تعرف على العلامات التي تؤكد انك تتناول سكر أكثر من اللازم

كلنا يعلم أن علينا أن نقلل من السكر المضاف إلى غذائنا، ولكن حتى لو فعلنا ذلك فهناك احتمال قائم انك لا تزال تعاني من الإفراط في السكريات أكثر مما تظن. يقدم لك موقع حرة بعض العلامات التي تشير إلى ضرورة تقليل تناولك للسكر على مدار اليوم.

متى تعرف أن السكر الذي تتناوله زائد عن الحد؟

قامت منظمة الصحة العالمية بوضع تعريف للكمية التي ينبغي على المرء أن يتناولها من السكر المضاف وتم ترجمتها إلى 5% فقط من السعرات الحرارية التي يستهلكها الإنسان على مدار اليوم بالكامل، وهو ما يعادل ستة ملاعق صغيرة من السكر يوميًا. ومن الطريف أن المواطن الأمريكي مثلًا يستهلك أربع أضعاف هذه النسبة أي ما يقرب من 22 ملعقة من السكر المضاف يوميًا أي انه يمارس الإفراط في السكريات دون أن يدري. عليكم بالانتباه لهذه الأعراض التي تنبهكم إلى الاستهلاك الزائد من السكر وما يجب عليكم فعله لتقليل هذه الكمية ولكن لاحظوا أن السكر من المواد الخادعة التي قد تجدونها حتى في أكثر الأطعمة الصحية مثل الحبوب والزبادي. عليكم بقراءة المكونات على كل عبوة جيدًا ثم قللوا كمية الطعام المصنع والمعبأ في مقابل زيادة كمية الطعام الطازج والبروتينات.
إن تناول الكثير من السكر يمكن أن يدمر بشرتك ويلحق الضرر بجلدك وذكرت دراسة بدورية: Journal of the Academy of Nutrition and Dietetics أن هناك علاقة بين السكر الزائد في الطعام ووجود حب الشباب بكثرة في البشرة. وكان من الملاحظ أن المشاركين الذين يتناولون كميات كبيرة من السكر كانوا يعانون من انتشار حب الشباب مقارنة بالمشاركين الذين تناولوا كميات قليلة أو متوسطة.

يؤدي الإفراط في السكريات إلى ظهور حب الشباب

الشعور بالخمول والإعياء الشديد:

إذا تناولت إفطارًا أو غذاء مغلف بالسكريات الزائدة ولكن يفتقر للبروتينات والألياف والدهون ستجد نفسك خاملًا لا تملك القدرة على ممارسة أي نشاط ومن الممكن أن تصاب بالصداع الشديد أو الرغبة في النوم. إن النظام الغذائي المتوازن والمغذي يمنع مستويات السكر في الدم من الارتفاع.

طبيب الأسنان يحمل لك أخبارًا سيئة:

دائمًا ما تكون التجاويف في الأسنان علامة على التسوس فكثيرًا ما نرى منظر الأطفال وهم يلتهمون الحلوى بشكل مبالغ فيه. عندما تقوم البكتريا في فمك بهضم أي نوع من النشويات (سواء كانت مكرونة أو أرز) فهي تفرز حمضًا يتحد مع اللعاب الموجود بالفم لإنتاج الجير والذي إن لم يتم تنظيفه جيدًا بالفرشاة ومعجون الأسنان يتراكم على الأسنان ويسبب تآكل مينا الأسنان والتي تعد البداية الحقيقية للتجاويف والتسوس. والحل هو المواظبة على تنظيف الأسنان أو الابتعاد عن تناول الأطعمة المحلاة.

كثرة السكريات تؤدي إلى تسوس الأسنان

الإصابة بارتفاع في ضغط الدم:

يعتبر ضغط الدم عاديًا إذا كان 120/80 ومن المعروف أن النظام الغذائي العالي السكريات قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم. في عام 2014 ذكرت دراسة نشرت في دورية Open Heart أن تقليل استهلاك الإنسان من السكر يعد أكثر أهمية من تقليل استهلاك الملح في الطعام عندما يتعلق الأمر بضغط الدم الصحي. وأضاف مؤلفو الدراسة أن السكر المضاف يجئ في مرتبة أعلى من الملح في مسألة ضغط الدم على عكس ما هو متعارف عليه وأن الفراكتوز تحديدًا من الممكن ان يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب كنتيجة لاضطرابات التمثيل الغذائي.
تعد تغذية الجسم بشكل كامل من الأمور المهمة للتمكن من ممارسة الرياضة. ولكن إذا ظننت أن ملء معدتك بالأطعمة المحلاة هو التصرف الصحيح قبل ممارسة الرياضة العنيفة فهذا خطأ كبير لأنك إن فعلت ذلك فأنت تؤذي جسمك حيث ستشعر بعد ممارسة الرياضة بالتعب الشديد، ومن الممكن أن تصاب الكآبة أيضًا وفق ما تقول الدكتورة سارة فولتا وهي أستاذ مساعد في Tufts Friedman School of Nutrition Science and Policy

د. سارة فولتا متخصصة في مجال تحسين الصحة والسمنة

وتضيف فولتا أن تزويد الجسم بكمية كبيرة للغاية من السكريات يمكن أن يؤدي إلى الارتفاع المفاجئ في سكر الدم يعقبه سقوط مفاجئ وسريع تاركًا الإنسان في حالة سيئة من الإعياء الشديد أثناء ممارسته للرياضة. لذلك ينصح العلماء الرياضيين بعدم الإفراط في السكريات.

ملابسك تضيق عليك:

إذا كنت تعتمد على الصودا والمشروبات الغازية أو حتى مشروبات الطاقة في إمدادك بالطاقة اللازمة لمواصلة المهام اللازمة يوميًا، فانت بالتأكيد مخطئ لأن هذه المشروبات ستجعلك تكتسب وزنًا زائدًا فضلًا عن أنها لا تصيبك بالشبع كما أنها لا تعتبر تعويضًا كافيًا عن الطاقة الكاملة (فهي لا تحل محل غيرها من المأكولات أو المشروبات لذلك فهي تزيد من استهلاكك للسعرات الحرارية وحسب. حاول أن تمنع نفسك من تناول السكريات الزائدة قدر الإمكان واكتف بالماء والشاي والقهوة فقط.

الإصابة بالاكتئاب النفسي

الإفراط في تناول السكريات يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب النفسي

قامت دراسات عديدة بالربط بين الإفراط في تناول السكريات ومخاطر الإصابة بالاكتئاب النفسي. إن اتباع نظام غذائي عالي السكريات يسبب حدوث الالتهاب في مختلف أجزاء الجسم بالإضافة إلى ارتفاع معدل الإصابة بالحزن والاكتئاب وفقًا لموقع Prevention.com
وأخيرًا، قامت إحدى الدراسات بإخضاع ما يقرب من 70,000 سيدة للدراسة ووجدت انه كلما ارتفع معدل الإصابة لدى السيدة بارتفاع ضغط الدم بعد تناول السكريات زادت لديها مخاطر الاكتئاب. والعكس صحيح فكلما زاد استهلاكها من الحبوب الكاملة قلت لديها مخاطر الإصابة بالاكتئاب.

 

Source http://www.besthealthmag.ca