- Advertisement -

تشقق الشفاه الشديد

يمكن أن يتسبب تشقق الشفاه الشديد في حدوث ما يعرف بتشقق الشفاه المزمن (تستمر مع مرور الوقت). تعتبر الرياح والبرد والتعرض للشمس من الأسباب البيئية الشائعة لتشقق الشفاه الشديد. يمكن أن تسبب التفاعلات الدوائية والأمراض الجلدية وغيرها من الحالات التهاب الشفاه. 

قد يهمك أيضا: مرهم لعلاج تشقق الشفاه

ما هي الأسباب الرئيسية لتشقق الشفاه الشديد؟

  • عادة لعق شفتيك

لعق شفتيك يجففهما أكثر. وذلك لأن اللعاب يتبخر بسرعة، فإن شفتيك تصبح أكثر جفافاً بعد أن تلعقها عما كانت عليه من قبل. في حين أن مرطب الشفاه قد يكون الحل، بالرغم أنه قد يغريك باللعق عليه.

 

  • عدم وضع واقي من الشمس على الشفاه

نعم، يمكن أن تتعرض شفتيك للحروق من أشعة الشمس إذا لم تقم بوضع مرطب شفاه يحتوي على عامل حماية من الشمس. تمامًا مثل أي عضو آخر في جسمك!

 

  • الظروف الجوية الجافة والباردة

بسبب قشرتها الرقيقة، يمكن للهواء البارد أن يجفف شفتيك. توفير الرطوبة عن طريق استخدام عامل مرطب وتأمين بيئة رطبة إلى حد ما أمر ضروري لحماية الشفاه.

 

  • جودة أحمر الشفاه رديئة

لسوء الحظ، تميل العديد من العلامات التجارية لأحمر الشفاه إلى توجيه تركيزها على صبغة الشفاه واتساقها (غير اللامع، اللامع، طويل الأمد) بطريقة أكثر من المكونات المستخدمة في إنتاج أحمر الشفاه. هذا يمكن أن يسبب تشقق الشفاه الشديد.

 

  • عدم شرب كمية كافية من الماء

حيث أن الشفاه تميل إلى أن تكون أضعف مكان في الجسم حيث يمكن أن تتبخر الرطوبة بسهولة مما يؤدي إلى حالة متقشرة ومتشققة ..

 

  • جرعة زائدة من التقشير

عندما تتشقق شفتيك، يمكن أن تكون خشنة وتبدأ في التقشر. مع ذلك، قد يؤدي خلع الجلد غير الميت تمامًا إلى النزيف والألم، لذا كن حذرًا. الإفراط في التقشير سيزيد الأمور سوءًا. 

 

  • العدوى

يمكن أن تصاب الشفاه المتشققة بالعدوى، حيث يمكن أن تدخل البكتيريا من خلال التشققات والجروح. يُعرف هذا باسم التهاب الشفة ويجب أن يعالج من قبل الطبيب.

قد يهمك أيضا:  تشقق الشفاه نقص فيتامين

ملاحظة مهمة جدا يجب أن تعرفها..

بعد إدراك الأسباب المحتملة المدرجة لتشقق الشفاه الشديد، حقيقة أن الشفاه لا تحتوي على غدد دهنية (التي تنتج الزهم، المرطب الطبيعي للبشرة) مثل بقية بشرتنا، فإن الشفاه لديها حاجز ضعيف نحتاج إلى حمايته من أجل للحفاظ على رطوبتها وحجمها .. حقيقة أخرى حول الشفاه ربما لم تسمع بها من قبل، وهي أن الشفاه بها عدد قليل من الأوعية الدموية، وبينما يتدفق الدم إلى المناطق الحيوية أثناء التعرض للبرد، فإن أطرافنا تكون أقل جودة.

 

كيف تتخلص من تشقق الشفاه الشديد؟

  • تعرف على مكوناتك

مرطب جيد من الطراز القديم غني عن القول .. سواء كان على شكل بلسم أو زيت، فهناك مكونات أساسية تحتاج إلى البحث عنها، مثل اللوز وزبدة الشيا وزيت جوز الهند، وكذلك فيتامين A وشمع العسل. تجنب المكونات الموجودة في منتجات مثل منظفات الوجه والكريمات وأحمر الشفاه والتي تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تسبب الجفاف والتشقق.

 

  • ماسك الشفاه

يسمح استخدام ماسك الشفاه باستمرار لمكونات الترطيب بالعمل في بشرة الشفاه الرقيقة. ابحث عن ماسكات الشفاه الليلية التي تسمح لك بشكل أساسي بالنوم.

 

  • ضع (واقي شمس) SPF

الحل بسيط. احصل على بلسم مع عامل الحماية من الشمس. 

 

  • حاول الحصول على حمض الهيالورونيك

المكونات الأخرى التي يجب البحث عنها في علاج الشفاه هي حمض الهيالورونيك الموثوق به، بالإضافة إلى الببتيدات، والسيراميد، وكذلك المرطبات المخلصة مثل زيت جوز الهند. بعدها ستعود شفتيك طبيعية في غضون أيام.

 

قد يهمك أيضا: اسباب تشقق الشفاه السفلى