- Advertisement -

وصفات منزلية طبيعية لعلاج البرد و الإنفلونزا

عاد الشتاء حيث الطقس البارد والتغيرات الجوية التي تتسبب في إصابتنا بـ “نزلات البرد”، وأعراضها المزعجة من آلام الجسم والحمى والقشعريرة واحتقان الأنف، ولكن هل تعلمين أن تلك الأعراض المزعجة التي تعاني منها هي جزء من عملية الشفاء الطبيعية، فهي دليل على أن جهاز المناعة يحارب المرض.

لا يفضل الكثير منا تناول الأدوية للعلاج، لذا تقدم لكِ حُرة بعض العلاجات المنزلية الخالية من أي آثار جانبية، والتي يمكن أن تخفف من أعراض نزلات البرد والسعال بشكل فعال وتعيدك إلى طبيعتك.

نزلات البرد
نزلات البرد

هل تبحثين عن علاج طبيعي أو بديل لأعراض البرد أو الانفلونزا ؟ إليكِ هذه العلاجات المنزلية :

 

  • الزنجبيل

تم وصف الفوائد الصحية لجذور الزنجبيل لعدة قرون ، ولكن الآن لدينا دليل علمي على خصائصه العلاجية، قد تساعد بضع شرائح من جذر الزنجبيل الخام في الماء المغلي على تهدئة السعال أو التهاب الحلق.

كما تشير الأبحاث الطبية إلى أن الزنجبيل يمكنه أن يخلصك من مشاعر الغثيان، التي غالباً ما تصاحب نزلات البرد.

العسل
العسل
  • العسل

يحتوي على مجموعة متنوعة من خصائص مضادة للجراثيم ومضاد للميكروبات، يمكن أن يساعد شرب العسل في الشاي مع الليمون على تخفيف ألم التهاب الحلق، كما أن العسل فعال للسعال أيضًا.

وجد الباحثون أن إعطاء الأطفال 10 غرامات من العسل في وقت النوم يقلل من شدة أعراض السعال، كما ينام الأطفال بشكل أكثر سلاسة ، مما يساعد أيضا في الحد من أعراض نزلات البرد.

الثوم
الثوم
  • الثوم

يحتوي على مركب الأليسين والذي له خصائص مضادة للميكروبات، وقد تؤدي إضافة مكمّلات الثوم لنظامك الغذائي إلى تقليل شدة أعراض نزلات البرد.

اقلي قليلا من فصوص الثوم في السمن واستخدميها عندما تكون دافئة، يمكن أن يكون هذا الخليط مرير ولكن له تأثير واسع على تهدئة البرد والسعال.

حساء الدجاج
حساء الدجاج
  • حساء الدجاج

    قد لا يكون حساء الدجاج علاجًا شافيًا في نزلات البرد، ولكنه خيار رائع عندما تكونين مريضة، تشير الأبحاث إلى أن وعاء من شوربة الدجاج مع الخضار فعالا للحد من أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي على وجه الخصوص، كما إنه يحمل قيمة غذائية كبيرة .

  • فيتامين C

يلعب دورا هاما في جسمك ولديه العديد من الفوائد الصحية، الليمون مصدر جيد لفيتامين c، جنبا إلى جنب مع الليمون الحامض والبرتقال والجريب فروت والخضر الورقية وغيرها من الفواكه والخضروات ، على الرغم من أن هذه المشروبات قد لا تزيل نزلات البرد تمامًا ، إلا أنها يمكن أن تساعدك في الحصول على فيتامين c الذي يحتاجه جهازك المناعي.

الحصول على ما يكفي من فيتامين c يمكن أن يخفف من التهابات الجهاز التنفسي العلوي والأمراض الأخرى، كما أن إضافة عصير الليمون الطازج إلى الشاي الساخن مع العسل قد يقلل من البلغم عندما تكونين مريضة.

شاي بالزنجبيل
شاي بالزنجبيل
  • شاي الزنجبيل

شاي الزنجبيل ليس طعمًا جيدًا فحسب بل يساعد أيضًا في علاج نزلات البرد والسعال، وطرد البلغم من الجهاز التنفسي، كما إنه يهدئ البرد ويزيد من سرعة شفاؤك.

خليط من الليمون والقرفة والعسل

علاج منزلي آخر فعال لعلاج نزلات البرد والسعال هو مزيج من الليمون والقرفة والعسل، هذا الشراب يعالج نزلات البرد والسعال بفعالية.

  • الحليب والكركم

يحتوي الكركم على مضادات أكسدة قوية تساعد في علاج العديد من المشاكل الصحية، الكركم المختلط في الحليب الدافئ هو وسيلة فعالة لمكافحة نزلات البرد والسعال، لذا فإن شرب كوب من حليب الكركم الدافئ قبل النوم يساعد على الشفاء سريعا.

استنشاق البخار
استنشاق البخار
  • استنشاق البخار

قومي باستنشاق البخار من وعاء كبير يضم ماء مغلي ، وذلك بعد أن تضعي منشفة نظيفة فوق رأسك، ولكي تشعري بمزيد من الراحة قومي باضافة قطرات من الزيوت العطرية إلى الماء.

  • الغرغرة بالماء المالح

هذا العلاج القديم يعالج السعال والرشح على نحو فعال، إضافة الكركم في هذا الماء المالح مفيد أيضا .

  • بذور الكتان للبرد والسعال

بذور الكتان هي علاج آخر فعال لعلاج نزلات البرد والسعال، اغلي بذور الكتان ثم قومي بإضافة بضع قطرات من عصير الليمون والعسل إليها حيث يساعد هذا المزيج في التخفيف من البرد والسعال.

أخيرا..هناك الكثير من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تخفف أعراض نزلات البرد، ولكن في حالة إذا كنتِ تشعرين بالمرض بعد بضعة أسابيع ، أو كنتِ تعانين من صعوبة في التنفس أو ضربات قلب سريعة أو أعراض حادة أخرى، فننصحك بزيارة الطبيب.