- Advertisement -

تجربتي مع خمول الغدة الدرقية

تجربتي مع خمول الغدة الدرقية قد يفتقر الجسم في بعض الأحيان إلى الهرمون الخاص بالغدة الدرقية، والذي يؤدي إلى خمولها ونقص وظيفتها في الجسم، ومن خلال التجارب الفعلية لمن يعانون من خمول الغدة الدرقية، حيث أن اضطراب وظائف الغدة الدرقية تؤثر على عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ونجد أن أكثر الأعراض شويعا لها هو بطئ حرق الدهون في الجسم، مما يتسبب في الإصابة بالسمنة المفرطة.

قد يهمك أيضا: فوائد البردقوش للغدة الدرقية

تجربتي مع خمول الغدة الدرقية

توجد ثلاثة درجات أساسين من الإصابة بخمول أو التهابات في الغدة الدرقية:-

  • خمول أو كسل في الغدة الدرقية من الدرجة الأولى، وتتمثل هذه الإصابة بأن المريض يفقد كل القدرة المنتجة من الهرمونات المختلفة، لكي يقوم الجسم بجميع العمليات الحيوية الخاصة بها، وبذلك قد يشعر المريض بخلل في توازن الجسم.
  • الخمول الدرقية الثانوي، وهذه الإصابة تكون غير مرتبطة فقط بالغدة الدرقية ذاتها، ولكن ترتبط بوجود بعض الاضطرابات المختلفة في إنتاج هرمون يسمى الثير تروبين وهذا ينتج من قبل الغدة النخامية، فعند اضطراب هذا النوع من الهرمونات يحدث خلل في الغدة النخامية وقد يشعر المريض بأن الغدة الدرقية هي التي تسبب هذا الخمول، ولكنه عليه على الفور أن يقوم علاج اليود المشع أو عن طريق تدخل جراحي.
  • الخمول أو الكسل الدرقية من الدرجة الثالثة، هذا النوع يعتبر وجود خلل في الغدة النخامية، بشكل واضح ورئيسي.
  • حيث يفتقر الجسم العديد من الهرمونات الهامة والتي يكون غرضها الرئيسي هو تشغيل الجسم في عملية التمثيل الغذائي، وقد يكون أكثر عرضة هم هؤلاء الأشخاص التي يكون معدل الحرق لديهم بطئ.

أسباب قصور الغدة الدرقية

قد يوجد نوعين من الأسباب التي تؤدي إلى قصور في الغدة الدرقية:-

  • أول سبب هو الإصابة المسبقة بنتيجة التهابات في الغدة الدرقية، أي يعني قد أصيبت بها من قبل وشفيت منها، فقد يحدث الإصابة بها مرة أخرى من جديد، حيث يتم تكوين خلايا تالفة أو ميته من الغدة الدرقية، تكون غير قادرة على أن تنتج هرمونات كافية لتأدية وظائف الجسم المختلفة.
  • حيث يوجد السبب الأكبر وهذا يكون أكثر شيوعًا، هو الإصابة بمرض المناعة الذاتي، ويعد هو الأساس أو شكل من أشكال الإصابة بالتهابات الغدة الدرقية.

قد يهمك أيضاأضرار البردقوش على الغدة الدرقية

المخاطر المحتملة من خمول الغدة الدرقية

إذا ترك المريض نفسه دون أن يجد حلول أو علاج لمرض التهابات أو خمول الغدة الدرقية، قد يحدث له نتائج غير صحيحة ومخاطر قد تهدد حياته بالموت في النهاية:-

  • يقوم الجسم بإنتاج كميات محدودة من هرمون الغدة الدرقية، حيث تقوم الغدة النخامية على تحفيز الغدة الدرقية بشكل مستمر حتى تقوم بإنتاج الهرمونات بشكل مستمر دون توقف.
  • قد يحدث هذا لإنتاج المستمر بدرجات عالية، قد يصيب الغدة الدرقية بالتضخم وإذا ترك دون علاج قد يصيب المريض بمضاعفات اكتئاب حادة بدرجة كبيرة، بالإضافة إلى قصور في عضلات القلب بشكل ملحوظ والدخول في غيبوبة مستمرة.

أعراض خمول الغدة الدرقية

أهم الأعراض التي ظهر على الإنسان وتأكد من الإصابة بمرض الغدة الدرقية تابع هذه النقاط التالية:-

  • قد تختلف الأعراض من شخص إلى أخر، على حسب درجات الإصابة ولكن من أهم العلامات التي تدل على الخمول في الغدة الدرقية، هي الزيادة في الوزن بشكل ملحوظ جدًا.
  • الإمساك الشديد والإعياء المستمر وجفاف شديد في الجلد.
  • ارتفاع في مستوى الكوليسترول في الدم.
  • الشعور بألم شديد في العضلات وعدم انتظام الدورة الشهرية لدي السيدات.

تعرفنا على التجارب الفعلية لخمول الغدة الدرقية والتي تؤثر بشكل سلبي على الجسم، مما تصيب المريض بالسمنة المفرطة لقلة حرق الدهون أو بطئ حرقها، وبالتالي يتعرض الجسم إلى اضطراب في العديد من وظائفه التي تساعده في الحصول على الطاقة والحركة.

قد يهمك أيضا: اعراض ارتفاع هرمون الاستروجين

Leave a comment