تحرري من مشاعرك..نصائح فعالة للتخلص من التعلق المفرط

جميع المشكلات التي نواجهها في حياتنا ترجع إلى التعلق المفرط بأشخاص أوظروف أوحتى أشياء بشكل غير مألوف، قد تصل في بعض الأحيان إلى إننا نعلق سعادتنا بهم لذا نضع أنفسنا باستمرار في المواقف التي تسبب لنا الألم، حيث نخاف دائما من فقدانهم ثم نذوب في الحزن عندما يتغير شيء ما.

إذا كان هناك شيء واحد مشترك بيننا جميعًا فهو الرغبة في أن نكون سعداء وأن نتجنب التعرض للأذى، بمجرد أن يجد الأشخاص علاقة مرضية ، يميل بعضهم إلى إسناد سعادتهم بطريقة مفرطة على الآخر، لذا فهم يتشددون بفكرة فقدان الآخر خوفا من أن يبقوا وحدهم بائسين.

أن تكوني في علاقة مع شخص آخر لا يعني أنه يمتلكك، فكرة أن الشريك سيوفر لك السعادة هي فكرة شائعة وخاطئة، كما تجعلك تفرضين الكثير من الضغوط على شريكك مما يؤثر على العلاقة بينكما قد تصل لحد التدمير.

تحرري من التعلق
تحرري من التعلق

 

التخلي ليس بالأمر السهل إنه ليس قرارًا لمرة واحدة ، إنه التزام يومي يتضمن تغيير الطريقة التي تتفاعلين بها ، بغض النظر عن مدى ارتباطنا بشخص ما تكون عملية الانفصال أسهل إذا استطعتِ أن تفهمي سبب جذب أشخاص معينين إلى حياتك والأسباب الأساسية للمشاكل في العلاقات.

لكن .. كيف تتخلين عن التعلق المفرط بشخص ما؟

 

تحدي مشاعرك وتحرري من التعلق
تحدي مشاعرك وتحرري من التعلق

 

التقليل من تقديم التبريرات

لا يمكنني السماح له بالرحيل ، سأكون بائسة بدونه، سأموت إذا فقدته، إنه كل ما أملك.. كل هذه الأفكار تعزز لديك جميع المعتقدات غير الحقيقة، الطريقة الوحيدة للتخلي عن الألم والشعور به هي الاعتقاد بأنك قوية بما يكفي لمواصلة حياتك عندما تتغير الأمور.

لا تستطيعين تغيير الماضي

حتى لو كنتِ تفكرين مرارا وتكرارا أوكنتِ تعاقبين نفسك، أو حتى كنتِ ترفضين الواقع فعليك التأكد إنك لا تستطيعين تغيير الماضي، الطريقة الوحيدة لتخفيف ألمك هي أن تريحي نفسك ليس هناك أحد يمكنه أن يخلق السلام في رأسك سوى أنتِ.

الحب بدلا من الخوف

عندما تتمسكين بالماضي ، فغالبًا ما يتعلق الأمر بالخوف،الخوف من إفساد فرصتك في السعادة ، أو الخوف من أنك لن تعيشين مثل هذه السعادة مرة أخرى، لذا ركزي على ما تحبينه هذا سوف يخلق السعادة بدلاً من القلق.

تحدي مشاعرك

بدلاً من إخبار نفسك بقصص درامية عن الماضي وكيف كنتِ تشعرين ومدى صعوبة ذلك الأمر، عليك تحدي مشاعرك والتركيز على ما تحتاجينه في حياتك .

التفاعل مع العديد من الأشخاص

إذا اقتصرت علاقاتك على شخص أو اثنان ستبدو لك هذه العلاقة مثل شريان الحياة، لذا فإن جميعنا بحاجة إلى العديد من الأشخاص وهناك المليارات على هذا الكوكب .. لا تتشبثي ببعض الأشخاص فقط  واعملي على توسيع دائرة معارفك.

كوني أفضل صديقة لنفسك

سيكون من الصعب السماح لبعض الأشخاص بالرحيل خاصة إذا كنتِ تعتمدين عليهم عند الضرورة وذلك بسبب الإحساس بالأمان الذي تشعرين به، ولكن إذا كنتِ أفضل صديقة لنفسك فلن تشعري بالتعلق الشديد تجاه أي شخص.

تعلمي أن تكوني وحدك

اقضي بعض الوقت مع نفسك وتعلمي كيفية الاستمتاع فقط مع نفسك، إذا تعلمتي أن تكوني سعيدة بمفردك فما الذي يمكن أن يحدث لك إذا كنت وحدك في النهاية؟.