- Advertisement -

تخفيف الم الدورة الشهرية

تخفيف الم الدورة الشهرية، الدورة الشهرية واحدة والعادات التي تأتي لكافة الفتيات بلا أي استثناء، وفي هذه الفترة تتعرض السيدة إلى الم مستمرة منها تقلصات في الرحم ووجع أسفل منطقة البطن. لهذا تقوم بالبحث عن الوسيلة التي تساعدها في تخفيف الم الدورة الشهرية. سوف نتعرف على مجموعة من العلاجات التي تساعد في القضاء على الآلام بسهولة وتخفيف الم الدورة الشهرية.

قد يهمك أيضا: حبوب تنزيل الدورة الشهرية

طرق تخفيف الم الدورة الشهرية

هناك مجموعة من الطرق التي تساعد في القضاء على الم الدورة الشهرية، وأغلبها تتم من خلال المنزل وكالآتي:.

تخفيف الم الدورة الشهرية

استخدام زيت السمسم

يمتلك زيت السمسم حمض اللينوليك وهو واحد من الأحماض المعروف عنها أنها تحتوي على مضاد الالتهابات ومضاد الأكسدة والتي تساعد في التخلص من آلم البطن. كل ما عليكِ عزيزتي أن تقومِ بوضع كمية بسيطة من زيت السمسم على يديكِ والبدء في عملية تدليك البطن بشكل دائري لمدة لا تقل عن 10 دقائق لأجل الحصول على نتيجة أفضل.

ويمكن استخدام مجموعة من الزيوت الأخرى والتي تتمثل في (زيت اللافندر، زيت البردقوش، زيت الميرمية العطري). كافة الزيوت تعمل على تخفيف الم الدورة الشهرية بطريقة سريعة وفعالة. ولكن يجب شرائها من مكان موثوق حتى لا تؤثر على الجلد.

احتساء منقوع الحلبة

تعمل الحلبة على مد الجسم العديد من الفوائد المهمة، بالإضافة إلى أنها ضرورية جدًا للحد من آلام الدورة الشهرية. يتم استخدام الحلبة عند نقعها في ماء مغلي لمدة لا تقل عن 12 ساعة وبعدها يتم تصفيتها واحتسائها.

احتساء شاي الزنجبيل مع الفلفل الأسود

الزنجبيل من الأعشاب المهمة التي يتم عن طريقها مد الجسم بالطاقة والتخلص من مستوى البروستاغلاندينات التي تعمل على زيادة آلام الدورة الشهرية. بالإضافة إلى أنه يعمل على معالجة عدم انتظام الدورة، كما ينصح بوضع الفليل من الفلفل الأسود مع الزنجبيل حتى يساعد على تخفيف الآلام أثناء هذه الفترة.

تناول بذور الكمون

تعتبر بذور الكمون واحدة من أهم الأعشاب الطبيعية التي يتم عن طريقها التخفيف من الم الدورة الشهرية بطريقة سريعة. كذلك تساعد في التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي المعرض إليها السيدات في تلك الفترة، يتم وضع ملعقة من الكمون على كوب من الماء ووضعها على درجة حرارة عالية لمدة 5 دقائق وتركها تهدأ قليلًا وبعد يتم تناولها.

عمل كمادات مياه دافئة

لأجل التخلص من الاضطرابات والآلام التي تصيب المعدة يجب عمل كمادات مياه دافئة. إنها واحدة من الطرق الفعالة والأمنة التي تساعد على التخلص من الآلام وتشنجات البطن بشكل عام.

وكذلك في فترة الحيض، ويمكن استعمال وسادة التدفئة لتقوم بحل هذه المشكلة إنها مخصصة لهذا الغرض. أو استخدام زجاجة من المياه الدافئة، أو أخذ حمام دافئ حتى يتم تقليل الآلام.

 

قد يهمك أيضا: انقطاع الدورة الشهرية

ممارسة التمارين الرياضية

العديد من السيدات يقلقون حيال ممارسة التمارين الرياضية أثناء فترة الدورة الشهرية. ولكن تعمل الرياضة على تسكين الآلام، لكونها تعمل على تحفيز الإندورفين داخل الجسم، لهذا من الأمور المهمة والواجب القيام بها هو ممارسة التمارين الرياضية البسيطة والتي تتمثل في المشي. واليوغا لأنها تساعد على التخلص من التوتر، ويراعى الابتعاد عن التمارين الشاقة.

تناول شاي الأعشاب

يساعد شاي الأعشاب في التخلص من التقلصات الناتجة عن قدوم الدورة الشهرية وينصح بتناول شاي البابونج مع النعناع لأجل تخفيف الم الدورة الشهرية. أيضا يعمل على تهدئة الجسم. كذلك مشروب الشمر يخفف الآلام كثيرًا.

طرق تخفيف الم الدورة الشهرية بالعقاقير الطبية

يمكن تخفيف الم الدورة الشهرية عن طريق تناول بعض العقاقير الطبية البسيطة والتي تتمثل في:

  • أقراص الاسبرين.
  • كذلك أقراص باراستامول.
  • أقراص الإيبروفين.
  • الحقن المسكنة (ادلور، كيتولاك) وهي الأسرع عن تناول الأقراص.

 

 

قد يهمك أيضا: علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية