تخلصي من انعدام الثقة بالنفس..بهذه الطرق

تعد الثقة بالنفس مهمة للغاية في جميع جوانب حياتنا تقريبًا، حيث يجد الأشخاص الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس صعوبة في النجاح، لذا يكافح الكثير من أجل الوصول إلى تعزيز وبناء ثقته بذاته.

بالتأكيد أننا لم نولد ونحن نتمتع بـ الثقة بالنفس، فهي صفة مكتسبة تزداد يوما بعد يوم من خلال ما نمر به من تجارب وخبرات في الحياة، الخبر السار هنا هو أن الثقة بالنفس يمكن تحقيقها بسهولة ، طالما لديك التركيز والعزم على تنفيذ الأمور، والأفضل من ذلك هو أن الأشياء التي ستفعلينها لبناء ثقتك بنفسك ستحقق لك النجاح في جميع أمور حياتك حيث أنها إنجاز حقيقي بالفعل.

الكفاءة الذاتية واحترام الذات.. أساسيان لتعزيز الثقة بالنفس:

نكتسب شعورًا بالكفاءة الذاتية واحترام الذات عندما نرى أنفسنا قادرين على إتقان المهارات التي تساعدنا على تحقيق أهدافنا وبالتالي الشعور بالنجاح الذي نطمح إليه ومن هنا تأتي الثقة بالنفس، وهذا النوع من الثقة هو الذي يدفع الناس إلى قبول التحديات الصعبة ، والاستمرار في مواجهة النكسات.

في بعض الأحيان يكون تدني الثقة بالنفس مدمرًا للذات وغالبًا ما يظهر في صورة سلبية، أما الأشخاص الواثقون بأنفسهم فهم كثر إيجابية، حيث يؤمنون بأنفسهم وقدراتهم.

الثقة بالنفس
الثقة بالنفس

هل تعانين من انعدام الثقة بالنفس؟..هذه الطرق سوف تساعدك على إعادة بناء ثقتك بنفسك:

  •  انظري إلى ما حققتيه بالفعل

من السهل فقدان الثقة بالنفس إذا كنت تعتقدين أنك لم تحققي شيئًا، قومي بعمل قائمة بالأشياء التي تفخرين بها في حياتك ، مثل علامة جيدة حصلتي عليها في الامتحان ، احتفظي بالقائمة قريبة منك وأضيفي إليها كلما فعلت شيئًا تفخرين به، عندما تشعرين بانخفاض الثقة، تفقدي القائمة واستخدميها لتذكير نفسك بكل الأشياء الرائعة التي قمت بها.

  • فكري في الأشياء التي تجيديها

كل شخص لديه مواهبة الخاصة ، بالتأكيد سيساعدك التعرف على ما تجيدينه على بناء الثقة في قدراتك الذاتية.

  • حددي أهدافك

حددي بعض الأهداف والخطوات التي تريدين تحقيقها، لا يجب أن تكون أهدافًا كبيرة ؛ يمكن أن تكون أشياء صغيرة مثل خبز كعكة أو التخطيط لقضاء ليلة مع الأصدقاء، الهدف من التركيز على الإنجازات الصغيرة هو اكتساب الثقة في قدرتك على إنجاز الأشياء.

  •  تحدثي عن نفسك

لن تشعرين أبدًا بالثقة إذا كان لديك تعليق سلبي يخطر ببالك يخبرك أنك لستِ على صواب، لذلك فإن حديثك الذاتي مع نفسك يمكن أن يؤثر على ثقتك بنفسك، عاملي نفسك كما تعاملين صديقتك المفضلة عندما تحتاج إلى الدعم.

  • مارسي هوايتك المفضلة

حاول ممارسة هواية مناسبة لكِ ، مثل التصوير الفوتوغرافي ، والرياضة ، والحياكة أو أي شيء آخر، أن النجاح في ممارسة هواية مفضلة يعزز ثقتك بنفسك.

استشيري علماء النفس
استشيري علماء النفس

ماذا تفعلين إذا لم تشعري بالتحسن؟

إذا كنتِ تشعرين بالسوء وأن الأمور لا تتحسن ، فمن المفيد التحدث إلى شخص يعرف كيفية المساعدة، يمكن أن يساعدك المتخصصون مثل الأطباء وعلماء النفس على بناء ثقتك بنفسك، بالإضافة إلى مساعدتك على فهم أي مشاكل أساسية قد تسبب لك شعورًا سيئًا تجاه نفسك.