تعرفي علي أسرار السفر بأقل التكاليف.. كيف تسافر و تستمتع دون أن تنفق الا القليل؟

لقد كتب الكثيرون من الكتاب والباحثين حول مسألة النقود في  السفر ، وخلصوا إلى نتيجة واحدة ألا وهي: لست مضطرًا أن تكون ثريًا لتسافر!

نعم السفر لا يتطلب الثراء، بل يمكنك السفر حول العالم بأقل التكاليف، فقط اجعل الأمر أولوية بالنسبة لك. إذا لم تضع السفر كأولوية في حياتك، ستجد دائمًا أشياء أخرى تنفق فيه المال ولن يجد معك ما يكفي من المال للسفر.

عليك أن تسأل نفسك أولًا: ما هي أولوياتي في الادخار؟ هل هو السفر؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فما الذي يمنعني من ادخار المال وفيم أنفقه؟ تواجه المرء منا تحديات كثيرة في مسألة السفر مثل: أنا ما زلت طالبًا، أعيش على الإعانة الاجتماعية، أقيم مع والديّ وهم من ينفقون علىّ، ما زلت أسدد قرض التعليم وهكذا.. إذا كنت من هؤلاء أو لديك أعذار أخرى تمنعك من السفر حول العالم فإليك هذه النصائح التي تمكنك من تحقيق حلمك في السفر إلى أي مكان مهما كان حالتك المادية.

كيف تتمتع بالسفر دون انفاق الكثير من المال

1-  العمل بالخارج:

إذا كنت لا تحقق دخلًا كبيرًا من عملك الحالي، فلماذا لا تفكر في إيجاد وظيفة بالخارج؟ هناك المئات من الفرص التي يمكنك الاستفادة منها ما دمت لست مفرطًا في التدقيق وشخص صعب الإرضاء. يمكنك البدء في أي وظيفة بسيطة فقط لجني المال وتذكر أنه ليس مسارًا مهنيًا ستستمر فيه ولكنه أمر مؤقت. وإليك بعض الأمثلة من الوظائف الشائعة:

1-   مساعد منزلي وافد لدى إحدى الأسر المضيفة

2-   عامل في مطعم

3-   ساقي في مقهى

4-   عامل مزرعة (وظيفة شائعة في كل من أستراليا ونيوزيلاندا)

5-   مدرب غطس

6-   مرشد سياحي

7-   موظف موسمي في منتجعات التزلج

حاول أن تكون منفتحًا على العالم واقبل بتلك الوظائف البسيطة لتجني منها المال الذي يكفي تكاليف سفرك فالأمر ليس صعبًا وهناك نماذج عديدة لمواطنين من الشرق والغرب قاموا بتلك التجارب وجنوا المال الكثير وحققوا أحلامهم في السفر بتلك الطريقة.

2-   تدريس اللغة الإنجليزية:

إن أحد وسائل جمع المال للسفر هو العمل في تدريس اللغة الإنجليزية. إن هذه الوظيفة مطلوبة في البلدان الآسيوية بكثرة مثل تايلاند فيمكنك العمل فيها بينما تستمتع بجمال الطبيعة في هذه البلاد الخلابة وهناك شركات في آسيا تقوم بدفع ثمن تذاكر الطائرة بخلاف أجر  المعلم.

يمكنك العمل بتدريس اللغة الإنجليزية أثناء السفر

3-  الحصول على طيران مجاني:

إن عدم السفر بسبب ندرة المال ليست حجة على الإطلاق، يمكنك الاشتراك في بطاقات الائتمان الخاصة بالسفر وجمع النقاط المختلفة وتجميع مئات الأميال مما يمكنك من الحصول على تذاكر سفر مجانية من خلال الجوائز عبر الانترنت والمشاركة في الأبحاث والعروض الخاصة.

4-  الإقامة مع مواطنين محليين مجانًا:

هناك العديد من الخدمات التي تربط ما بين السكان المحليين الذين لديهم استعداد لاستضافة الأجانب في منازلهم مجانًا. إن هذا النوع من التجارب الممتعة موجود بكثرة حول العالم وستقابل أناس رائعين فمنهم من يمنحك غرفة ومنهم من يقدم لك أريكة مريحة ولكن في كل الأحوال تكون الإقامة محلية.

5-   الاستفادة من الاقتصاد التشاركي

يمكنك العثور على إقامة أرخص ومرشدين أقل تكلفة وخيارات للركوب المشترك للمواصلات العامة بالإضافة إلى وجبات منزلية مع طهاه محليين. يمكنك تخطي صناعة السفر التقليدية باستخدام بدائل اجتماعية تشاركية وذلك من خلال مواقع على الانترنت تسهل لك كل ما تحتاجه وتوفر لك الفرص البديلة كما أن السكان المحليين يستطيعون التوصل إلى بدائل أنت لا تعرفها وسيسهلون لك الامور وبذلك توفر المال.

يمكن اللجوء إلى الاقتصاد التشاركي عند زيارتك لبلد ما

6- الجولات المجانية (رحلات الأتوستوب):


إيقاف السيارات تعتبر طريقة سفر قليلة التكلفة، يستخدمها غالبية الشباب في رحلاتهم وهو اختيار معروف وآمن في مناطق عدة حول العالم مثل أمريكا الوسطى والدول الإسكندنافية وأوروبا الشرقية ونيوزيلاندا.

7- جولات المشي الحرة:

إذا أردت التعرف على معالم المدينة وترى الكثير من الأماكن غير المعروفة، فعليك بالجولة الحرة حول المدينة. يمكنك التمتع بهذا الخيار في 90% من مدن أوروبا الكبرى وبعض البلدان الآسيوية وأمريكا الجنوبية وأستراليا. للعثور على هذه الجولات، يمكنك سؤال مكتب الإرشاد المحلي أو موظفي الفندق الذي تقيم فيه.

8- رعاية منزل إحدى الأسر:

إذا لم تكن قادرًا على القيام بإجازة، فكر في رعاية منزل أسرة ما ريثما يقضون هم أجازتهم بالخارج. هناك تطبيقات على الانترنت تتيح هذا الأمر وتسمح لك بالبقاء في منزل الأسرة لرعايته دون الحاجة إلى دفع أي أموال وبذلك تحصل على إقامة مجانية في منزل أسرة محلية.

9- اطهي وجباتك بنفسك :

هذا الأمر موفر للغاية. إذا أردت توفير المال أثناء السفر، فأفضل شيء هو شراء الأغراض المنزلية من الأسواق وطهي الوجبات بالمنزل، يقول أحد هواة السفر : كنت أشترى لوازمي من الطعام لمدة أسبوع من السوبر ماركت مقابل 60 دولار، بينما كانت تكلفني الوجبة الواحدة ما يقرب من 15 دولار فانظر كيف تمكنت من توفير المال. إذا كنت راغب حقًا في السفر فلا داعي لإنفاق الكثير من المال على الطعام فليس هذا هو الغرض الأساسي من الرحلة.

هناك طرق عديدة لخفض نفقاتك عند السفر

10- الحصول على تذاكر قطار مخفضة:

إن الحجز مقدمًا بفترة كافية يوفر الكثير من المال وهذا أمر معروف في كل وسائل المواصلات مثل القطارات والطائرات والسفن فربما استطعت توفير 50% من ثمن تذكرة القطار إذا لمن تتقيد بموعد معين للحجز. نفس الشيء ينطبق على حجز الطائرات والبواخر.

11- النوم في غرف كبيرة:

هناك الكثير من الفنادق الرخيصة الخاصة بالطلبة والعمال توفر هذا الأمر حيث ينام عدد كبير من الشباب في غرفة واحدة كبيرة كما يمكنك استخدام بطاقات التخفيض الخاصة بطلبة الجامعات حول العالم لتفي بالغرض نفسه.

 

Source www.nomadicmatt.com