تجنب تناول بقايا هذه الأطعمة الأربعة

يستمتع كل الناس بتناول بقايا الوجبات والأطعمة المختلفة حيث تتميز بسهولة التحضير والتسخين. على الرغم من ذلك، فإن المتخصصين يؤكدون أن بعض الأطعمة لا يجب أن يعاد تسخينها إذا كنت تريد الحفاظ على صحتك.

هناك بعض الأطعمة التي يمكن تسخينها عدة مراتـ وعلى العكس هناك أنواع لا يجب إعادة تسخينها على الإطلاق. إن تناول بعض هذه البقايا قد يسبب ضرراً بالغاً على صحتك مثل الأطعمة الآتية:

1- الخضروات: إن سوء تخزين الخضروات أو إعادة تسخينها ليست أمراً خطيراً وحسب وإنما قد يكون قاتلاً. وفقاً لمركز سلامة الغذاء، فإن بقايا الخضروات يجب أن تظل محفوظة في درجة حرارة تقل عن 4 درجات مئوية. إذا كنت تنوي الاحتفاظ بالخضروات لديك لفترة أطول، ضعها في الفريزر. تحتوي كل من السبانخ والبنجر، والخس، والكرفس على مستويات عالية من النترات التي يمكن أن تتراكم إذا تم تعرض تلك الخضروات لدرجة حرارة الغرفة ويمكن أن تتسبب في مشكلات صحية خطيرة. فإن النترات يمكن أن تتسبب في نوع من اضطرابات الدم النادرة لدى الأطفال والتي ينتج عنها ضيق التنفس ونوبات من الصرع.

2- الزيوت النباتية: يعتبر تسخين الوجبات المطهية بزيوت نباتية من أخطر الأمور وتم ربطها بالأخطار المتزايدة للإصابة بمشاكل في القلب والجلطات ومرض السرطان.وفقاً لدرسات حديثة، فإن إعادة تسخين الزيوت غير المشبعة التي تحتوي على حمض اللانولين مثل: زيت عباد الشمس وزيت الكانولا وزيت الذرة يصدر عنها نوع من السمية تنبع من الأحماض الدهنية التي يمكن أن تدمر صحتك. تم ربط هذه المادة السامة فعلا بأمراض القلب والأوعية الدموية ومشكلات في الكلي والزهايمر وبعض أنواع من السرطان. ينصح باستخدام الزيوت النباتية لمرة واحدة فحسب ولا ينبغي أن يعاد تسخينها إلى درجة التدخين تحت أي ظرف من الظروف.

3- الدجاج: يحتوي لحم الدجاج على قدر كبير من البروتين، لذا فإن إعادة تسخين لحم الدجاج لمرة ثانية، يتغير تكوين اللحم إلى نوع أكثر خطورة. إن إعادة تسخين الدجاج مسموح به فقط إذا وصل اللحم الداخلي إلى شدة السخونة. وهذا الأمر في غاية الاهمية إذا كنت تستخدم الميكروويف الذي أحياناً لا يقوم بتسخين الاطعمة بشكل سليم. وبالمثل، لابد من العلم أن لحم الدجاج يمكن تناوله بعد طهيه بيومينكحد أقصى وليس أكثر.

4- الأرز: يجب أن يتم حفظ الأرز بطرق سليمة وآمنة إذا كنت تنوي الحفاظ على صحتك. تصرح وكالة المعايير الغذائية أن الأرز غير المطهي يحتوي على بكتيريا خطيرة يمكنها تحمل الطهي للمرة الأولى. إذا تم حفظ الأرز في مستوى درجة حرارة المكان فإن هذه البكتيريا يمكنها التعايش حتى لو تم إعادة التسخين لذلك ينصح الخبراء بتناول كل كمية الأرز الذي تم طهيه في المرة الواحدة، إذا تبقى منه القليل، فيستحب وضعه في الفريزر عن وضعه في الثلاجة العادية حتى اليوم التالي.

أعداد وترجمة : أمل كمال

المصدر : موقع: Must See Center