- Advertisement -

تخطيط قائمة الوجبات حيلة توفر عليك الوقت والجهد

هل جربتي نظام التخطيط لقوائم الطعام من قبل؟ تعرفي كيف ووفري الجهد والوقت

إذا لم تكوني قد جربتي نظام تخطيط قائمة الوجبات من قبل فلا تترددي وابدأي فورًا، فهذه الحيلة الماهرة تريحك طيلة أيام الأسبوع وتضمن لك مطبخ منظم ونظيف.

عندما تقترب الساعة من الثالثة عصرًا، هل تبدئين في الشعور بالقلق بشأن إعداد وجبة الغذاء؟ هل سئمت من اللجوء للوجبات السريعة كحل لهذه المشكلة؟ إذا كان الموقف ينطبق عليكي، فجرّبي هذه الحيلة من الطراز القديم وقد عادت لتصبح من صيحات العصر الحالي، وهي — تخطيط قائمة الوجبات لأيام الأسبوع.
إن تخطيط قائمة الوجبات يعتبر طريقة رائعة للمداومة على اتّباع نظام غذائي متوازن يلبي احتياجات الجسم الغذائية. وكما يعرف كل الطهاة الماهرون، يمكن أن يوفر هذا الأسلوب كل من الوقت والمال لربة المنزل.

طالع ايضا : 10 نصائح مؤكدة تضمن حصولك على وجبة صحية ومفيدة

مزايا تخطيط قوائم الطعام:

يمكنك أن يكون تناول الطعام في المنزل له أثر كبير على صحتك وعلى ميزانيتك. فمن خلال تخطيط قائمة الطعام، ستعرفين ما هي وجباتك المقبلة وما تحتاجين إلى شرائه. هذا يجعل التسوق لشراء مستلزمات المنزل والمطبخ خاصة أكثر فعالية ويقلل من المشاوير العشوائية لشراء منتج ناقص أو اثنين. ومع وجود قائمة محددة في يدك، سيكون من الأسهل مقاومة الاندفاع والرغبة في الشراء لمجرد الشراء.

أساسيات تخطيط قائمة الوجبات

لا يجب أن يكون تخطيط قائمة الطعام أمرً معقدًا. في البداية، دوِّني باختصار بعضًا من وجباتك المفضلة. هل تحبين ممارسة الطهي بنفسك لأسراك؟ اطلبي منهم تقديم اقتراحات أفكار إلى قائمة الطعام التي تنوي التخطيط لها.

لمزيد من الإلهام، اطلعي على كتب الطهي أو المواقع الإلكترونية الخاصة بوصفات الطعام المتنوعة. بل ستجدين هناك قوائم طعام مثالية وبرامج وتطبيقات خاصة بتخطيط قوائم الطعام على الإنترنت.
خطِّطي لوجبات أيام الأسبوع في كل مرة. تأكدي من توفير الأطباق الجانبية وكذلك المقبلات وبعض وصفات الحلويات الصحية المعتدلة في السكريات. عندما تنتهي من وضع خطة قائمة طعامك، اكتبي قائمة تسوق بالمكونات التي ستحتاجينها.
هذه بعض الأمور التي ينبغي وضعها في الحسبان عند التفكير في خيارات قائمة الطعام:
• التحقق من التقويم. حدِّدي الأيام التي سيكون لديك فيها متسع من الوقت لطهي الطعام والليالي التي لن يكون لديك فيها وقت سوى لإعادة تسخين بقايا الطعام.
• ابحثي عن عروض المبيعات لتخفيض الأسعار. ابحثي عن السلع والمنتجات التي عليها تخفيضات هذا الأسبوع في المتاجر والسوبر ماركت؟
• فكري وفقًا للمواسم الزراعية في العام. ما المنتجات الزراعية الطازجة المتوفرة في هذا الوقت من السنة؟
• اعملي المزيج المناسب. حافظيي على جعل القائمة متجددة باستمرار من خلال التخطيط لبعض الوجبات التي تحتوي على بدائل اللحوم أو استبدال مكونات وجبة الإفطار بوجبة العشاء. بدِّلي بين الوصفات الجديدة والخيارات القديمة.
• تخيَّلي شكل الطبق. بينما تخططين لكل وجبة، تذكري أن الخضراوات والفواكه يجب أن تغطي نصف طبقك، ويجب أن يُغطىَ ربعه بالبروتين الخالي من الدهون أما بقية طبقك فيجب أن يكون من الحبوب، يُفضل الحبوب الكاملة.

التعود على روتين التخطيط لقوائم الطعام

مثل أي عادة جديدة، سيصبح التخطيط لقوائم الطعام أسهل مع الممارسة. وبمرور الوقت، ستكتشفين طرقًا تضمن لك نجاح العملية. في هذه الأثناء، إليكِ بعض النصائح والحيل من مخططي قوائم الطعام المحترفين:
• جربي نمطًا أو نمطين. لا تبدأي من الصفر كل أسبوع. على سبيل المثال، خصصي أيام الاثنين لوجبات المكرونة وأيام الخميس لتصبح من نصيب الدجاج. خططي لتجربة وصفات جديدة في هذه الأيام لمزجها معًا بعض الشيء.

• خططي للاستفادة من بقايا الطعام حتى تنتهي منها سريعًا. هل لديك كمية زائدة من مكرونة يوم الاثنين؟ يمكن إعادة تسخينها وتقديمها على الغداء يوم الثلاثاء. هل لديك بقايا دجاج من يوم الخميس؟ استخدميها لتزيين طبق سلطة، أو حشو ساندويتش أو إضافة الحساء في نهاية الأسبوع.
• طبقي مبدأ إعادة تدوير لقوائم طعامك. لا تتخلصي من خطة قائمة طعامك في نهاية الأسبوع. بدلاً من ذلك، احتفظي بها وأعيدي استخدامها لاحقًا.
• كوني مرنة. قائمة طعامك ليست قانونًا أو دستورًا. كوني حرة في استبدال العناصر المختلفة. أو خصصي ليلة واحدة لتكن “من اختيار الطاهي” واستخدمي هذه الليلة لتفريغ الثلاجة من خلال طهي أطباق الأومليت أو الطواجن أو قلي الطعام بسرعة في الزيت أو سلطة الشيف اللذيذة ، ننصحك بقراءة ايضا : فوائد خل التفاح للجسم .

 

Source