تحذير.. إدمان التدخين والكحوليات قد يعرضك للصمم!

الجلطة الدماغية وانعدام القدرة على التركيز أهمهم

 

 

التدخين يؤثر بالسلب على كفاءة عمل المخ

برغم التحذيرات التي يطلقها الأطباء دوما حول تأثير التدخين والكحوليات على الجسم، الا أنه مؤخرا اهتم بعض الباحثين بتأثيرهما على كفاءة المخ ومواصلته لعملياته الحيوية، فقد اكتشف علماء بريطانييون من جامعة ورك أن ادمان التدخين وشرب الكحول يعملان على احداث تغيير كبير في كفاءة عمل القشرة الجبهية الأمامية، وتلك المسئولة عن نقل الإشارات العصبية لباقى الجسم واتخاذ القرارات الهامة.
وقد تم الاستعانة بأكثر من 831 متطوعا شاركوا في الدراسة ، بهدف وصف كامل للهيكل التشريحى والوظيفى للوصلات العصبية في دماغ الانسان للتأكد من نتيجة تلك الدراسة ولوحظ ان أغلبهم كان على أعتاب مرحلة الشيخوخة.

وجاءت الدراسة التي أجريت بألمانيا لتتطابق نتائجها مع الدراسة البريطانية ، فقد عرضت 5 مخاطر تعود على صحة الدماغ وتصيبها بالتلف على مر الوقت، كتحفيز للمدخنين على الإقلاع عن عادتهم السيئة تلك.

تخفيض مستوى الذكاء والعمليات الادراكية:

يعمل التدخين والكحول على تقليص تدفق الأكسجين الى الدماغ ، مع زيادة غاز ثانى وأول أكسيد الكربون  وهذا يؤثر بالسلب على هيموجلبين الدم ،مما يضعف القدرة على التفكير الايجابى والعمليات الادراكية كحل المشكلات واتخاذ القرارات المصيرية، بل قد يتطور الامر ليصاب المدمن بالصمم وضعف السمع.

الكحوليات تسبب الأرق ونوبات القلق

 

إمكانية التعرض للجلطات الدماغية:

يسبب النيكوتين والكحول انسدادا في شرايين المخ ، كما يجعل الدم أكثر كثافة ويمنع وصوله للدماغ ، وبالتالي يموت بالبطء وهو المعروف بالجلطة الدماغية وقد أثبتت دراسة فنلندية أن تأثير تناول كمية قليلة من الكحول تضاهى نفس تأثير الكمية الكبيرة.

صغر حجم الدماغ وضعف قدرتها:

يسبب تثبيط عمل الجهاز العصبى المركزى مما يؤدى الى انخفاض النشاط المعرفى للشخص، فضلا عن تناسق العضلات الارادية ، وقد وجد ان تأثير التدخين والكحول يمتد تأثيره لسنوات طويلة، خاصة الإصابة بالخرف المبكر والذى يزيد بسبب الأثار الجانبية للادمان كالأرق وصعوبة التنفس.

الإدمان يسبب العصبية والقلق :

يعمل النيكوتين والكحول على الإحساس بالمتعة والشعور بالحماسة، فالمخ عادة ما يفرز إشارات الهدوء والطمأنينة عند التعاطى، لذا فانه يصعب عليه بعد ذلك الإقلاع عنهما بسهولة، وعند عدم وجود النيكوتين فان الشخص يشعر بالهياج وتنتابه نوبات العصبية والقلق من حين لأخر.

الأدرينالينن يسبب ارتفاع ضغط الدم وهبوط القلب

افراز الأدرينالين:

يحفز المخ على افراز الأدرينالين وهو منشط يؤدى لانهاك الأعضاء على مر الوقت، كما يزيد من ضربات القلب فوق المعدل الطبيعى مما يسبب الوفاة المفاجئة ، والنسيان المتكرر خاصة اذا كان الشخص تجاوز سن الأربعين ولا يمارس أي نشاطات عقلية.