- Advertisement -

تعرفي على فوائد زيت الخروع للشعر المتساقط وأثاره الجانبية أيضًا !

هل يمكن أن تغنيك فوائد زيت الخروع للشعر المتساقط عن المستحضرات الأخرى؟

في السنوات الأخيرة، بدأ الكثيرون من عشاق الجمال في الإشادة بزيت الخروع كحل طبيعي وبسيط غير مكلف لنمو الشعر. فهو علاج قديم يُستخدم منذ فترة طويلة في الطب التقليدي. يتم الحصول على زيت الخروع من حبوب الخروع الغنية بحمض الريسينوليك – وهو نوع من الأحماض الدهنية لعلاج الالتهاب عند وضعه على فروة الرأس، ويقال أيضًا أن زيت الخروع يرطب فروة الرأس ويخفف القشرة ويترك شعرك ناعمًا ولامعًا. كما أن زيت الخروع زيت صحي يعزز صحة بصيلات الشعر، وبالتالي نمو الشعر وكثافته وهذه الميزة تعد من أهم فوائد زيت الخروع للشعر المتساقط والضعيف.

قد يهمك أيضا: زيت الخروع والارجان للشعر

ما هي فوائد زيت الخروع للشعر المتساقط ؟

مع اكتساب زيت الخروع شعبية واسعة في عالم الجمال الطبيعي، يدعي البعض أن الاستخدام الشهري المنتظم للزيت يمكن أن يعزز نمو الشعر بما يصل إلى خمسة أضعاف المعدل المعتاد. وإن كان لا يوجد حاليًا أي دليل علمي يُظهر أن زيت الخروع يمكن أن يعزز نمو الشعر.

ورغم ذلك ينبغي الإشارة إلى أن الأبحاث الحديثة التي تختبر تأثير زيت الخروع على أي نوع من المشاكل المتعلقة بالشعر لا تزال قليلة. ومع ذلك، تشير بعض الأبحاث القديمة المنشورة في عام 2003 إلى أن زيت الخروع قد يُحسن مظهر الشعر عن طريق زيادة لمعانه.

زيت الخروع بعد استخراجه
زيت الخروع ينمو من شجرة سامة ولكن يتم استخراج الزيت من الأوراق

كيفية الاستفادة من فوائد زيت الخروع للشعر المتساقط

طريقة استخدام زيت الخروع لتحسين مظهر الشعر وتعزيز نموه بسيطة للغاية؛ فكل ما عليك هو فرك فروة رأسك ببضع قطرات من الزيت، وكذلك أيضًا تدليك بضع قطرات إضافية من زيت الخروع في وسط ونهايات الشعر مما قد يحمي من التقصف ويحسن ملمس الشعر.

ليس هناك توقيت مثالي لعمل حمام الزيت للشعر (الذي يحتوي على زيت الخروع) إلا أن ترك الزيت لمدة ساعتين قد يكون فعالًا. ولكن تأكدي من تغطية رأسك بقبعة الاستحمام حتى يحين وقت غسل شعرك وذلك لمنع الزيت المتساقط من تلطيخ ملابسك والأشياء الأخرى.

يوصي العديد من خبراء العناية بالشعر بعدم استخدام زيت الخروع أكثر من مرة واحدة في الأسبوع. عند استخدامه بشكل متكرر، يمكن أن يسبب تراكمًا ويؤدي إلى مشاكل كبيرة للشعر وفروة الرأس، وإن كان هذا الأمر لا يقلل من فوائد زيت الخروع للشعر المتساقط.

نظرًا لأن زيت الخروع ثقيل للغاية وغالبًا ما يصعب إزالته من الشعر، فإن وصفات علاج الشعر تتطلب عادةً تخفيفه بالزيوت المشتقة من النباتات الأخرى (مثل جوز الهند أو الجوجوبا). يمكن أن يؤدي الجمع بين الزيوت أيضًا إلى تخفيف رائحة زيت الخروع، والتي تعتبر غير مستحبة.

غالبًا ما يوصي المؤيدون لاستخدام زيت الخروع باختيار المنتجات العضوية المعصورة على البارد. حيث يُقال أنها ذات جودة أعلى وغنية بالمغذيات أكثر من تلك المعالجة في درجات حرارة أعلى.

عندما يتعلق الأمر باستخدام زيت الخروع كعلاج للشعر، فإن أحد أكثر الأنواع شيوعًا هو زيت الخروع الأسود الجامايكي. المصنوع من حبوب الخروع المحمصة – حيث إن الرماد الناتج عن عملية التحميص – مفيد بشكل خاص لأصحاب الشعر الكثيف والجاف أو الخشن.

قد يهمك أيضا: زيت الخروع للبشرة للتفتيح السريع

هل هناك آثار جانبية لزيت الخروع ؟

استخدامات زيت الخروع
يعرف زيت الخروع بالزيت السحري نظرًا لأن له استخدامات أخري للرموش ولعلاج الأمعاء أيضا

إن فوائد زيت الخروع للشعر المتساقط رائعة بالطبع ولكن الامر لا يخلو من وجود آثار جانبية ؛ هناك بعض المخاوف من أن استخدام زيت الخروع كعلاج للشعر قد يؤدي إلى تلبيد حاد في الشعر – وهي حالة نادرة من الشعر الملبد الذي يتشابك فيه الشعر بشكل صادم كأنه كتلة صلبة. نظرًا لأن الحالة لا علاج لها، فإن الحل الوحيد هو قص الشعر المصاب.

يعرف زيت الخروع بالزيت السحري نظرًا لأن له استخدامات أخري فزيت الخروع من الزيوت التي طالما استخدمها البعض في الطب الشعبي لعمل “الشربة”، وهى عبارة عن مشروب من الأعشاب أو خليط زيوت لتنقية وتطهير الأمعاء والتخلص من مشكلاتها كالإمساك والديدان وغيرها.

ويوصي الأطباء بإمكانية شُرب 3 ملاعق من النوع النقى منه المخصص للشرب على كوب من العصير المفضل أو ذو النكهة المحببة، كعصير البرتقال أو أي فاكهة طبيعية، لتخفيف مذاقه الثقيل، ولكن لابد من استشارة المختص أولا قبل استخدامه، كما لا يجب أن تكرر هذه العملية إلا مرة كل 6 أشهر أو سنة، لأن الجسم لا يحتاج أكثر من ذلك.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن استهلاك كميات كبيرة من زيت الخروع يمكن أن يكون ضارًا للغاية ويؤدي إلى عدد من الآثار الضارة ، بما في ذلك: المغص والإسهال والغثيان بل وقد تصل إلى الهلوسة والإغماء في بعض الأحيان.

جدير بالذكر أن فوائد زيت الخروع للشعر المتساقط سواء شعر الرأس أو الرموش أو حتى الحواجب لا تقتصر على التجميل، فقط كما ذكرنا بل تمتد استخداماته للعلاج المعوي وتحسين الهضم ولكن بشرط الاعتدال وعدم الإفراط لما له من آثار جانبية حادة.

 

قد يهمك أيضا: زيت الخروع لتسهيل الولادة الطبيعية