أضرار النظام النباتي على الصحة اهمها تساقط الشعر !

هل هناك سلبيات صحية للأنظمة الغذائية النباتية؟    

أضرار النظام النباتي | أصبح تناول الطعام النباتي الخالي من اللحوم شائعًا لدى الكثير من الناس.

يعتبر حوالي 4٪ من الأميركيين من النباتيين، وجد استطلاع للرأي أجرته مؤخرا إحدى الجهات الرسمية أن 46٪ من المشاركين يقولون إنهم يتناولون وجبات نباتية عند تناول الطعام في الخارج. السبب الأساسي؟ الحفاظ على الصحة.

على الرغم من أن الطعام النباتي يتمتع بسمعة ممتازة على المستوى الصحي، فقد ركزت الأنباء الحديثة على ما يمكن أن يعتبر خبرًا سيئًا بشأن الوجبات النباتية والنظام النباتي الأكثر صرامة والمعروف بvegan وهو الذي يمتنع فيه الشخص عن تناول اللبن والجبن والبيض والزيوت والسكر، بما في ذلك تقارير عن مخاطر حدوث السكتة الدماغية، والأضرار التي تلحق بصحة الدماغ، وفقدان الشعر، والاكتئاب.

طالع ايضا : الصيام المتقطع والقلق هل هناك علاقة بينهما 

لذلك ، هل هناك سلبيات لهذه الأنماط الصحية من الطعام؟

يقول أحد أساتذة التغذية في جامعة هارفارد أنه بالنسبة للأشخاص الأصحاء عمومًا، ليس هناك سبب يدعو إلى اتباع نظام غذائي نباتي يشكل خطراً على الصحة.

لكن الأبحاث التي أجريت مؤخراً تشير بقوة إلى أهمية الأغذية النباتية عندما يتعلق الأمر بالفوائد الصحية. كأن ينصح بتناول الخضروات، بينما لا ينصح بتناول البطاطس المقلية على سبيل المثال.

النظام الغذائي النباتي يسبتعد دائمًا اللحوم والأسماك والدواجن، وفقًا للتعريف العالمي الشائع. لا يأكل النباتيون المتشددون vegans أيضًا منتجات الألبان مثل الحليب والبيض والجبن، وكذلك المنتجات الحيوانية مثل الجيلاتين.  من يتبع هذا النظام أيضًا لا يستخدم منتجات حيوانية أخرى، بما في ذلك العسل والصوف والحرير والجلود بأنواعها.

يضيف الخبراء إن هناك عيوب محتملة للطعام الخالي من اللحوم الحيوانية، لكن الثقافة الغذائية واستخدام المكملات الغذائية عند الحاجة يمكن أن يساعد الناس على التغلب علي تلك العيوب والسلبيات.

سلبيات تناول الطعام النباتي ؟

خطر السكتة الدماغية: تابع الباحثون البريطانيون أكثر من 48000 رجل وامرأة ليس لديهم تاريخ في الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية منذ حوالي 18 عامًا. وكان النباتيون أقل عرضة بنسبة 13 ٪ لخطر الإصابة بأمراض القلب من آكلي اللحوم. لكن لديهم أيضا نسبة 20 ٪ أعلى من السكتة الدماغية من الذين يتناولون اللحوم.

كونك نباتيًا لا يجعلك تقتصر على الوجبات المكونة من الخضر والفاكهة فقط ولكن يمكنك وضع خطة وجبات غنية بالمغذيات ذات الفائدة القصوى.

من جهة أخرى ظهرت دراسة رصدية في المملكة المتحدة، تقول أن النظام الغذائي النباتي ربما لا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية في جميع المجالات؛ والموضوع يستحق المزيد من الدراسة ، كما تشير الدراسة.

صحة الدماغ

كتب خبير آخر أن الاتجاه نحو النظام الغذائي النباتي قد يؤدي إلى حدوث “أزمة الكولين”. والكولين هو عنصر غذائي مهم لصحة الدماغ ووظائف أخرى. حيث توجد هذه المادة في اللحوم والدواجن، والجسم لا يستطيع أن يعوضها من تلقاء نفسه.

“الوجبات الغذائية النباتية بالتأكيد منخفضة في عنصر الكولين” لذا يجب على النباتيين التفكير في تناول المكملات الغذائية، وخاصة النساء في سن الإنجاب. ويجب أن تكون المكملات معتمدة من الهيئات الصحية المختلفة.

تساقط الشعر:

هل يمكن أن يؤدي التخلي عن اللحوم إلى تساقط الشعر؟ وجد تقرير حديث أن النقص الحاد في البروتين، من بين عيوب النظام الغذائي الأخرى، يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. ذلك لأن اللحوم تحتوي على الحديد وفيتامين ب والزنك، وكلها مهمة لنمو الشعر.

يوجد الحديد في بعض الأطعمة الغنية مثل الفول المجفف والخضر الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، ولكن من الصعب امتصاص الحديد من نظام غذائي نباتي خالص. لكن من السهل تناول المكملات الغذائية. يجب على النباتيين الاهتمام بالحصول على ما يكفيهم من الحديد. يجب أن تكون المكملات ضرورية فقط إذا لم يكونوا يحصلون عليه.

اضطرابات المزاج

هل يمكن للوجبات النباتية أن تفسد حالتك المزاجية؟ هناك نتائج متناقضة في هذا الشأن؛ لقد وجدت بعض الدراسات أن عدم تناول اللحم يحسن الحالة المزاجية، بينما وجد البعض الآخر عكس ذلك. في دراسة أجريت على 400 من الأمهات الجدد، ذكرت 80 منهم معاناتهن من حالة اكتئاب بعد الولادة. كان اتباع نظام غذائي نباتي أحد العوامل التي تجعل تلك الأم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

في دراسة أخرى، قارن الباحثون النباتيين والأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحيوانية، ووجدوا أن النباتيين يتمتعون بمستويات من القلق والتوتر مقارنة بغيرهم من غير النباتيين.

فوائد نمط الحياة الخالي من اللحوم

بعض الفوائد الصحية للأكل نباتي موثقة بالفعل. من بين الامتيازات الرئيسية:

صحة القلب: في أحد التقارير الحديثة، تم ربط الخطط الغذائية النباتية بصحة قلب أفضل.

صحة البشرة: حيث ان قلة الدهون الموجودة بالنظام النباتي يعزز من نقاء البشرة ونضارتها.

طالع ايضا : حاربي هجمات الضغط العصبي بالغذاء قبل الدواء !