تعرفي على مزايا وعيوب أطفال الأنابيب والتلقيح الصناعي

يلجأ الأزواج الذين يعانون من عدم القدرة على الإنجاب إلى المساعدة الطبية مثل أطفال الأنابيب وعملية التلقيح الصناعي، من أجل تحقيق حلم إنجاب الأطفال.

العقم هو عدم قدرة الزوجين على الحمل بعد عام واحد من الزواج مع عدم استخدام وسائل منع الحمل، وقد يتسبب عدم الإنجاب في حدوث مشكلات عائلية خاصة في مجتمعاتنا الشرقية حيث تحدث تدخلات أسرية تؤرق حياة الزوجين.

أطفال الأنابيب والتلقيح الصناعي
أطفال الأنابيب

نبذة تاريخية عن عملية أطفال الأنابيب:

وفقا لموقع wikipedia، عرف العالم هذا التعبير لأول مرة عام 1978 عندما ولدت الطفلة لويس براون وهي أول طفلة أنابيب في العالم، حيث تم التغلب على بعض العوائق التي تمنع حدوث الحمل عند المرأة مثل أنسداد قناة فالوب أو ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل.

ما هي عملية أطفال الأنابيب ؟

هي عملية إخصاب البويضة بالحيوان المنوي في أنابيب الاختبار بعد أخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيدة فقط بعد غسلها حتى يحصل الإخصاب، ثم تعاد البويضة المخصبة إلى الأم.

تستغرق هذه العملية من يومين إلى خمسة أيام وهذه الطريقة تُعطى الفرصة لاختيار أفضل الأجنة لنقلها إلى الأم بعد إخصابها خارج الرحم، وفقا لموقع webteb.

من مميزات علاجات الإخصاب أو أطفال الأنابيب مساعدة المرأة كي تصبح حاملا.. وهذه الحالات تتطلب عملية أطفال الأنابيب:

  • تقل فرص حدوث الحمل الطبيعي مع تقدم سن المرأة.
  • ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل.
  • انسداد قناة فالوب عند المرأة، حيث يمنع ذلك وصول الحيوانات المنوية للبويضة.
  • قلة الحيوانات المنوية عند الرجل.
  • السيدات المصابات بمرض بطانة الرحم.
 أطفال الأنابيب
مخاطر عملية أطفال الأنابيب

مخاطر وعيوب عملية أطفال الأنابيب كالتالي:

  • تصاب المرأة ببعض المخاطر التي تنجم عن سحب البويضات تشمل ردة فعل تجاه مواد التخدير، النزيف، العدوى وضرر للأعضاء الموجودة بجانب المبيضين، والتي تشمل الأمعاء والمثانة البولية.
  •  يمكن للأدوية أن تؤدي لظهور متلازمة فرط الإباضة والتي تسبب تراكم السوائل في تجويف البطن والصدر، وتتضمن الأعراض ألم في البطن، إحساس بالانتفاخ، زيادة سريعة في الوزن، قلة التبول الشعور بالغثيان، التقيؤ وضيق في التنفس.
  • بعض الأدوية تعطى خلال عملية الإخصاب في المختبر عن طريق الحقن، وأحيانا عدة مرات في اليوم، لذا فإن تكرار الحقن يمكن أن يتسبب بظهور الكدمات.
  • تناول المرأة لأدوية الخصوبة تجعلها تعاني من بعض اللآثار الجانبية مثل انتفاخ وألم في البطن، تقلب المزاج، الصداع.
  • من مخاطر عملية أطفال الأنابيب حدوث حمل متعدد الأجنة عند إرجاع أكثر من جنين واحد إلى الرحم، وينطوي الحمل متعدد الأجنة على مخاطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن المواليد.
التلقيح الصناعي
عملية التلقيح الصناعي

عملية التلقيح الصناعي تختلف عن أطفال الأنابيب:

بالنسبة لكثير من الأزواج ، يمكن أن يكون الحمل مستحيلاً، وحتى الزوجان اللذان يتراوح عمرهما بين 29 و 33 عامًا مع أنظمة إنجابية طبيعية وظيفية ، فإن فرصتهما في الحمل لا تتعدى 20-25٪، ولحسن الحظ قام خبراء الخصوبة بخطوات واسعة في إجراءات العقم، مثل عملية التخصيب في المختبر، وعملية التلقيح الصناعي هي علاج للعقم حيث يتم تخصيب بويضة الزوجين والحيوانات المنوية خارج الرحم، ثم نقلهما مرة أخرى.

يختلف التلقيح الصناعي عن عمليّة أطفال الأنابيب، حيث يتم أخذ حيوانات منوية من الزّوج ومعالجتها وتنظيفها من الشوائب ومعالجتها بمواد منشطة وحقنها مرة أخرى فى رحم الزّوجة، بعد تحفيز مبيض الزّوجة بأدوية خاصّة لإنتاج عدّة بويضات مما يزيد من خصوبة المرأة، ويتم حقن الحيوانات المنوية فى رحم المرأة فى وقت معين من الدّورة الشهرية.

مزايا علاج التلقيح الصناعي:

  • الميزة الأكثر وضوحا من علاج التلقيح الصناعي هي قدرة الزوجين على أن يكون لهما طفل بيولوجي حيث يتم استخدام أفضل البويضات والحيوان المنوية من الزوجين ، وهذا يعني أن الإخصاب يكون أكثر نجاحًا في المحاولة الأولى.
  • تعتبر عمليات التلقيح الصناعي طريقة رائعة للتغلب على أي مشاكل عقم قد يكون لدى زوجين ، دون الحاجة إلى إجراء جراحة كبرى أو علاجات واسعة للعقم.
  • التلقيح الصناعي حلاً رائعاً للمرضى غير القادرين على الحمل بالطرق العادية.
علاج التلقيح الصناعي
عيوب علاج التلقيح الصناعي

عيوب علاج التلقيح الصناعي:

  • كثيرًا ما يضطر العديد من المرضى إلى الخضوع للعلاج عدة مرات، حيث أن معدل نجاح التلقيح الصناعي يعتمد على عوامل مختلفة، بما في ذلك نوعية عينات الحيوانات المنوية والبويضة، كما أن معدل نجاح التلقيح الصناعي المتوسط هو 25 إلى 30 ٪.
  •  يسبب التلقيح الصناعي مضاعفات لجسم المرأة، حيث يمكن أن يتسبب في تورم المبيض وتسرب السوائل داخل البطن. ومع ذلك  فمن النادر جدا أن تكون الحالة شديدة بما يكفي لتهديد حياة المرأة.
  • التكلفة المرتفعة هي واحدة من العيوب الرئيسية لعملية التلقيح الصناعي.

 

 

 

 

 

Source americanpregnancy.org emedicinehealth.com michiganinfertilityexpert.com