- Advertisement -

تعرفي على الوقت المناسب للتخلص من الأطعمة المجمدة

هل سبق أن امتلأت ثلاجتك بعبوات الأطعمة المجمدة لدرجة أنك لا تجدين مكانًا فيها لقطعة أيس كريم زائدة؟ إذا حدث لك هذا فاطمئني لست وحدك. فأنت بذلك من السيدات اللاتي يحرصن على استخدام الفريزر لأقصى طاقة.
يعتبر تجميد الطعام أو اللجوء إلى الأطعمة المجمدة إحدى الوسائل المتبعة لدى ربات البيوت ليس فقط للاحتفاظ بالأطعمة لأطول فترة ممكنة، ولكن لتسهيل الحياة اليومية في ظل الانشغال الدائم الذي يكون عليه الزوجين معًا. كما يلجأ الناس كثيرا إلى تناول الأطعمة المجمدة الموجودة بالأسواق؛ كونها سهلة التحضير ولا يتم بذل الجهد الكبير في طبخها وتجهيزها، وعادة ما يتم تحضير الأغذية المجمدة وإضافة بعض المواد إليها ومن أهمها المواد الحافظة. يقول الخبراء أن فهم الإنسان للفريزر الذي يملكه يساعد في توفير الوقت فيما يتعلق بإعداد الوجبات، وتقليل الطعام الفائض ويعطيك مذاقًا أفضل للطعام إذا أحسنت استخدام هذا الجهاز المنزلي الهام.

طالع ايضا : أهم فوائد الصيام منها خسارة الوزن وتنشيط المخ

وهذا يقود لسؤال هام: هل أنتي متأكدة من جودة كل الأطعمة المجمدة في ثلاجتك أو في الفريزر وصلاحيتها؟ يقول جيمي بالافوكس وهو كبير طهاة بأحد المعاهد المتخصصة في الطهي بولاية كاليفورنيا أن هناك عدة علامات واضحة تدل على عدم صلاحية الأطعمة المجمدة الموجودة لديك، وضرورة التخلص منها فورًا.

1- تعرض الأطعمة للهواء إما قليل أو كثير للغاية:

تقوم أجهزة الفريزر بوظيفة هامة للاحتفاظ بالطعام، وانه لأمر مغرِ للغاية أن يضع الإنسان الطعام فيه عندما لا يكون بحاجة إليه. ولكن من الأمور الهامة فحص كيفية تغليف هذا الطعام قبل تجميده.
وإليك الطريقة باختصار:
– المواد الصلبة: غلفيها جيدًا واضغطي عليها قدر المستطاع لضمان خروج الهواء منها لمنع حدوث لسعة التجميد.
– بالنسبة للأغذية المغلفة مثل الجبن أو الخبز: فقومي بعد شريط التغليف بحفظها في أكياس للحفظ لمنع تسرب الرائحة.
– أما السوائل، فلابد من ترك مساحة كافية حيث أنه من الممكن أن تتمدد السوائل عند تجميدها في الفريزر.

2- الأطعمة غير محددة الهوية:

الأطعمة المجددة التي لا تحمل ملصقًا يحدد ما هي- لا تستخدمينها على الإطلاق.
ينصح الخبراء بضرورة وضع ملصق أو كتابة ما بداخل الكيس المثلج من طعام، حيث يتغير شكل الطعام عند التجميد وتضيع هويته بعد بضعة أيام. لذلك يعتبر من الضروري استخدام قلم التحديد عند تجميد الطعام بداخل الأكياس المخصصة لذلك.

3- تغير لون الطعام

يقول بالافوكس أن البروتينات المجمدة يتغير لونها إلى الرمادي فاقدة بذلك قيمتها الغذائية خاصة مع طول فترة التجميد. كذلك الخضروات تفقد لونها الزاهي وتصبح باهتة اللون أو ذات رائحة نفاذة. كل هذه علامات كافية على ضرورة التخلص من الأطعمة المجمدة.

4- وجود آثار لسعة الأكل المجمد (Freezer burn)

اللسعة هي البقع السوداء أو البني التي تظهر في الأطعمة المجمدة نتيجة لتسريب هواء بداخلها ويحدث هذا مع الأغذية غير المغلفة جيداً. لابد أن تعلمي أن الطعام المجمد يعتبر آمن وصالح للأكل لعدة شهور، ولكن ليس معنى ذلك أنه سيكون شهي الطعم لفترة طويلة.
تعتمد فكرة صلاحية الطعام المجمد على عدة عوامل مثل: هل تمت عملية التجميد سريعًا أم تم بعد فترة، وهل كان الطعام طازجًا وقت تجميده وإلى أي درجة كان طازجًا، وهل كانت درجة الحرارة ثابتة وقت التجميد أم لا؟ الطعام الذي أصابته لسعة التجمد يحتوي على كرات ثلجية، وهذه الكرات تكونت بفعل الماء الذي كان موجودًا سابقًا في الطعام قبل أن يتجمد، وهذه الكرات يمكن أن تدمر جدران الخلايا في المنتج المجمد ولأن مناخ الفريزر جاف، فيمكنه أن يتسبب في جفاف الطعام أيضًا.

5- تعرض الطعام لموجة ساخنة بعد التجميد

يقول بالافوكس أنه بمجرد تجميد الطعام، فإنه لابد أن يظل مثلجًا لحين طهيه. ولأفضل الحلول وأكثرها أمانًا، يجب أن يظل الطعام المجمد في درجة حرارة صفر أو أقل. وهذا يعني عدم تحريك الطعام بين الثلاجة والفريزر حتى لا تتغير درجة حرارته كل مرة.

6- ازدحام الفريزر بالمواد المحفوظة

تعمد بعض ربات المنازل إلى تخزين معظم الأطعمة في الفريزر لدرجة تكديس الأطعمة فوق بعضها، وهذا – وفقًا لرأي الخبراء- يضعف دورة الهواء بداخل الفريزر ولا يؤدي مهمة التجميد للأطعمة كما يجب. إذن لابد من ترتيب المواد الغذائية بداخل الفريزر وترك مسافات كافية بين كل كيس وآخر لضمان أفضل أداء للفريزر.

7- خروج رائحة نفاذة من الطعام عند ذوبانه

لابد من فحص رائحة الطعام عند خروجه من الفريزر للإذابة، فإذا وجدت الرائحة متغيرة أو نفاذة فلا تستعمليه. في هذه الحالة ثق بأنفك وتأكد من رائحة الطعام قبل طهيه، ربما لا يكون فاسدًا ولكنه بالتأكيد لن يكون شهيًا أو لذيذ الطعم.

8- وجود تسرب في طريقة التخزين:

ربما يكون غطاء إحدى العبوات قد انخلع من مكانه في الفريزر، أو حدث ثقب في أحد أكياس التخزين الموضوعة بالفريزر، إيا كان السبب، فالحل هو التخلص من المنتج. الحل الأفضل عند التخزين هو تفريغ أي عبوة تخزين من الهواء الذي بداخلها وبذلك يطول عمر الأطعمة المجمدة التي تحتفظين بها فضلًا عن جودتها ومذاقها الشهي.

طالع ايضا : 10 أسباب تدفعك لتناول الجيلي يوميا

Source