- Advertisement -

تعرفي على طريقة استخدام زيت الخروع لأغراض غير تجميلية !

زيت الخروع هو زيت نباتي متعدد الأغراض استخدمه الناس لآلاف السنين. يتم إنتاجه عن طريق استخراج الزيت من بذور نبات سام يسمى Ricinus communis. ومع ذلك، إن عملية التسخين التي يخضع لها زيت الخروع تعطل مفعول السموم، مما يتيح طريقة استخدام زيت الخروع بأمان تام، وإن كان له بعض الآثار الجانبية التي سنذكرها في السطور التالية.

زيت الخروع من الزيوت الطبيعية التي لها العديد من الاستخدامات الطبية والصناعية والصيدلانية؛ حيث يكثر استخدامه كمادة أو نكهة مضافة في الأطعمة والأدوية ومنتجات العناية بالبشرة والشعر، بالإضافة إلى استخدامات أخرى غير التجميل والغذاء كزيوت التشحيم الصناعية وأو كأحد مكونات وقود الديزل الحيوي. في العصور القديمة، تم استخدام زيت الخروع كوقود لمصابيح الإضاءة قبل اختراع الكهرباء. كما أنه علاج لبعض الأمراض مثل تهيج العين وحتى إعطائه للنساء الحوامل لتحفيز الولادة!

ما هي طريقة استخدام زيت الخروع بأمان من قديم الزمان للشعر والبشرة والأمعاء ؟

قد يهمك أيضا: شرب زيت الخروع للتنحيف

زيت الخروع
زيت الخروع للبشرة والشعر والامعاء وحب الشباب

طريقة استخدام زيت الخروع كعلاج للإمساك

من أشهر استخدامات زيت الخروع أنه بمثابة علاج طبيعي للإمساك. كما يتم اللجوء إليه في بعض المشكلات الصحية مثل التخلص من الديدان، كما أنه يساعد على تطهير الأمعاء وتحسين عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، فضلا عن أنه يساعد في التقليل من اضطرابات القولون. ومع ذلك، يمكن أن يسبب الإكثار منه بعض الأعراض غير المستحبة مثل الحساسية والإسهال لدى بعض الناس. وهناك من يعاني من بعض الآثار الجانبية مثل التقلصات ويجب عدم استخدامه كعلاج مزمن للإمساك. ولكن بصفة عامة، تعتبر المنتجات التي تحتوي على زيت الخروع آمنة بالنسبة لمعظم الناس.

أكثر من وسيلة للاستفادة من زيت الخروع

استخدم الناس زيت الخروع لآلاف السنين كعلاج طبيعي قوي لمجموعة متنوعة من المشكلات الصحية.

زيت الخروع
زيت واحد واستخدامات عديدة
  • زيت الخروع يساعد على شفاء الجروح؛ وذلك عن طريق تحفيز نمو أنسجة جديدة وتقليل الجفاف والوقاية من تراكم خلايا الجلد الميتة.
  • لأن بزيت الخروع غني بحمض الريسينوليك الدهني، لذا فهو يساعد في تقليل الألم و

الالتهابات، وتقليل البكتيريا وتهدئة الجلد المتهيج ، وكل ذلك يمكن أن يكون مفيد كعلاج        طبيعي لحب الشباب.

  • كما أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن زيت الخروع قد يساعد في مكافحة الالتهابات الفطرية التي تعيش وتتكاثر كفطريات طبيعية في فم الإنسان، فتتواجد في الجهاز التنفسي العلوي والفم والأمعاء .
  • ونظرًا لما لزيت الخروع من خصائص مضادة للالتهابات تجعله خيارًا ممتازًا للحصول على شعر ناعم ورطب ويساعد في تقليل أعراض قشرة الرأس.
  • يحتوي زيت الخروع على عناصر تحفز المخاض، لذلك يجب على النساء الحوامل تجنبه.

قد يهمك أيضا: زيت الخروع للنمش

زيت الخروع لتنعيم الشعر
حمام زيت الخروع لتطويل الشعر وتنعيمه

طريقة استخدام الزيت لتنعيم الشعر وكثافته

خصائص زيت الخروع الطبيعية المضادة للفيروسات والميكروبات تجعله علاجًا شائعًا لمشاكل الجلد المعروفة، ومنها نمو الشعر.

فإليك طريقة آمنة وسهلة الاستخدام في المنزل. ستحتاج إلى المستلزمات التالية:

  • قليل من زيت الخروع
  • قميص قديم
  • قفازات مطاطية
  • فرشاة
  • مشط
  • منشفة كبيرة

الطريقة هي:

ارتدِ القميص القديم لمنع تلطيخ ملابسك. قسمي شعرك إلى عدة أقسام.

ارتدِ القفازات المطاطية وابدأي في وضع زيت الخروع على فروة رأسك باستخدام فرشاة التطبيق. ثم دلكي فروة رأسك بالزيت. ضعي زيت الخروع على باقي شعرك باستخدام المشط لضمان تغطية متساوية، يجب أن يكون كل شعرك رطبًا.

بمجرد تطبيقه زيت الخروع على الشعر، ضعي غطاء (بونيه الحمام)، مع التأكد من أن كل الشعر مغطى بالكامل. نظفي أي قطرات زيت بالمنشفة.

زيت الخروع صديق للأسرة
زيت الخروع صديق للإنسان لما له من فوائد عديدة ليس فقط للانسان

اتركي غطاء الاستحمام لمدة ساعتين على الأقل. يمنح هذا الزيت وقتًا كافيًا لاختراق فروة الرأس وبصيلات الشعر وجذع الشع. بعد ساعتين، اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم وتمتعي بشعر ناعم ورطب. تُكرر هذه العملية مرتين إلى أربع مرات في الأسبوع الواحد للحصول على النتائج المرغوبة.

إذا كنت تبحثين عن زيت متعدد الأغراض ميسور التكلفة للاحتفاظ به في دولاب التجميل الخاص بك، فقد يكون زيت الخروع خيارًا جيدًا فهناك أكثر من طريقة استخدام زيت الخروع .

قد يهمك أيضا: فوائد زيت الخروع للحواجب