تخلصي من الاكتئاب بالاستحمام في الماء البارد.. لن تصدقي النتائج

هل سمعتي من قبل عن فوائد استخدام الماء البارد في علاج الاكتئاب؟..ولأن الاكتئاب أصبح منتشر ويعاني منه العديد من الأشخاص ، فقد تم اقتراح علاجات بديلة لأدوية الاكتئاب منها الضحك والفكاهة، وبما في ذلك أيضا الاستحمام في الماء البارد.

أدى ظهور العديد من مضادات الاكتئاب في السنوات الأخيرة ، إلى بحث بعض الأطباء والمرضى عن طرق آمنة وفعالة لعلاج الاكتئاب دون اللجوء إلى أدوية الاكتئاب التي تكون لها آثار سلبية على المدى الطويل، وكانت النتيجة التوصل إلى علاج غير دوائي بسيط وهو الاستحمام في الماء البارد حيث أظهر نتائج مذهلة.

دراسة..الاستحمام في الماء البارد يخفف من الاكتئاب

نشرت تقارير طبية بريطانية، أن السباحة في الماء البارد تساعد الأشخاص المصابين بالاكتئاب على التخلي عن أدويتهم وعيش حياة أكثر سعادة، كما أظهرت دراسة أقيمت على بعض الحالات المصابة بالاكتئاب، إنه مع مواصلة الاستحمام بالماء البارد تلاشت أعراض الاكتئاب والقلق لدرجة توقف الحالات المصابة عن تناول أدوية الاكتئاب.
قد يكون الاستحمام بالماء البارد علاج بسيط ومفاجئ للأطباء والمرضى الذين يسعون للعلاج بدون تناول أدوية اكتئاب، حيث أن القفز في الماء البارد يقوم بتحرير معدل ضربات القلب وضغط الدم ومعدل التنفس وكل هرمونات التوتر، كما أن الاستغراق في الماء البارد يثير استجابة الجسم للتخلص من الإجهاد عن طريق مجموعة من التفاعلات الفسيولوجية والهرمونية.

الماء البارد بديل لأدوية الاكتئاب
الماء البارد بديل لأدوية الاكتئاب

كيف يساعد الماء البارد في علاج الاكتئاب؟

  • أكد الأطباء على أننا بحاجة إلى التعرض لمزيد من الإجهاد الحراري، حيث علينا أن نتعرض لمعاملة الصدمة بالماء البارد لأن ذلك ينشط الادرينالين في الدماغ، والذي يستخدم  في العديد من الأدوية المضادة للاكتئاب، وهذا يعني إنه لدينا هنا عملية طبيعية تقوم بنفس وظيفة أدوية الاكتئاب دون أي آثار جانبية.
  • تشبه صدمة الماء البارد علاج الصدمة الكهربائية بعدة طرق، حيث تتحرك النبضات الكهربائية بكميات كبيرة من النهايات العصبية للجلد للوصول إلى الدماغ.
  • الاستحمام في الماء البارد يمكن أن يعالج القلق المفرط، لما له من تأثير إيجابي في خفض هرمون الكورتيزول ، وهو هرمون التوتر الذي يظهر عندما يأتي التوتر والقلق، المياه الباردة ستجعل الأوعية الدموية مشدودة حيث يمكنها زيادة الدورة الدموية من سطح الجسم إلى قلب الجسم لتوفير الحرارة.
  • عندما يتدفق الدم إلى الدماغ والأعضاء الحيوية في الجسم ، يحدث دوران الأكسجين الذي يساعد على إزالة السموم ، يجعلك تشعرين بالاسترخاء والنشاط.
الماء البارد للاكتئاب
الماء البارد للاكتئاب

الماء البارد مفيد للصحة العامة

  • تتفاعل أجسامنا إيجابيا مع الماء البارد، ووجدت أبحاث أجريت على بعض الأشخاص الذين اعتادوا الاستحمام في الماء البارد، تأثير المياه على تحسين المزاج ، وتخفيف الضغط ، واكتساب المزيد من الطاقة وتخفيف الآم الروماتيزم.
  •  الاستحمام بالماء البارد يساعد على تقليل مستويات حمض اليوريك، حيث أن ارتفاع المستويات يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس وأمراض الكلى.
  • الماء البارد مفيد أيضا للبشرة والجلد، بالإضاة إلى التخلص من الاحمرار وانتفاخ العينين.
  • التعرض للماء البارد له تأثير على زيادة الجلوتاثيون وهو مضاد للأكسدة ، وتساعد مضادات الأكسدة الأخرى على الاستمرار في الأداء على أفضل المستويات الممكنة، وهذا النوع من التفاعل يعمل على تقوية مقاومتنا للإجهاد البدني والعاطفي والعقلي.
الاستحمام بالماء البارد
الاستحمام بالماء البارد

تنصحك حُرة باتباع هذه الخطوات قبل البدء في الاستحمام بالماء البارد:

  1. إذا كنتِ تعاني من الصداع النصفي أومشاكل في القلب، عليكِ استشارة طبيبك الخاص لتأكد إذا كان هذا الإجراء أمن لصحتك.
  2. ابدئي بالاستحمام في درجة حرارة فاترة، ثم خفض درجة الحرارة تدريجيا لبضع دقائق.
  3. تأكدي من أن درجة حرارة الماء ما بين 15 إلى 20 درجة مئوية، والبقاء في الماء لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق حتى تشعرين بالدفء.
  4. تذكري أنه يجب عليك عدم التخلي عن الماء البارد فورًا، لأن ذلك سيهزم كل العمل الشاق الذي قمت به للتعود على تلك الحرارة.
  5. إذا وجدت أن اكتئابك تلاشى بشكل ملحوظ وأن صحتك العامة قد تحسنت ، فهذا يعني إنك لن تحصلي على دش ساخن مرة أخرى، ولن تلجأي لتناول أدوية لها آثار جانبية.