تدخين التبغ قد يصيبك بالاكتئاب!

سرطان اللثة وارتفاع ضغط الدم أهم الأضرار

التبغ القاتل الصامت

من المعروف أن تدخين التبغ له أضرار كثيرة على الصحة، فبحسب تقرير أعدته جمعية الرئة الأمريكية توصل الى أن السجائر تحتوى على 600 مكون وعندما تحترق ، فانها تولد أكثر من 7000 مادة خطيرة ، يحتوى 70 منها على محفزات الإصابة بالسرطانات المختلفة.

وليس هذا فقط بل أثبتت الدراسة أن معدلات الوفيات بين المدخنين تزيد بنسبة ثلاثة أضعاف عن الأشخاص الذين لا يدخنون أبدا فضلا عن الإصابة بالسكتات الدماغية والتي هي أحد أسباب الوفاة المبكرة كما أن مضاعفات التدخين لا تظهر بشكل فورى وانما يمتد تأثيرها لسنوات طويلة.

واذا كنتى ممن يقبلون على تدخين النيكوتين بشراهة ، عليكى أن  تتعرفى على مخاطره الشديدة على المدى البعيد والتي هي:

تدمير الجهاز العصبى المركزى:

يعمل النيكوتين الموجود في التبغ على بالتأثير على الدماغ، والاحساس بالنشاط والحيوية لمدة قصيرة ، ومع تلاشى هذا التأثير تزداد الرغبة في تناول المزيد من التبغ للغلب على شعور التعب والكسل وبالطبع فان ذلك يؤثر على الموصلات والخلايا العصبية ويصيبها بالشلل ، واذا ما حاول المدخن الإقلاع عنه فانه يصاب بالاكتئاب والقلق .

تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة أبرز تأثيرات التبغ

عدو الأسنان الأول:

يؤثر التبغ على صحة الأسنان فتتحول الى اللون الأصفر وتزداد فرص اصابتها بالتسوس فضلا عن رائحة الفم الكريهة ، حيث يساعد على نمو العدوى البكتيرية ونشاطها ، وهناك بعض الدراسات العلمية أكدت أن ادمانه قد يسبب سرطان اللثة والمرىء .

تضييق الأوعية الدموية:

يسبب التدخين ارتفاع في ضغط الدم مع ضعف في جدران الأوعية الدموية مما يحد من تدفق الدم بها ، مما يعرض المدخن للجلطات المفاجئة وضعف عمل الشريان التاجى للقلب ، والبعض قد يتعرض لسرطان البنكرياس وفشل عمل الكليتين وذلك لعدم قدرتهما على تخليص الجسم من السموم والمواد الكيمائية المختزنة جراء ادمان التبغ.

يدمر الجهاز التنفسى ويرفع ضغط الدم

مدمر الجهاز التنفسى الأشد:

يتعرض المدخن لتلف في جهازه التنفسى ودمار رئتيه ، فيحدث انتفاخا بها وتتدمر الحويصلات الهوائية مما يسبب ضيق التنفس الذى قد يسبب الاختناق، إضافة الى التهاب القصبات المزمن ومرض الانسداد الرئوي وكلها تعرض الرئة الى السرطان .

التبغ يشوه جمالك ويصيب شعرك بالتساقط:

تعمل المواد الكيمائية بالتبغ على تدمير كولاجين الجلد مما يسبب شيخوخته وتجاعيد البشرة ، فضلا عن شحوب لونها واحتمالية الإصابة بسرطان الجلد ، أما غاز أول وثانى أكسيد الكربون يقللان من تدفق الدم للشعر مما يؤدى لضعف نموه وتساقطه، والشيب المبكر.

حصار نوبات الاكتئاب والإحباط:

يقلل التبغ من افراز هرمون الأندروفين المرتبط بالشعور بالسعادة والراحة النفسية ، إضافة لارتفاع معدل الأدرينالين في الدم والذى يزيد من الشعور بالتوتر والقلق وكلها عوامل تسبب الإحباط والعزلة ، فضلا على أن المدخن يخسر ماله وصحته على المدى الطويل مما يزيد من الطين بلة ويدفعه للاقدام على الانتحار يوما ما .