تجنبي الشعور بالدوخة أثناء ممارسة التمارين الرياضية..مع متخصصة التغذية نهى إيهاب

هل تشعرين بالدوخة أو تصابين بإنخفاض ضغط الدم أثناء ممارسة التمارين الرياضية؟، هل يصعب عليك الإلتزام بالتمارين الرياضية لفترات طويلة وجعلها أسلوب حياه صحى يسهل عليكى إتباعه بشكل منتظم؟.

تقول نهى إيهاب المتخصصة في علم النوم والتغذية، اذا كانت إجابتك على أحد الاسئلة السابقة بنعم، فعليك اتباع التالى :

أولاً: لتجنب الشعور بالدوخة أثناء ممارسة التمارين الرياضية:

– قبل التمرين عليك بتناول وجبة تحتوى على كاربوهيدرات بطيئة الإمتصاص، كى تمد جسدك بالطاقة كالعسل أو زبدة الفول السودانى .. يمكنك أيضاً تناول الموز والمكسرات والشوفان والتمر والتفاح .. كلها أطعمة من شأنها تزويد جسدك بالطاقة اللازمة من أجل التمرين ..

– يفضل اداء التمرين بعد وجبة الافطار بساعة، ويتاح لك الوقت لاداء التمارين حتى موعد الغداء .. عليك الانتظار لمدة ساعتين على الأقل بعد وجبة الغداء .. فتناول الطعام من شأنه توجيه الدم الى المعدة، وبالتالى يسهل الشعور بالدوخة والغثيان أثناء ممارسة التمرين ..

– عليك الحفاظ على تمارين التسخين فى بداية التمرين، مدتها تتراوح بين 5 و 10 دقائق .. من شأنها تسريع ضربات القلب، معدل التنفس، وترفع من درجة حرارة الجسم بالتدريج تجنباً للاصابات .

– شرب الماء أثناء التمرين من الأمور الهامة التى لا يجب حرمان الجسد منها أثناء التمرين، فمن شأنها الحفاظ على اتزان السوائل فى الجسم، ومرونة الحركة وتجنب الصداع والدوخة .. ولكن بالطبع عليك شرب القدر القليل من الماء أثناء التمرين .. |ولكى تعرفى إن كانت الكمية التى قد شربتيها كافيه أم لا، عليكى بمراقبه لون البول .. ان كان فاتحاً فأنت تشربين القدر الكافى، وان كان غامقاً فأنت لا تتناولين القدر الكافى من الماء .

– مراقبة التنفس أثناء التمرين من العوامل الهامة جداّ لتجنب الدوخة وأيضاً للحصول على أفضل النتائج الرياضة من التمرين .. فعليك الشهيق من الأنف مع حركات الانقباض، والزفير من الفم مع حركات الانبساط .. وذلك مع رتم التمرين .

– عليك الحفاظ على تمارين التهدئة فى نهاية التمرين، فأهميتها لا تقل عن أهمية تمارين التسخين فى البداية .. فمن شأنها تقليل ضربات القلب، معدل التنفس، الاتزان وتقليل درجة حرارة الجسد بالتدريج .

– بعد التمرين وفى خلال ساعتين عليك بتناول وجبة تحتوى على البروتين، فهذا ما تحتاج اليه عضلاتك فى ذلك الوقت .

– لا أنصحك بممارسة التمرين فى يوم لم تتناولى قسطك الكافى من النوم، وان كنت مجهدة جسدياً، أو ان كان ضغط دمك منخفض بالفعل .

– يمكنك تناول القهوة قبل التمرين ان شئت، لكن تذكرى .. لا يجب ان تتعدى حصتك اليومية من القهوة كوبين، كل كوب 200 ملجرام .. كما يجب مراعاه 8 ساعات فارق بين اخر كوب تناولتيه وبين موعد نومك تجنباً لضعف جودة النوم .

لا تقسى على جسدك أثناء ممارسة الرياضة

ثانياً: ان كان الالتزام بممارسة التمارين الرياضية يومياً شيئا يصعب الاستمرار فيه وجعله عادة ترغبين بها بشدة .. فعليك بالتدرج ..

تقول نهى إيهاب كلنا نعلم ان أقل عدد أيام لممارسة الرياضة هو 3 أيام فى الاسبوع .. وبالتالى قرارك بالالتزام يسهل تأجيله! فأنت دائما فى انتظار الوقت المناسب من أجل الالتزام بممارسة الرياضة ثلاثة ايام فى الاسبوع .. مما يجعل هذا الوقت الناسب لا يأتى أبداً ..!

نصيحتى لك هنا أن تبدأى بالمتاح حالياً .. حتى لو كان هذا المتاح هو يوماً واحداً فقط .. ومع الوقت المتاح تقومى بتزويد عدد الأيام التى تناسبك .

لا تقسى على جسدك .. فلتزيدى الأوزان المستخدمة أثناء التمرين بالتدريج، لا داعى للبدء بأوزان ثقيلة .

فليتميز تعاملك مع جسدك بالرحمة والرفق .. حتى يعى ما تحاولين الوصول اليه بمساعدته، فيستجيب ويوفر لك كل ما ترغبين به .