تحذير للحوامل ..ادمان الكافيين يؤثر بالسلب على صحة طفلك

تقبل الكثير من الحوامل على تناول الشاي والقهوة بكثرة خاصة في الشهور الأولى من الحمل مما يؤثر بالسلب على صحة أطفالهن ,فبحسب الدراسة لحديثة التي أجريت في جامعة أيرلندا أكدت أن ادمان الكافيين في الحمل يزيد من فرص تشوهات الأجنة وقلة معدل نموهم ..حرة استعرضت نتيجة الدراسة وتوصياتها ..

قام علماء أيرلندييون باجراء دراسة علمية حول تأثير الشاي والقهوة على صحة الجنين والأم ,واستعان الفريق العلمى والذى كان يرأسه الطبيب لينج واى تشان ,بأكثر من 941 أم وأطفالهن بعد متابعة حالتهن الصحية أثناء وبعد الحمل.

الكافيين بالشاى والقهوة يقلل وزن الطفل

حيث كانوا يسجلون كميات الكافيين التي تتناولها الأمهات بشهور الحمل المختلفة,وتأثيرها على وزن الأطفال بعد ولادتهم ,فخلصت الدراسة الى أن الأمهات اللاتى كن يتناولن كوبين أو ثلاث من القهوة يوميا , أنجبن أطفالا يعانون من الهزال والحجم الضعيف مقارنة بالأمهات اللاتى لاتحتسين القهوة.

وليس هذا فحسب بل زادت فرص فقد الحمل خلال الفصل الأول منه وذلك لأن الكافيين يمنع تدفق الدم في المشيمة , ويقلص طول الطفل ومحيط رأسه وهذا مايعرف بالتشوهات الجنينية ,كما يزيد من ادرار البول مما يحرم الجسم من السوائل الهامة التي يحتاجها .

الألبان بديلا للكافيين الضار

وأشارت نتائج الدراسة أن الشاي يعد المصدر الأساسى للكافيين ,وأن استهلاك 100 مليجم منه خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل يقلص حجم الطفل عند الولادة بأكثر من 72جراما,فضلا عن إصابة الأم بالأرق والتوتر وهذا مايزيد خطر ارتفاع ضغط الدم والولادة المبكرة والاجهاض ,فضلا عن إعاقة امتصاص الجسم للحديد.

وأوصى العلماء بالاستعاضة عن الشاي والقهوة بمشروبات أخرى أكثر أمانا وفائدة ,وأهمها الألبان والتي تحتوى على بيكتريا البروبيوتيك والتي تحافظ على صحة الجهاز الهضمى ,وتمد الجنين بالكالسيوم والحديد الذى يحتاجه.

كذلك الاهتمام بتناول أكبر قدر من الماء حيث يعد أفضل مشروب على الاطلاق,حيث يساعد على التغلب على أرق وتوتر الحمل ,ويعزز من صحة وحيوية خلايا الجسم ,ويخلصه من السموم التي تتكون نتيجة للتغذية الخاطئة ,ويقلل من السمنة التي تزداد في الحمل.

العصائر الطازجة مليئة بالفيتامينات الهامة

وأكدت الدراسة أن عصير الليمون وعصائر الفاكهة الطازجة يحافظان على رطوبة الجسم ,ويزودانه بالفيتامينات المتعددة ,وعلى رأسها فيتامين سى والذى يقوى المناعة والتصدى للأمراض المختلفة ,ناهيك عن التغلب على الغثيان الصباحى الذى تعانى منه الكثير من الحوامل.

وتعد المشروبات العشبية التقليدية كالينسون والزنجبيل والهندباء من المشروبات المفيدة ,حيث تعمل على شعور الحامل بالراحة ,وضبط مستوى السكر بالدم ,وخفض الكوليسترول الضار مما يمنع ترسب السموم التي قد تؤدى للاجهاض.