- Advertisement -

 تحليل الشخصية من الرسم

 تحليل الشخصية من الرسم ينهمك الأشخاص في الرسم عندما يشعرون بالملل أو أثناء إجراء مكالمة هاتفية بحيث يتم رسم خطوط أو دوائر وقد يرون أن ذلك رسم عشوائي ، وقد تبدو تلك الرسومات أنها شيء لا يشير لمعني معين، ولكن يقوم المتخصصين بعلم النفس في تحليل الشخصية من الرسم، وهذا ما سنتناوله في السطور التالية..

قد يهمك أيضا: تحليل الشخصية من الصور الرمزية

تحليل الشخصية من الرسم

يتم تحليل الشخصية من الرسم من خلال الشكل الذي يرسمه الشخص، ويتم تحليل الشخصية من خلال الرسومات التالية:

  • رسم شخص: عند قيام الشخص برسم الأشخاص بشكل بدائي يكون تحليل ذلك أنه يشعر بعدم الأمان مع عجزه في تحمل المسئولية، والشعور بعدم الأستقرار في حياته العاطفية.
  • رسم العين: قيام الشخص برسم عين كبيرة يشير للشخصية الصامتة التي تكون منطوية، وهي تعاني من الخجل في التعبير عن ما بداخلها بشكل كبير، وفي حالة رسم العيون مفتوحة يشير ذلك لشعور الشخص بالتوتر وخوفه من أن يتصرف بحرية مع الآخرين، ورسم العين المغلقة يعني أن الشخخص لا يستطيع التصالح مع نفسه، ويرفض المعيشة.
  • رسم السهام: يشير إتجاه السهم للأعلي لقدرات الشخص العالية من اجل التركيز، مع قدرته الكبيرة في استخراج ادق التفاصيل، وفي حالة إتجاه السهم للأسفل فيعين ان راسم السهم يقوم بتطوير نفسه، ورسم السهم يتجه لليسار يشير لتعلق الشخص بالماضي، وفي حالة إتجاه السهم لليمين فإنه يعني أن الشخص يتطلع للمستقبل.
  • كتابة التوقيع الشخصي: يشير لشخصية متكبرة، تمتلك ثقة كبيرة في نفسها، كما أنها تملك قدرة في حل المشكلات، وذلك في حالة كتابة التوقيع بدون مناسبة.
تحليل الشخصية من الرسم
تحليل الشخصية من الرسم
  • رسم خلية النحل: وه أن تكون خلية نحل او خطوط تتشابك معًا كأنها خلية نحل فيكون ذلك إشارة لرغبة الشخص في الوصول للسلام النفسي وعيش خياة مستقرة وهادئة بدون صراعات.
  • رسم النجوم: عند قيام الشخص برسم النجوم بعشوائية فيكون ذلك دليل لحرص الشخص في أن يكون موضع اهتمام الأشخاص، بحيث يصبح شخصية بارزة في المكان الذي يوجد فيه، ويشير في بعض الحالات لمعاناة الشخص من الأكتئاب.
  • رسم الحيوانات: كل رسمة حيوان تشير لتحليل نفسي معين في حالة رسم النمر أو الذئب يكون إشارة للغضب الداخلي الذي لم يفصح عنه الشخص، في حالة رسم الثعلب فيشير للتفكير في أمر غير جيد، وفي حالة رسم السنجاب فإنه إشارة للرغبة في الحماية والرعاية، ورسم الشخص للسد فإنه إشارة لعدم ثقة الشخص بنفسه مع إحساسه بتفوقه علي الآخرين.
  • رسم لوحة الشطرنج: يشير لعدم قدرة الشخص في حل المشاكل أو معاناته من الشك في أمر اختاره لحياته.

قد يهمك أيضا: تحليل سوات للشخصية

تحليل الشخصية من الرسم للخطوط والأشكال الهندسية

يتم تحليل الشخصية من الرسم من خلال رسم الأشكال الهندسية والخطوط المتقطعة بحيث أنها تشير للتالي بحسب الشكل:

  • رسم الأشكال الهندسية: يشير لمتع الشخص بالأصرار مع الدقة وأنه صاحب شخصية عنيدة وقد يشير للحذر.
  • رسم الخطوط المتقطعة: في حالة رسم الشخص للخطوط المتقطعة يكون إشارة لشعور الشخص بالذنب مع لومه لنفسه بالفرص الضائعة أو قيامه بتصرف غير مدروس بشكل جيد.
  • رسم الدوائر والحلقات: في حالة رسم تلك الدوائر يدل ان الشخص يبحث عن أهتمام عائلته وأصدقائه، وهو يعاني من الوحدة، وبحاجة للتحدث عن ما يدور في داخله، وذلك يشير إنه شخص إنطوائي.
  • رسم الأشكال اللولبية والحلزونية: يشير لأن الشخص يقوم بطرح حلول للمشاكل تكون مختلفة عن الاخرين وقد تكون تلك الحلول عبقرية، وتشير لشخص عبقري، ويشير ان المشاكل التي يعاني منها الآخرين لا تسبب ازعاج لشخصك.

قد يهمك أيضا: تحليل شخصية الإنسان من تصرفاته