تعرف على اعراض الاكتئاب الذهاني بالتفصيل

اعراض الاكتئاب الذهاني نجد أن هذا الاضطراب نوع من أنواع الاكتئاب ولكن تكون غزلي درجته متطورة، حيث يعيش المريض بكفه في علم غير متصل بالواقع، ويوجد لهذا الاضطراب أسباب وأعراض تظهر لدى الشخص المصاب، وهنا سوف نتحدث عن جميع ما يتعلق بهذا الاضطراب، وسوف نتحدث عن اعراض الاكتئاب الذهاني.

اعراض الاكتئاب الذهاني

يعتبر هذا الاضطراب اضطراب مزاجي شديد يؤثر على جميع نواحي حياة المريض السلوكية والاجتماعية والجسدية، ونجد أن مريض هذا الاضطراب لبس لديه شغف في الحياة ودائم الخزن ولديه اضطرابات في النوم، وقد يظهر لديه الضلالات والأوهام والهلاوس السمعية والبصرية ويفقد الرغبة في الحياة والاتصال بالواقع.

اضطراب الاكتئاب الذهاني

نجد أن هذا الاضطراب يجمع بين أعراض الذهان وأعراض الاكتئاب وهي كما يلي

أعراض الاكتئاب

  • يشعر المريض بتأنيب الضمير.
  • يكون لديه أرق مستمر.
  • يشعر بعدم التركيز.
  • يحدث لديه اضطراب الشهية الذي يتمثل في فقدان الشهية للطعام أو الشراهة للأكل.
  • يشعر بالتعب والإرهاق.
  • قد يحاول إيذاء نفسه ويفكر في الموت.
  • يكون لديه شعور فقدان الأمل.
  • يعاني من ضعف التركيز وتشتت الانتباه.
اعراض الاكتئاب الذهاني
اعراض الاكتئاب الذهاني

أعراض الذهان

تظهر أعراض الذهان لدى مريض الاكتئاب الذهاني وتكون كما يلي

هلاوس سمعية وبصرية

نجد أن المصاب يشعر بسماع صوت يقول له أنه لا يستحق الحياة، وكلمات تعجيزية وصوت انتقادات دائمة.

الأوهام والشلالات

وهي تكون موجودة في عقل المريض ولا يمكن تغييرها، ولا يمكن استبدالها بكلام منطقي، ونجد أن مريض الذهان لا يستجيب لأي محاولة لتغيير أفكاره.

الرغبة في الموت والانتحار

نجد أن من أكثر اعراض الاكتئاب الذهاني خطورة هو تفكيره في الانتحار ورغبته في الموت، وهذه الحالة تتطلب التدخل الطبي حتى يعالج الخلل الذي يحدث في التفكير والإدراك الحسي في المخ.

أسباب الاكتئاب الذهاني

بعد ما تعرفنا على اعراض الاكتئاب الذهاني لابد من معرفة أسبابه، حيث أنه عندما يتم معرفة الأسباب يتم العلاج بكل سهولة، وهناك أعراض عندما تتداخل مع بعضها تسبب الإصابة بالذهان وهي ما يلي

أمراض الدماغ

يرتبط الذهان بأمراض الدماغ حيث أنه عندما يحدث أي إصابة في الدماغ يحدث تلف في خلايا المخ وهذا ينتج عنه الإصابة بالذهان.

مرضى الصرع

نجد أن الأشخاص الذين يعانون من الصرع يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالاكتئاب الذهاني، لذا لابد من علاج الصرع مبكراً تجنبًا لحدوث أي مضاعفات.

الصدمات العصبية والنفسية

كان يفقد الشخص عزيز لديه يجعله يصاب بالذهان وقد يتطور الأمر إلى شعور بالاكتئاب، وهذا يسمى اكتئاب ذهاني ولابد من علاجه على الفور.

تعاطي العقاقير والمنشطات

نجد أن تعاطي العقاقير والمنشطات تسبب أضرار جسيمة كالذهان والفصام، وغيرها من الأمراض النفسية الصعبة التي تؤدي بالشخص إلى الانتحار أو إيذاء نفسه إذا لم يحصل على العلاج المناسب.

أسباب وراثية

نجد أنه إذا كان الشخص حامل جينات مرض الذهان فهو يكون أكثر عرضة من غيره للإصابة به، ولكن قد لا يصاب جميع أقارب الشخص به.

الفرق بين الاكتئاب الذهاني والاكتئاب الرئيسي

بعد ما تعرفنا على اعراض الاكتئاب الذهاني لابد من معرفة الفرق بين الاكتئاب الذهاني والاكتئاب الرئيسي، فتجد أن الاكتئاب الذهاني يضمن كل أعراض الاكتئاب بالإضافة إلى الهلاوس والضلالات والأوهام، لكن الاكتئاب الرئيسي يوجد به أعراض الاكتئاب فقط كالحزن الشديد وفقدان الثقة بالنفس وتأنيب الضمير، وتتعدد أنواعه كالاكتئاب الموسمي واكتئاب ما بعد الولادة وغيرهم، ونجد أن الاكتئاب الذهاني أكثر الأمراض خطورة لى يجب التعامل مع مريض الذهان بشكل ممنهج تبعا لتعليمات الطبيب المعالج.