تعرف على أسباب الاكتئاب المفاجئ

هل تجد نفسك فجأة مكتئبًا دون معرفة أسباب الاكتئاب المفاجئ، هل بدا كل شيء على ما يرام وفجأة تجد نفسك حزينًا ومليئًا باليأس؟.

يمكن أن يكون للاكتئاب أسباب عديدة، وكلها معقدة ويصعب فهمها، وفي بعض الحالات يمكن أن ترتبط مشاعر الاكتئاب بشكل واضح بتجربة في حياة شخص ما، مثل خسارة مأساوية أو حدث عنيف أو قد يدرك الآخرون أن لديهم تاريخًا عائليًا من المرض العقلي، ونتيجة لذلك قد لا يفاجأ تشخيص الاكتئاب.

ومع ذلك ، يصاب بعض الناس بالاكتئاب دون معرفة أسباب الاكتئاب المفاجئ، بل وقد يشعرون أنه ليس لديهم سبب للاكتئاب خاصة إذا كانوا يرون أن حياتهم جيدة مقارنة بالآخرين.. بالتأكيد أن الشعور بالاكتئاب أمر محبط حقًا ، لكن جزءًا كبيرًا من علاجه هو معرفة مصدره.

هل أنت سعيد بحالة حياتك وعلاقاتك وعملك وصحتك؟ هل تسير الأمور بشكل عام على ما يرام ولكنك تشعر بالاكتئاب لسبب ما؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فهناك بعض الأمور  التي يمكنك من خلالها اكتشاف أسباب الاكتئاب المفاجئ .

 

قد يهمك أيضا: علاج الضغط النفسي والاكتئاب

 

ما هي أسباب الاكتئاب المفاجئ ؟

العناية بصحتنا الجسدية والنفسية هي مفتاح للصحة العقلية

1- الاضطراب العاطفي الموسمي

هو اضطراب ناتج عن تغير الفصول. يصاب بعض الناس بالاكتئاب بسبب قلة ساعات النهار. بعض الناس بسبب التغيرات في درجات الحرارة يجد كل من يتأثر باضطراب القلق الاجتماعي نفسه حزينًا دون حدوث أي خطأ.

2- أحداث خاصة بالزمان والمكان

يجب أن تسأل نفسك هل حدث لك شيء مؤلمًا في نفس الوقت من العام ، أو إذا كنت ذهبت إلى مكان مؤلم قبل هذا الوقت من العام.. إذا كانت الإجابة نعم ، فبالتأكيد تذكرك لهذه الأحداث المؤلمة قد يكون وراء أسباب الاكتئاب المفاجئ !

3- هرمون الغدة الدرقية وفيتامين د

قد يكون توقف مستويات هرمون الغدة الدرقية ونقص فيتامين د من الأسباب الرئيسية وراء الشعور المفاجئ للاكتئاب، فعندما تنخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية ، يمكن أن تظهر مجموعة متنوعة من الأعراض، منها الاكتئاب.

يعد نقص فيتامين د أيضًا أحد الأسباب الرئيسية للاكتئاب، ويرجع ذلك بسبب انتشار استخدام واقي الشمس ، والنقص الكبير في أشعة الشمس خلال بعض أجزاء العام ، حيث أن الشمس هي الطريقة الوحيدة للإنسان للحصول على فيتامين د (بخلاف الحليب وعصير البرتقال) لذا فإن نقص أشعة الشمس يعني نقص فيتامين د ونقص فيتامين د يؤدي إلى الاكتئاب.

4- الصحة العقلية والجسدية

هل تأكل جيدا؟ تمارس الرياضة؟ تقضي بعض الوقت مع الأصدقاء؟ تعتني بنظافتك؟، إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد يكون هذا هو سبب اكتئابك.

العناية بصحتنا الجسدية والنفسية هي مفتاح للصحة العقلية، إذا كنت لا تعتني بنفسك فسوف تصاب بالاكتئاب، حيث أن الجسد الذي لا يتغذى أو يمارس الرياضة بشكل جيد سيبدأ في الانقلاب على نفسه ، مما يتسبب في ظهور العديد من المشاكل واحدة منها هي الاكتئاب.

4- الاكتئاب السريري

بالنسبة للكثيرين، فإن الاكتئاب الذي يأتي من العدم له علاقة بما يحدث في حياتنا ربما لا نهتم بأنفسنا أو ربما يكون لدينا خلل هرموني أو نقص فيتامين، ومن المحتمل أنك بدلاً من ذلك تعاني من الاكتئاب السريري وهو الناجم عن اختلال التوازن الكيميائي في عقلك.

من الطرق الجيدة للتعرف على ما إذا كنت مصابًا بالاكتئاب أم لا هي أن تسأل نفسك بعض الأسئلة:

هل تعيش مع مشاعر الحزن ، البكاء ، الفراغ أو اليأس
هل أنت عصبي أكثر من المعتاد؟
هل فقدت الاهتمام بالأشياء التي كانت تجعلك سعيدًا؟
هل أنت لا تنام كما اعتدت؟
هل تغيرت أنماط نومك؟ هل تقضي المزيد من الوقت في السرير؟
هل تغيرت أنماط الأكل الخاصة بك؟ هل فقدت الوزن أو اكتسبته؟
هل أنت قلق أكثر مما كنت عليه من قبل؟
هل تعاني من مشاعر عدم القيمة؟
هل تجد صعوبة في التركيز؟
هل تفكر في الانتحار؟
هل تعاني من مشاكل جسدية جديدة ، مثل الصداع أو آلام الظهر.
إذا أجبت بنعم على أي من هذه الأسئلة أو جميعها ، فأنت تعاني من الاكتئاب السريري.

 

قد يهمك أيضا: كيف تساعدين ابنك على تجاوز الاكتئاب في مرحلة المراهقة؟

 

نقص فيتامين د أحد الأسباب الرئيسية للاكتئاب

ننصحك بطلب المساعدة عند شعورك بالاكتئاب المفاجئ:

يعاني الكثير من الناس من الإحراج الناتج عن الاكتئاب، كما يعتقدون أنهم قادرين على امتصاص الأمر والتعامل معه مثل أي أمر أخر يمر بحياتهم.

بغض النظر عن نوع الاكتئاب الذي تعاني منه، فمن المهم أن تطلب المساعدة، راجع طبيبك الخاص على الفور بشأن شعورك بالاكتئاب، أخبره عن كل ما تشعر به من أعراض بصدق حتى يتمكن من علاجك بشكل صحيح.

 

قد يهمك أيضا: ما هي اعراض الاكتئاب والقلق النفسي