تعرفي على أفضل 10 أطعمة لتعزيز القدرة العقلية لطفلك

إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ليس جيدًا لأجسام الأطفال فحسب ، بل إنه جيد لدماغهم وتعزيز القدرة العقلية لديهم، يمكن للأطعمة الصحيحة تحسين وظائف المخ والذاكرة والتركيز.

هل تعلمين أن 90٪ من نمو دماغ الطفل في السنوات الست الأولى من الحياة، حيث يلعب الطعام الذي يتناوله الأطفال دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة دماغهم ، وبحسب الدراسات أنه خلال السنوات الأولى ، يتعلم الأطفال الكثير من الأشياء ، ويستوعبون المعلومات ، ويستكشفون المواهب وما إلى ذلك.

فعندما يولد طفل ، يكون حجم المخ حوالي ربع حجمه البالغ النهائي فقط ، وفي عمر الثانية يصل إلى 3/4 حجم البالغين. وبحلول خمس سنوات ، يكون الدماغ قريبًا جدًا من حجم البالغين وحجمهم.

فيما يلي أهم الأطعمة التي يجب تضمينها في النظام الغذائي لطفلك أسبوعيًا:

سمك السلمون

تعتبر الأسماك الدهنية ، مثل السلمون ، مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية اللازمة لنمو المخ ووظيفته، الحصول على ما يكفي من هذه الأحماض الدهنية يمكن أن يساعد الأطفال على تحسين مهاراتهم العقلية.

اصنعي شطائر السلمون (على خبز القمح الكامل) بدلاً من سمك التونة للحصول على بديل صحي.

البيض

يعد البيض مصدرًا كبيرًا للبروتين ، كما أن صفارته تحتوي على الكولين ، وهو عنصر مهم في تطوير الذاكرة، جربي إضافته لوجبة إفطار سريعة وصحية قبل المدرسة.

زبدة الفول السوداني

يحب الأطفال زبدة الفول السوداني ، وهذا أمر جيد لأن هذه الوجبة الخفيفة الصحية مليئة بفيتامين E ، أحد مضادات الأكسدة التي تحمي أغشية الأعصاب. كما أن لديها ثيامين ، وهو أمر جيد للدماغ ، والجلوكوز الذي يعطي الطاقة.

الفاصوليا

تحتوي على البروتين والكربوهيدرات المعقدة والألياف بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن، كما إنها غذاء ممتاز للدماغ لأنها تحافظ على طاقة الطفل ومستوى تفكيره في الذروة لفترة طويلة. تحتوي الفاصوليا أيضًا على أوميغا 3 ، وهي مهمة لنمو المخ ووظيفته.

الشوفان

الشوفان جيد جدًا لنمو الدماغ لأنه يوفر طاقة ممتازة للعقل يحتاج الأطفال إلى أول شيء في الصباح، يحتفظ الشوفان بالألياف ويحفز مخ الطفل. كما أنها مصادر جيدة لفيتامين (هـ) وفيتامينات (ب) والبوتاسيوم والزنك التي تجعل وظائف المخ.

 الحبوب الكاملة

يحتاج الدماغ إلى إمدادات ثابتة من الجلوكوز والحبوب الكاملة توفر ذلك على مضاعفات. أنها تحتوي على الألياف التي تساعد على تنظيم إطلاق الجلوكوز في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الحبوب الكاملة أيضًا على فيتامينات ب (ج) للجهاز العصبي الصحي. انتقل إلى الخبز الكامل الحبوب.

 منتجات الألبان

منتجات الألبان تمتلئ أغذية الألبان بالبروتينات والفيتامينات ب- وهي ضرورية لنمو أنسجة المخ والناقلات العصبية والإنزيمات، الدهون مهمة لصحة الدماغ وتبقي خلايا الدماغ في حالة جيدة لإرسال واستقبال المعلومات.

 المكسرات

تعد البروتينات والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن والمكسرات والبذور مفيدة لتعزيز الحالة المزاجية والحفاظ على الجهاز العصبي.

الزبادي

بشكل عام ، يحب الأطفال الزبادي، وهي واحدة من أفضل الأطعمة لتحسين التركيز عند الأطفال. كما أنه يساهم في اليقظة ، وفقًا لدراسة أجريت في كليفلاند كلينك.

وذلك لأن الزبادي يحتوي على كمية عالية من التيروزين ، وهو حمض أميني يساعد في تحفيز إنتاج الدوبامين والنورادرينالين ، وهما ناقلان عصبيان مهمان للاهتمام. كما أنه يساهم بشكل كبير في مساعدة ذاكرتنا على العمل بشكل صحيح.

الموز

ينصح بشدة الفاكهة بشكل عام للأطفال ، وهي منخفضة السعرات الحرارية ، ومليئة بالألياف والمياه. كما أنها مصدر للطاقة، ويوفر الموز كميات كبيرة من البوتاسيوم والمنغنيز، أيضا وجدت أبحاث أن الموز مصدر كبير لفيتامين ب 6 ، الذي يحفز النوريبرين والسيروتونين. هذان الناقلان العصبيان مهمان للغاية للتركيز.