- Advertisement -

تعرف على أسرار الأشخاص الأقوياء ذهنيًا

القوة العقلية أو الذهنية اختيار ونظام حياة وليست نوعًا من الفطرة تُمنح للمحظوظين فقط. يكشف لنا دكتور ترافيس برادبيري عن العادات التي يعتمد عليها هؤلاء الأشخاص الذين يتمتعون بالقوة الذهنية بحيث يستطيع كل منا اتباعها بدءًا من اليوم. 
تضع الأكاديمية العسكرية الأمريكية (وست بوينت) نظامًا صارمًا لاختيار المرشحين، ورغم ذلك فإن واحدًا فقط من خمسة طلاب ينسحب من الدراسة قبل يوم التخرج. كما يغادر عدد كبير من الطلاب فصل الصيف الدراسي قبل نهاية العام الأول. يخضع الطلاب العسكريين لبرنامج صارم يسمي “الوحش” يشتمل برنامج الوحش على تحديات جسمانية وذهنية واجتماعية شديدة صممت خصيصًا لقياس درجة مثابرة الطلاب وقدرتهم على الاستمرار.
قامت احدى عالمات النفس بجامعة بنسلفانيا وتدعى أنجيلا دكوورث بإجراء دراسة لتحديد أي الطلاب العسكريين سينجحون في اجتياز برنامج الوحش. كانت المقابلات والاختبارات الصارمة التي مر بها الطلاب للالتحاق بوست بوينت ليست كافية وحدها كمحددات للقبول فتأكدت أنجيلا أن مستوى الذكاء والموهبة ليسا كافيين لهذه المهمة.

لذا قامت أنجيلا بتطوير اختبارها الخاص لتحديد أي الطلاب يمتلكون القوة العقلية لهزيمة الوحش. 
كان هذا الاختبار بمثابة مؤشر دقيق للغاية لنجاح الطلاب. يقوم هذا الاختبار بقياس القوة الذهنية والتي هي مزيج من العاطفة والإصرار والقدرة على الاحتمال تلك التي تؤهلك للتمسك بأهدافك حتى تصبح حقيقة.
لزيادة قوتك الذهنية، عليك بتغيير وجهة نظرك. عندما تهاجمك الأوقات الصعبة، يعاني ذوو القوة الذهنية مثلما يعاني غيرهم. الفرق بين الأقوياء وغير الأقوياء أن الفريق الأول يؤمن بأن اللحظات التي تنطوي على تحدي تقدم لنا دروسًا قيّمة. في النهاية أنها الدروس القاسية هي التي تبني بداخلنا القوة التي نحتاجها للنجاح.
يتعلق تطوير القوى الذهنية بالاعتياد على أداء الأشياء التي لا ينوي الآخرون أدائها. فإذا لم تكن تفعل الأشياء التالية على أساس دوري فابدأ فورًا..لأن هذه هي العادات التي يعتمد عليها الأقوياء ذهنيًا.

1- عليك أن تحارب عندما تشعر بأنك هُزمت بالفعل.

سأل أحد المراسلين يومًا بطل الملاكمة العالمي محمد على كلاي عن عدد تمرينات تقوبة البطن التي يقوم بها يوميًا، فأجابه: أنا أبدأ بالعد عندما أشعر بالألم، وهي النقطة التي تعنيني. ينطبق هذا الأمر على النجاح في ميدان العمل: يمكنك إما التغلب على العقبات والاستمرار في طريقك إما أن تجعلها تهزمك. يعيش البشر بالعادات. إذا انسحبت عندما تسوء الأمور، سيسهل عليك الانسحاب في المرات التالية. على الجانب الآخر، إذا أجبرت نفسك على المقاومة من خلال تحد ما، تبدأ القوة في النمو بداخلك.

2- لا تسعجل الرضا أو الإشباع، بل أجله قليلًا

تؤكد التجارب والأبحاث السابقة أن تأجيل عنصر الإشباع مع التعود على الصبر من عوامل النجاح الأساسية. يعرف أصحاب القوة الذهنية أن النتائج تتحقق فقط عندما تحدد الوقت المناسب للتنفيذ وتتنازل عن الإشباع اللحظي.
3- لابد من ارتكاب الأخطاء وإعادة المحاولة مرة أخرى دون إعراض

في دراسة حديثة، قام الباحثون بمقابلة نحو 800 رائد أعمال ووجدوا أن الأفراد الأكثر نجاحًا يشتركون في أمرين: لا تخيلون أنفسهم في حالة فشل كما لا يهتمون برأي الآخرين فيهم.

4- عليك أن تقوم بفحص مشاعرك:

إن مشاعرك السلبية تتحدى قوتك الذهنية في كل خطوة تخطوها في طريقك. رغم أنه من المستحيل على الإنسان أن يلغي مشاعره، إلا أن التحكم في تلك المشاعر بمهارة والسيطرة عليها أمر مقدور عليه. إن المزاج السئ قد يثنيك عن اتجاهك الذي اخترته كما أن المزاج العالي يمكن أن يشعرك بالثفة ويعطيك دفعة للأمام.

5- لابد أن تثق في احساسك الداخلي

هناك خيط رفيع بين الثقة في احساسك الداخلي وكونك مندفعًا متسرعًا. إن الثقة في حكمتك ونفسك الداخلية تعتبر نوع من النظر إلى القرارات من كل زاوية ممكنة، وعندما لا تقدم لك الحقائق بديلًا واضحًا، فإنك تقتنع بقدرتك على اتخاذ القرار الصائب، فأنت تذهب مع ما تراه صحيحًا وتشعر بصحته. (أي تتبع احساسك)

6- كن قائدًا عندما لا يتبعك أحد:

من السهل أن تحدد مسارك وتثق بقدراتك عندما يقوم الآخرين بدعمك، ولكن الاختبار الحقيقي للقوة هو الحفاظ على إصرارك عندما لا يثق فيك أحد ولا يؤمن بقدراتك. من يتمتعون بالقوة الذهنية يؤمنون بأنفسهم وقدراتهم بغض النظر عن آراء الآخرين ويثبتون على منهجهم الخاص حتى يكسبوا المحيطين بهم إلى صفوفهم.

7- لابد أن تحسن معاملة الآخرين عندما يسيئون إليك

عندما يعاملك الآخرون بصورة سيئة، تنتابك رغبة جارفة في معاملتهم بالمثل. الأشخاص الأقوياء ذهنيًا لا يسمحون للآخرين بالإساءة إليهم ولكن هذا لا يعني أيضًا أنهم يردون الإساءة بمثلها. انهم يعاملون الأشخاص الوقحين بنفس الطيبة والكرم الذين يعاملون به الجميع، لأنهم ببساطة لا يسمحون لسلبية الآخرين أن تنال من عزيمتهم أو تحبطهم.
القوة الذهنية أمر نادر ولكن مهم بنفس الدرجة. ومن الأمور الجيدة أن أي انسان بمقدوره أن يصير أقوى بقليل من التركيز وبذل الجهد.

ترجمة وإعداد / أ. أمل كمال

المصدر : Huff post