تخلصي من المبيدات العالقة على الخضار والفاكهة بطرق بسيطة

الماء الدافىء ومحلول الخل يقضيان على السموم المترسبة

الماء الدافىء يقتل السموم الموجودة على سطح الفاكهة

يعشق الكثيرون تناول الفواكه والخضروات الطازجة ولكن أغلبهم يخاف من أثار المبيدات الكيمائية العالقة عليها ، حيث أنها تؤدى لتراكم السموم بالجسم وهى المسئولة عن الإصابة بالعديد من الامراض المزمنة كالفشل الكلوى وقصور عمل الكبد .

كما أن البعض يقبل على شراء مستحضرات التنظيف التي يعلن عنها مرارا ولكن يظل التخوف من كثرة استخدامها، خاصة وأن الكثير من الدراسات الطبية أكدت أنها تقلل من الفيتامينات النافعة الموجودة بالخضر فضلا عن فقدانها قيمتها الغذائية وأليافها الصحية .

واليكى أهم الطرق الطبيعية التي تمكنك من التخلص من المبيدات دون أي أثار جانبية ، وكيفية عمل مستحضر تنظيف طبيعى مائة بالمائة ولن يكلفك سوى جنيهات معدودة  .

داومى على غسل الخضروات بالماء الدافىء:

يعمل الماء الدافىء على التخلص من المبيدات حيث ان الكثير من قشور الفاكهة والخضر تطرد المبيدات بسهولة تحت صنبور الماء ، ولكن عليكى تجنب استخدام الماء شديد السخونة حيث من الممكن أن يتفاعل مع تلك المبيدات فيزيد من أثارها السيئة وقد ينفذ أيضا لداخل الفاكهة مما يقلل من قيمتها الغذائية وعليكى أيضا أن تغسلى الشقوق جيدا وتفركيها بيديك باستخدام فرشاة الخضروات حيث أن الغسيل الجيد يخلصك من 75% من المبيدات بحسب الدراسات .

الملح الخشن يقلل تركيز المبيدات

الملح الخشن يقلل تركيز المبيدات :

يعد النقع في الماء المالح فكرة جيدة للتخلص من الأتربة العالقة والسموم الكيماوية ، فينقى الفاكهة من أثار تلك الشوائب ويطهر سطح الثمرة ، قومى بتحضير اناء كبير مملوء بالماء ، ثم أضيفى اليه ملعقة من الملح الخشن وانقعى بداخله الفواكه والخضر لمدة لاتزيد عن العشر دقائق ، ثم قومى بشطفها بالماء الدافىء.

محلول الخل المخفف يقاوم سموم الكيماويات :

يساعد الخل على التخلص من المخلفات الكيماوية بسهولة ، فحمض الخليك له قدرة فائقة على اذابة الشمع الموجود بالقشرة الخارجية للثمرة ، فضلا عن قدرته على قتل 98% من البيكتريا الموجودة ، قومى بوضع كمية مناسبة من الماء وأضيفى عليها ملعقة من الخل الأبيض المركز وانقعى الخضر والفاكهة بها مدة 15 دقيقة ثم اشطفيها بالماء النقى .

إزالة القشرة الخارجية تزيل الأثار الجانبية للمبيدات

 

أزيلى القشرة الخارجية :

هناك الكثير من الفواكه والخضروات يمكن التخلص من قشرتها الخارجية بسهولة كالبصل والتفاح والبرتقال ، اذا استطعتى التخلص تماما من قشورها فانك بذلك تكونى قد تخلصتى من المواد الكيماوية المترسبة عليها ، ولا تنسى غسلها بالماء الدافىء النقى بعد ذلك .

اغسلى الوريقات بفصلها عن بعضها البعض:

قومى بغسل الخضروات الورقية بفصلها عن بعضها البعض ، ثم انقعيها في الماء والخل ويمكنك إضافة قطرات من عصير الليمون لزيادة التخلص من المبيدات ، ثم اغسلى الخضروات ورقة ورقة .

افصلى وريقات الخضروات عن بعضها البعض أثناء الغسل

حضرى اسبراى طبيعى للتعقيم:

يمكنك تحضير اسبراى تنظيف طبيعى خال من المواد الكيماوية الغير أمنة ، ما عليكى سوى خلط كوبين من الماء مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة من بيكربونات الصوديوم ، فتعمل تلك المادة على منع ترسب المبيدات على سطح الفاكهة وتقليل التفاعلات الكيمائية الناجمة عن تعرض الفواكه للهواء أو الشمس ، يحفظ الخليط الناجم في زجاجة معقمة جيدا وترج جيدا قبل الاستخدام .