ترهلات البطن بعد الولادة وطرق علاجها

ترهلات البطن بعد الولادة أمر طبيعي ولكنه يؤثر بشكل سلبي على المرأة وقد يحدث تدهور فى حالاتها النفسية، لذلك يفضل معالجة الأمر في أوله حتى يسهل علاجه ولا يتسبب فى ضرر نفسي، وهناك طرق متعددة للعلاج ولكن يجب على المرأة اختيار الطريق المناسب لها و لحالتها وسوف نقوم من خلال هذا المقال بتوضيح أسباب الترهلات وعلاجها بالطرق المختلفة.

قد يهمك أيضا: أنواع ترهلات البطن

ترهلات البطن بعد الولادة

مشكلة ترهلات البطن بعد الولادة تحدث كنتيجة طبيعية لتمدد الرحم لاستيعاب الطفل وتختفي هذه الترهلات فى الغالب بعد ستة أشهر من الولادة في الحالات الطبيعية، ولكن تعانى بعض السيدات من أستمرار هذه الترهلات معاها لفترات أطول من ذلك، ومنهم من لا تختفي وتسبب أثر سلبي كبير على نفسية المرأة، لذلك ينصح دائماً بمعالجة الأمر فى بدايته حتى لا يتفاقم ويؤدي لنتائج سلبية.

طرق علاج ترهلات البطن بعد الولادة

مشكلة ترهلات البطن بعد الولادة من أكبر المشكلات التي تزعج المرأة بعد الولادة والتى تسبب لها الضيق والحزن، ولذلك حلول كثيرة ومتنوعة سوف نقوم بشرح بعضاً منها وهم كالأتي..

  • الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية من أهم العوامل التى تفيد الطفل والأم معاً حيث أنها توفر للطفل كافة العناصر الغذائية التى يحتاجها الطفل، كما أنها تساعد الأم فى علاج ترهلات البطن حيث أن الهرمونات التي يفرزها الجسم خلال فترة الرضاعة تساعده على رجوع وضع الرحم الى وضعه الطبيعي وانكماشه.

  • اليوجا

هناك عدد من التمارين التي تساعد على تقويم شكل البطن و شدها، ويجب السير بشكل موازى بين تمارين شد البطن وتمارين اليوجا للوصول الى الهدف المطلوب وهو التخلص من ترهلات البطن والحصول على بطن متساوية ومشدودة.

  • الجلوس والمشي بشكل متزن

لا تقوم المرأة بعد الولادة بكثير من الحركة وهذا الوضع يساعد على تكوين الكرش و ترهلات البطن، ولكن يجب أن يحصل عكس ذلك وهو سير المرأة بشكل منتظم ومستمر والجلوس بطريقة صحيحة حتى تقوم بشد البطن، فيجب الجلوس بزاوية 90 درجة وشد البطن أثناء الجلوس.

  • النوم بشكل صحي

النوم المنتظم من أصعب الأشياء التى تطلب من الأم خصوصاً فى مراحل الطفل الأولى فى الحياة، ولكن النوم الصحي من أهم الأشياء التى تساعد الأم للتخلص من الترهلات، حيث أن النوم الصحيح يساعد البطن على الرجوع لوضعها الطبيعي.

  • العمليات الجراحية

العمليات الجراحية من أقوي الحلول التي تلجأ اليها المرأة خصوصاً في حالات الانفصال العضلي، وهي عبارة عن انفصال عضلات البطن الستة الى نصفين نصف أيمن و نصف أيسر، و فى هذه الحالة تقوم المريضة بإجراء عملية شد البطن لازالة الترهلات والجلد الزائد وعلاج الانفصال ويكون ذلك تحت تخدير كامل بعد أن يكون الطبيب قد حدد طريقة التصحيح وحجمه.

قد يهمك أيضا: شد ترهلات البطن بعد الولادة الطبيعي

ترهلات البطن بعد الولادة

خلطات طبيعية لحل مشكلة الترهلات 

  • خلطة الزعتر وبياض البيض

نقوم بفصل بياض البيض عن الصفار، ثم نقوم بضرب البياض جيداً ونزود عليه قطرات من زيت الزعتر ونقوم بدهن الخلطة على البطن مع التدليك المستمر، وتكرار هذا بشكل يومي حتى الحصول على نتائج واضحة.

  • خلطة الموز

نأتي حبتين من الموز ونقوم بهرسهم جيداً، ثم نقوم بفرد الموز على منطقة البطن ونلف البطن بالاسترتش ونبقى على هذا الوضع لمدة نصف ساعة، ثم نغسل البطن جيداً بماء دافئ، ونكرر هذه الخلطة يومياً.

  • خلطة الشبة والنشا

نقوم بوضع معيارين من الشبة على معيار من النشا، ونقوم بخلطهم معاً بقليل من زيت الزيتون والماء حتى يعطوا قوم مناسب، ثم نفرد هذه الخلطة على البطن وننتظر حتى تجف تماماً، و نأتي بقطعة قماش قطنية مبللة ونمسح بها جيداً.

قد يهمك أيضا: تمارين شد البطن المترهل