تخلصي من ضغوط الحياة مع ” نظام الأيكيدو”..

النظام يساعدك على تقييم أوضاعك النفسية ويضع طرق التعامل مع الأصدقاء النظام يساعدك على تقييم أوضاعك النفسية وطرق التعامل مع الأصدقاء والأعداء

 

السعادة الداخلية تحقق التوازن النفسى

قام عالم النفس الشهير ميخائيل ليتفاك بتطوير نظام الأيكيدو ، لحل كافة المشكلات الحياتية التي قد تعصف بنا وتجعلنا عرضة للأمراض النفسية المختلفة، ووضع ليتفاك طريقة التعامل مع الأصدقاء والأعداء على حد سواء ، ولخص الأسلوب الأمثل لتفادى الصدام المباشر مع النفس بل طريقة تقبلها والتكيف معها.

ومنذ انتشار نظام الأيكيدو حتى حظى بشهرة كبيرة ، خاصة وأن قواعده سهلة التطبيق وتجعلك تعيد ترتيب حياتك ،وقد لخص ليتفاك أهم تلك القواعد والتي وصلت الى 22 نقطة ..

ايحثوا عن السعادة بداخلكم:

يضع الطبيب النفسى شرطا هاما للشعور بالسعادة وأولى قواعده فقد وصفها بأنها منتج ثانوى لفعل منظم بشكل جيد أى كلما نظمت عمل شيء ما ترغبه بقوة فانه اذا ماتحقق فانك ستشعر بالنشوة على الفور، كما أنه شدد من عدم ملاحقتها فهى التي ستعثر عليكم، فقال أستطيع أن أخبركم عن مكان تستطيعون دوما أن تجدوا فيه السعادة انه “داخلكم”

وأضاف أنه لابد من مشاركة الأصدقاء الشعور بالسعادة بل والأعداء أيضا فهكذا سيصبح أصدقاءكم سعداء وأعدائكم ساخطين.

اعيدى برمجة عقبك الباطن

برمجة العقل الباطن:

كما وضع ليتفاك قواعد النفاذ داخل العقل وتهيئة السلام النفسى فقال:إذا كنتم تشعرون بأنكم في حالة جيدة، ما الداعي لأن يشعر الآخرون بنفس الشيء تجاهكم إذا كان الشخص لا يمتلك شيئاً جيداً يقوله عن نفسه، لكنه يريد مع هذا أن يقول شيئاً ما، سيبدأ بالكلام عن الآخرين بالسوء.

كما قام بشرح الميل للكأبة فهى تصيب الناس من أجل أن يقيموا باستبطان داخلهم وإعادة تقييم سلوكهم ولذا لابد من استغلالها بشكل أمثل لتحقيق النجاح بدلا من تحولها لوحش يعصف بالنفس .

أما القاعدة الأهم إذا أردتم أن تثبتوا شيئاً لأحد ما، فهذا يعني أنكم تعيشون من أجل هذا الشخص ، لكن إذا عشتم من أجل نفسكم، لن يكون هناك داعٍ كي تثبتوا شيئاً لأحد.

لا أعرف طريق النجاح ، لكننى أعرف الطريق الأقصر نحو الفشل وهو أن نرغب فى اكتساب اعجاب الناس.

النضج الروحى أهم أسس الأيكيدو

التخيل الصحى حافز الابداع:

يفسر ليتفاك مهارة التخيل ويصفها بأنها صوت قدراتنا ولكن اذا ماتم تحقيقها على أرض الواقع ، فمثلا إذا تخيلت أنني أغني في أوبرا، لكنني لا أمتلك لا الصوت ولا حاسة السمع، لن أكون ربما أبداً على المسرح ، ولكن اذا تخيلت شيئا يتناسب مع قدراتى فاننى سوف أحقق أحلامى سريعا جدا

وبين ضرورة القراءة  فمن الأفضل أن تتواصلوا مع كتاب جيد بدلا من التواصل مع شخص فارغ .

وقاعدة أخرى اذا أردتم أن تتعمقوا في شيء فقط تعمقوا في العلم .

تمسك بأصدقائك بقوة وتمنى سعادتهم

 

تعامل مع أعداءك بحكمة:

من القواعد الهامة في الحياة هي تحديد أسس التعامل مع الأصدقاء والأعداء حتى لايتحول أصدقاءك الى أعداء بعد ذلك فقال:

لا تغرزوا سكينا في ظهر صديق ومن الجيد أن تتكلموا مع صديق، الا أن الحديث مع عدو مفيد جدا ويدفعك للنجاح بعد ذلك.

اذا أردتم مقابلة ألد أعداؤكم فقط انظروا في المرأة ، فالانسان دوما ماكان عدو نفسه خاصة اذا لم يكن مؤمنا بقدراتها ومكامن قوتها.

عندما تكونوا جاهزين للمواجهة ، لن تجدوا أي مشكلة في مواجهة انسان أخر بل انجحوا وستختفى كافة الاهانات كالسحر.

النضج الروحى يعطيك قوة كبرى

شروط النضج الروحى:

الناس لا يرفضون الأخرين بسهولة ، المسألة بكل بساطة أن الناضج يتقدم والبعض الأخر يتأخر ، فغير الناضجين دوما ما يشعرون بأنهم مرفوضين فيسخرون قدراتهم لارضاء الناس.

ليس هناك إلا سبب واحد مقبول كي تضعوا حدّاً لعلاقة حب أو علاقة تجارية، وهو عدم القدرة على مواصلة النمو الشخصي والتطور المتواصل في العلاقة.

إذا أردتم شيئاً ما، لا تطلبوا الإذن هكذا لن تحصلوا عليه ، فمن الضرورى المثابرة والاجتهاد دون انتظار موافقة أحد
القدرة على الحب وعلى مواجهة العزلة هي إشارة إلى النضج الروحي.
في الواقع، نحن ننجح أفضل عندما نكون وحدنا.
الشخص غير الناضج يمتلك غالباً معلومات، لكنه لا يعرف كيف يستخدمها، بينما الشخص الناضج لديه معلومات ويعرف كيف يطبقها. لهذا فالناس غير الناضجين ينتقدون غيرهم، بينما الناس الناضجون يؤثرون على غيرهم.
ليس هناك منطق ذكوري أو أنثوي، فقط القدرة أو عدم القدرة على التفكير بحكمة.