تخلصي من الروائح الكريهة في المنزل وتمتعي بهواء نقي ا!

تنقية هواء المنزل من الضرورات الصحية !تعرفي على أسباب ظهور الروائح الكريهة في منزلك

يختلف ظهور الروائح الكريهة في المنزل باختلاف الغرف، فنجد المطبخ تظهر رائحته بسبب الثلاجة أو بقايا الطعام أو وجود القمامة، أما غرف المنزل فيؤدي السجاد أو المفروشات وما يظهر عليها من حشرات إلى ظهور روائح غير مستحبة، وبعد تحديد مصدر الرائحة نستطيع التخلص منها بخطوات بسيطة.

التكييف
بعض أجهزة التكييف تتسبب في انتشار الروائح الكريهة في البيت

تقوم معظم أنظمة التدفئة والتبريد المنزلية بإعادة تدوير الهواء الموجود بالفعل في المنزل، بما في ذلك الغبار والأوساخ وحبوب اللقاح. عندما يكون الطقس لطيفًا ويكون عدد حبوب اللقاح قليلًا، بإمكانك فتح ا

لنوافذ والأبواب لتجديد الهواء. هذا مهم بشكل خاص إذا كانت هناك أبخرة ناتجة عن الطلاء أو الطبخ أو مدافئ الكيروسين أو بعض الهوايات مثل الأعمال الخشبية.

  • المنظفات المنزلية

تحتوي بعض المنظفات على مواد كيميائية قاسية يمكن أن تسبب مشاكل في التنفس أو تسبب حساسية أو نوبة ربو. اقرأ الملصقات بعناية وابتعد عن تلك التي تحتوي على مركبات عضوية متطايرة (VOCs) أو روائح عطرية أو مكونات قابلة للاشتعال. يمكنك صنع المنظفات بالمنزل بالمكونات الموجودة لديك مثل الصابون العادي والماء أو الخل أو صودا الخبز.

نباتات الزينة والروائح الكريهة
نباتات الزينة رغم روعة منظرها إلا انها قد تتسبب في ظهور بعض الروائح الكريهة في بيتك

يمكن أن تكون نباتات الزينة من المناظر الرائعة التي تود النظر إليها، خاصةً إذا كان منزلك لديه ما يكفي من الطاقة أو غير جيد التهوية. بالإضافة إلى فوائد هذه النباتات مثل التخلص من ثاني أكسيد الكربون وزيادة مستويات الأكسجين، أضف إلى ذلك أن بعض النباتات المنزلية المستخدمة في الزينة يمكنها المساعدة في تطهير الهواء من الأبخرة الكيميائية. من بينها، النبات الأسهل في النمو والأكثر حفاظًا على الصحة اللبلاب الإنجليزي وأشجار الفيكاس (اللبخ) وزنابق السلام وأنواع معينة من النخيل تصلح للنمو في الأماكن الصغيرة.

  • فلتر التكييف

يمكن أن يمنع الفلتر المتسخ الموجود على وحدة التدفئة والتكييف تدفق الهواء بالطريقة الصحيحة مما يؤدي إلى نمو العفن إذا أصبح السطح رطبًا. قم بتغيير فلتر التكييف كل 3 أشهر على الأقل وتأكد من ملاءمته جيدًا. إذا كنت تعاني من الربو أو الحساسية الصدرية – أو لديك حيوانات أليفة أو لديك عائلة كبيرة العدد – فربما عليك فحصها مرة واحدة كل شهر.

  • بقايا الطعام

بقايا الطعام
تتسبب بقايا الطعام في ظهور الروائح الكريهة في المنزل

إن الشئ الوحيد الذي تعشقه الحشرات وتحديدًا الصراصير أكثر من الماء هو الطعام. لذا ينصح خبراء التغذية بوضع أي بقايا أطعمة في عبوات محكمة الغلق، أو في علب لحفظ الطعام في الثلاجة. وإذا اضطررت للتخلص من بعض الأطعمة، فعليك بوضعها في سلة قمامة مغطاة لمنع تكاثر الحشرات أو انتشار الروائح الكريهة.

  • الخضر والفاكهة الطازجة

إذا تركت الخضر والفواكه الطازجة لفترة طويلة دون ان تأكلها، فمن الممكن ان يعلوها العفن. يفضل أن تفحص ثمار الخضر والفواكه الطازجة الموجودة سواء بداخل الثلاجة او خارجها للتأكد من سلامتها وعدم تعرضها للعفن. للحفاظ على الخضر والفاكهة طازجة لأطول فترة ممكنة، لا تغسلها قبل تخزينها، اغسلها قبل الأكل مباشرة. إذا لم تكن متأكدًا من سلامة ثمار الخضروات والفاكهة فتخلص منها على الفور ولا تغامر بتناولها.

  • الحمّامات

الحمامات
من أكبر أسباب ظهور الروائح الكريهة في المنزل هي الحمامات

إذا كان هناك أماكن عفنة في منزلك، يمكن أن تطفو الجراثيم الصغيرة في أنفك وحتى رئتيك. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض الحساسية، مثل السعال أو العطس أو مشاكل التنفس الأخرى. تحب الفطريات المناطق الرطبة، لذلك حافظ على جفاف الحمامات بمنزلك. شغل مروحة أو افتح نافذة للمساعدة في تجفيف الهواء بعد الاستحمام، وعلق المناشف المبللة لتجف. إذا رأيت العفن في الحوض أو مناطق أخرى، فقد تحتاج إلى التنظيف باستمرار للقضاء على تكوين أي عفن في المكان.

  • الحشرات:

يمكن أن تسبب هذه الكائنات الصغيرة مشاكل حتى بعد موتها. عندما يحدث ذلك، تتفتت أجسام تلك الحشرات إلى أجزاء صغيرة، ويمكن أن تتطاير في الهواء. يمكن أن تتسرب هذه القطع الصغيرة إلى الملاءات والوسائد والأقمشة الأخرى، وقد تؤدي إلى نوبات الربو أو الحساسية. إذا كنت تعاني من مشكلة الحشرات في المنزل، فاستخدم عجينة مقاومة للحشرات بدلاً من البخاخات.

  • تسرب المياه

يمكن أن يحدث ذلك مع الأحواض أو المراحيض أو الدُش أو غسالات الأطباق أو الثلاجات – وحتى سقف منزلك يمكن ان يحدث فيه تسرب للمياه ويعد هذا السبب من أكثر العناصر المسببة لوجود الروائح الكريهة. يمكن أن تؤدي المياه المتجمعة إلى مشاكل مع العفن وتكاثر الحشرات، لذا يجب التعامل مع أي تسرب سريعًا. اتصل بالسباك إذا لم تتمكن من العثور على مصدر هذا التسرب، أو إذا كنت لا تعرف كيفية إصلاحه.

10-الملاءات والمفروشات

المفروشات والروائح الكريهة
ينبغي غسل الملاءات وأكياس الوسائد والبطانيات ودواسات الأرضيات مرة واحدة في الأسبوع

اغسل الملاءات وأكياس الوسائد والبطانيات ودواسات الأرضيات مرة واحدة في الأسبوع في ماء بدرجة حرارة عالية للمساعدة في التخلص من الغبار والعفن وغير ذلك من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على جودة التنفس. وتخلص من الوسائد التي لا تحتوي على أغطية بسوستة. فهي تجمع الغبار ووبر الحيوانات الأليفة وقد يكون من الصعب تنظيفها.

 

 

 

Source