- Advertisement -

تعرف على الطريقة المُثلى لتناول حبوب الشيا

عرف الإنسان بذور الشيا منذ ما يقرب من خمسة آلاف سنة. وبدأ بتناولها بطرق عدة منذ اكتشفها في العصر البرونزي. وعلى الرغم من هذا، فلم نسمع عن هذه البذور وفوائدها إلا منذ سنوات قليلة. ويرجع الفضل في ذلك لشهرة بودنج بذور الشيا. فبذور الشيا مثل بذور الكتان يمكنها أن تكون بديلًا عن البيض أثناء الخَبز- (لمقدار بيضة واحدة، تُخلط ملعقة كبيرة من بذور الشيا المطحونة مع 3 ملاعق كبيرة من الماء وتوضع في الفريزر لمدة 15 دقيقة). ولكن هل كنا نتناول بذور الشيا بطريقة خاطئة طوال هذه السنين؟

وفقًا للفيديو الحديث المنشر على الانترنت، الإجابة نعم.

 

نُشر هذا الفيديو على موقع Nutrition Facts وهو موقع غير هادف للربح يرأسه دكتور مايكل جريجر الذي كان لفترة طويلة مؤيدًا للطعام المعتمد على الحبوب الكاملة والخضروات حفاظًا على الصحة العامة.

في هذا المقطع، يقوم دكتور جريجر بشرح مزايا بذور الشيا بالتفصيل مثل احتواءها على نسب عالية من الألياف بصورة استثنائية (تحتوي أوقية واحدة من بذور الشيا على 10.7 جرام من الألياف/ الأوقية الواحدة =311 جرام) كما تعتبر تلك البذور مصدرًا هائلًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية بحيث تحتوي كل أوقية على 5 جرامات منها. ولكن من أجل الاستفادة من المحتوى الاستثنائي للأوميجا 3، فمن الواضح أننا لا بد أن نطحنها أولًا، مثلما نفعل مع بذور الكتان تمامًا.

وفقًا لدراسة حديثة نشرت في إحدى الدوريات العلمية، فإن من يتناولون ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا الكاملة يوميًا لمدة عشرة أسابيع كاملة لم تتغير مستويات الأوميجا 3 لديهم. بينما الأفراد الذين تناولوا نفس القدر من بذور الشيا المطحونة، فقد لوحظ وجود انخفاض واضح في مستويات السلاسل القصيرة والطويلة من الأوميغا 3 في دمائهم. لذا يبدو أننا في حاجة إلى تجنب هذه العبوات الجاهزة من بودنج بذور الشيا أو مشروبات بذور الشيا- على الأقل إذا كنا نبحث عن فوائدها من حيث احتواءها على الأحماض الدهنية للأوميجا 3.

ولحسن الحظ، حتى لو قمنا بطحن بذور الشيا، فإنها تظل محتفظة بقوامها الهلامي الشكل، لذلك لا داعي للقسم بأننا سنترك بودنج بذور الشيا ولن نتناولها مرة أخرى- ولكن ربما عليك أن تطحنها في ماكينة طحن حبوب القهوة أو ماشابه.

نحن نوصيك بتناولها مع الوجبات الخفيفة التالية: Raspberry Macadamia Coconut Chia Pudding,أو   Carrot Cake Chia Pudding

ولمزيد من وصفات الطعام النباتية، نوصيك بمراجعة تطبيق Food Monster app وهو تطبيق يمكن مشاهدته على انظمة الأندرويد والآي فون. يحتوي هذا التطبيق على أكثر من 800 وصفة نباتية وبالتأكيد ستجد فيه ما تبحث عنه.

المصدر : onegreenplanet.org