تعرفي كيف تحافظين على نشاطك فى سن الشيخوخة؟

تعاملى مع شيخوختك بحكمة ونشاط

ينتاب الكثير من النساء الخوف والهلع بمجرد الوصول الى سن الشيخوخة، فمعظمهن يعتبرن تلك المرحلة بداية الخمول والانهيار العقلى في ظل ارتفاع نسب الإصابة بالزهايمر، الا أن الدراسة البريطانية التي أجرتها كلية لندن قد تبدد تلك المخاوف وتعطيهن حافزا لاجتياز تلك المرحلة بحيوية ونشاط.

فبحسب تلك الدراسة التي أشرف عليها البروفسيور أندريو ستيبتو واستعان فيها ب7300 مسن تراوحت أعمارهم فيما بين 50الى 95 عاما ، حيث قام بتقييم أعمالهم في النهار وتأثيرها على احساسهم بالنشاط والايجابية في التفكير، فوجد أن معظم من ينظرون للحياة نظرة إيجابية ويستمتعون بجوانبها ، يتمتعون بنشاط عقلى أعلى مما يحمى المخ من الخرف والجلطات المبكرة.

كما أكد البروفيسور الانجليزى أن هناك بعض الأنشطة التي تساهم من شيخوخة المخ، وتعطى المسن قوة وحيوية فضلا عن دورها في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم كالمشى المنتظم فيما لايقل عن نصف ساعة يوميا ، مع إقامة علاقات اجتماعية متزنة للوقاية من خطر الاكتئاب والعزلة كرعاية الاحفاد.

“حرة” ترصد لكى كيف تستعدى لاستقبال عامك “الأربعين” دون قلق أو خوف؟، مع بعض النصائح لنشاط ذهنى متقد بعيدا عن الزهايمر والخرف المبكر.

الانشطة الاجتماعية دينامو النشاط العقلى

الشيخوخة أمر لا مفر منه:

عليكى أن تستقبلي تلك المرحلة بفخر وحكمة دون ذعر وهلع، فتلك السنوات التي مرت ساعدتك على تكوين خبرة كبيرة ورؤية الحياة بنظرة ثاقبة،والمفتاح الحقيقي لتبدو أصغر سنا هو الشعور بذلك، فحب الحياة بحلوها ومرها يجعلك لا تشيخين أبدا ، وسارعى بالتفكير الايجابى عند تعرضك للمشكلات ولا تنظرى لكوب الماء الفارغ فقط.

رعاية الاحفاد تخلصك من الاكتئاب

ممارسة الرياضة ينبوع النشاط:

تعد رياضة المشى هي دينامو الحيوية والنشاط العقلى، حيث تساهم في تخليص المخ من ضغوطه الذهنية وتراكماته السيئة ، إضافة لتنشيط الدورة الدموية مما يقي المخ من الزهايمر ويساعده على التركيز، كما يساعد على استرداد الشباب مرة أخرى وبالطبع فان هناك أنماط من الرياضات الأخرى تعطى نفس الأثر كالجولف والتنس والبولينج.

الحيوية والانطلاق يأتيان من الداخل

 

تغذيتك السليمة مرآة شبابك:

لا تنسى أن نوع غذائك يعزز من نضارة بشرتك ويحميها من تجاعيد الشيخوخة، لذا فانه من المهم أن تنوعى في أطعمتك ، وألا تهملى حصتك من الخضار والفاكهة اللذان ينشطان الجهاز المناعى ، ويعدان من المكملات الغذائية الهامة ، ولعل أهمها فيتامين أ_ سى _ بى ومعظمهم موجودين بالفلفل الأحمر والمكسرات والزيوت النباتية.

وسعى دائرة علاقاتك الاجتماعية وأنشطتك:

من المهم أن تحيطى نفسك بترسانة من الأصدقاء المخلصين ، وأن تشاركى بالأنشطة الاجتماعية المختلفة ، فقد وجدت الدراسات النفسية أن خلق جو اجتماعى يقى النساء من الإحباط والعزلة المرضية، كما يعطيهن ثقة بالنفس ومعظمها أعراض نفسية مرتبطة بمرحلة الشيخوخة.

الرياضة تساعدك على تخطى مخاوف الشيخوخة

كونى هادئة وتنفسى بعمق:

عليكى أن تتحلى بالصبر والبال الطويل عند مجابهتك للأزمات ، فالاجهاد الغير مسيطر عليه يسبب لك ارتفاع في ضغط الدم وخرابا نفسيا مما يزيد من أثار الشيخوخة السلبية، لذا تعلمى كيف تتنفسين بعمق وتطردى طاقتك السلبية ، وتستعيضى عنها بالايجابية