف الفئات العمرية، حيث يمكن للأطفال والمراهقين اتباعه بكل أمان، فلا يحتاج الأمر سوى الإرادة والرغبة الحقيقية في خسارة الوزن، ولكن يمنع للمرأة الحامل أن تتبعه، وذلك نظرًا لحاجة جسمها المستمرة للإمداد بالطعام اللازم لصحة طفلها.
  • يصلح هذا النظام للمرضعات بخلاف الأنظمة الأخرى، ولكن يشترط الإكثار من شرب المياه والعصائر المفيدة، حتى لا تشعرين بجفاف.
  • يساعد هذا النظام على خسارة ما يقرب الـ 5 كيلو غرامات في كل أسبوع ويمكن أن يزيد أو يقل هذا الرقم، وفقًا لمدى معدل الحرق داخل الجسم.
  • لا يقيدك هذا النظام بطعام بعينه، حيث يمكنك تناول ما شئتي من الأطباق، ولكن كلما كانت منخفضة السعرات الحرارية وقليلة الدسم، كلما كان هذا أفضل للوزن والصحة العامة لجسمك.
  • أهم ما في الأمر هو الالتزام بساعات الصيام، بدون تناول أي طعام مهما كان، والاكتفاء بشرب المياه والعصائر بدون سكر.
  • من جراء تجربتي مع الصيام العكسي يفضل الإكثار من الخضروات والفواكه التي تساعد على التخسيس كالتفاح والمانجو على سبيل المثال، حتى تحصل على النتيجة المرغوبة في وقت قليل.

قد يهمك أيضا: رجيم الصيام العكسي