تخلص من أغراضك القديمه على طريقة ماري كوندو!

تقول كاتبة المقال مينا هارت ديرسون انها لم تكن تسمع عن ماري كوندو تلك السيدة اليابانية الرقيقة التي اشتهرت بابتكار طرق حديثة وغير تقليدية في ترتيب الأدوات والمنازل والكتب الخ. ولكنها تقول انها فجأة اكشفت ان كل من تعرفهم يقرأون إرشادات كوندو في فن التنظيم.

تضيف ديرسون قائلة: “عندما رأيت انبهار من حولي بنصائحها، قررت اكتشاف أسرار ماري كوندو وكيف نجحت في تغيير عادات التنظيم لدى الكثيرين لدرجة أن مبيعات كتابها تخطة الـ2 مليون نسخة”

طالع ايضا: وصايا و اسرار لتنمية ذكاء طفلك

وكانت كلمة السر لدى كوندو هي: هل أغراضك تجلب لك السعادة؟ أو بمعنى آخر تثير الفرح.. إذا كانت الإجابة بنعم فحافظ عليها وإذا كانت بلا فتخلص منها .. هكذا بكل بساطة.

تبدو كلمات كوندو في غاية البساطة والجنون في آن واحد فكيف يمكن أن تثير محتويات منزلك أو دولاب ملابسك مشاعر الفرح لديك! ولكن في الواقع أن طريقة كوندو يمكنها أن تغير واقعك إذا طبقتها.

تنصح كوندو بترتيب الأشياء حسب الأولوية، فمن المهم أن ترتب أغراضك وفق تصنيفها لا وفق موقعها- لا تقم بترتيب دولاب ملابسك فحسب، حيث تقول: “اجمع كل ملابسك من كل ركن في المنزل وضعها كلها على الأرض”

تجعل هذه الطريقة المرء يفكر في كم الملابس الذي يمتلكه عندما يواجه نفسه بأكوام الملابس التي جمعها بشكل تراكمي على مدى سنوات. ثم تأتي مرحلة التصفية التي ستؤثر بلاشك على المدى البعيد ولكن عليك بالتحلي بالصبر، ويمكن أن تأخذ فترات للراحة أثناء رحلة التصفية بحيث إذا أتممتها بطريقة صحيحة فإنها ستحررك من قيود كثيرة.

إن أفضل جزء في كتاب كوندو هو نصيحتها بشأن كيفية التعامل مع الأغراض التي يصعب التخلص منها؛ الأشياء التي تجعلك تشعر بالذنب. مثل الفستان الذي أشتريتيه منذ خمس سنوات ولم تلبسيه سوى مرة واحدة لأنه يشعرك بأنك بدينة وقصيرة رغم ارتفاع سعره.

تري كوندو أنه إذا كنت تواجه صعوبة في التخلص من ملابس بعينها، فعليك بتوجيه الشكر إلى قطعة الملابس على الدور الذي لعبته في حياتك، بل وتنصحك بتوجيه كلمة إليها من قبيل: “شكرًا على السعادة التي منحتني إياها، وأنك علمتني ما الذي لا يليق بي” ثم تشعر بالحرية في التخلص منها فورًا.

إن التخلص من الأغراض يتحول إلى كونه سلوك إدماني. تقول الكاتبة أنها بعد اتباعها لنصائح كوندو تمكنت من ملء ثلاث حقائب ضخمة بالملابس للتبرع  بها، كما فعلت الشئ نفسه بالنسبة للكتب وأدوات المطبخ وغيرها وكيف أنها تشعر بالارتياح بعد التخلص من كل  الأغراض التي لا لزوم لها.

يقول أحد الخبراء أن الأشخاص يشعرون بأنهم أكثر قوة عندما يكونون منظمين ومرتبين، وإن هذا الأسلوب إذا تبنيته في حياتك، فسيساعدك في كل شئ.

يرجع جانب كبير من نجاح كتاب كوندو إلى النصائح اللطيفة والذكية التي تقدمها لجمهورها مثل نظريتها حول كيفية انقال الطاقة من الإنسان إلى الملابس عندما نقوم بطيها، بالإضافة إلى الجوارب التي يجب أن يتم تخزينها غير مطوية لترتاح قليلًا في الأدراج من عناء ارتداءها طيلة الوقت.

يرى الخبراء أن نظرية كوندو جديرة بالتطبيق نظرًا لحالة السلام النفسي والعقلي التي تتحقق بتجربتها. فبمجرد أن تنظم الحياة من حولك وفقًا للسعادة التي تجلبها لك والراحة التي تتبعها، يمكنك عندئذ أن تتخلص من كل الفوضى في كل المجالات. إن الأمر ليس مجرد عملية ترتيب تقليدية للتخلص من الأشياء القديمة، بل يتعلق الأمر بالشعور بالعرفان للأشياء التي اخترتها لتبقى في حياتك.

لذا فإذا شعرت أن شيئًا ما أو شخصًا ما لا يجلب لك السعادة الكافية، لا تحاول أن تبرر وجوده في حياتك، فقط قل له شكرًا لك وتقدم للأمام.

طالع ايضا: اتبع هذه الوصفة المنزلية ولن ترى النمل في منزلك مرة أخرى!