5 نصائح لتتغلبي علي ضغوط الحياة اليومية

ممارسة الرياضة والتفكير بطريقة إيجابية أفضل الطرق للحفاظ على الصحة النفسية

 

الصحة النفسية السليمة تتأثر بالبيئة المحيطة

الصحة النفسية الجيدة:

اختلفت تعريفات الصحة النفسية والعوامل التي تؤثر عليها ،الا أن مدارس الطب النفسي الحديث اتفقت على كونه التوافق بين القدرة على مواجهة الصعوبات المحيطة ليعقبها الإحساس بالرضا والسعادة .

وهناك مظاهر تعبر عن سلامتها أهمها التوافق الذاتي وهى الحالة التي يكون فيها الشخص متوافقا مع ذاته ومتكيفا مع امكانياته وقدراته، والاهم ادراكه لمواطن القوة والضعف في الشخصية.

فضلا عن الاتزان والنضج في الانفعالات لمعالجة المشكلات التي تواجهه ,مع القدرة على تحمل المسئوليات الاجتماعية والأثار السلبية الناجمة عنها .

وتتعدد العوامل المؤثرة عليها كالتنشئة الأسرية الجيدة حيث توصلت الدراسات العلمية أن الخمس سنوات الأولى في عمر الشخص تؤثر على سلوكه وأنماطه التي ستستمر معه طوال حياته.

كذلك البيئة المدرسية والتي تعمل على توسيع دائرة ما اكتسبه في المنزل، لذا فان الحرية والديمقراطية التي يزود بها هناك تساهم في خلق صحة نفسية سليمة على عكس المدارس التي تعانى من الفوضى والإهمال.

نصائح لتعزيز الصحة الإيجابية:

وضع بعض الأطباء النفسيين في جامعة واشنطن نصائحا لتحسين الصحة العقلية لتفادى الاضطرابات والتي تؤثر بعد ذلك على مناعة الجسم وقدرته على مقاومة الأمراض أبرزها

ممارسة الرياضة أبرز طرق الراحة النفسية

تعد الرياضة المتنفس المثالي للوقاية من الاكتئاب حيث يزداد افراز هرمونى الاندروفين والأدرينالين المسئولان عن الشعور بالسعادة ،إضافة لتعزيز الثقة بالنفس وخلق جو اجتماعي ،مع زيادة معدل الهدوء والاسترخاء مما يؤدى للنوم العميق بعيدا عن الأرق المسئول عن الاضطراب النفسي.

تناول الطعام الصحى يخفض الكوليسترول المسبب للتوتر
  • تناول الطعام الصحي:

يوصى أطباء التغذية بالاكثار من تناول الخضروات والفاكهة اللتان تحتويان على مضادات الأكسدة والتي تمنع تلف الخلايا والاصابة بالشيخوخة، إضافة لقدرتها على مكافحة السرطان وتنظيم مستويات الكوليسترول بالدم.

وقد وجدت الدراسات الحديثة أن الاكثار من تناول الدهون والسكريات والوجبات السريعة يؤثروا على ضخ الدم للمخ مما يسبب التوتر والارهاق العصبي ،ونصح بعض الأطباء بالرجوع للطبيعة مرة أخرى وتناول زيت الزيتون والعسل فكليهما يقيان المخ من جلطاته ويسببان الشعور بالنشاط كذلك الاكثار من شرب الماء لتنقية الجسم من سمومه وخفض نسبة السكري.

تقبل العيوب والتكيف معها شرط الثقة بالنفس

من أساسيات الصحة النفسية التدريب على الثقة بالنفس ومواجهة الشدائد وذلك يتطلب تحديد نقاط القوة والضعف لديك ، مع تقبل ذاتك كما هي والاعتزاز بها ، والابتعاد عن الأشخاص ذوى النظرة التشاؤمية والأفكار السلبية ،ويمكنكى أيضا المساهمة في الأنشطة التطوعية فلها قدرة على التغلب على شعور الوحدة المضعف للثقة بالنفس.

  • التفكير بطريقة إيجابية:

يساهم التفكير الإيجابي على التعمق في المشكلات والوصول لحلول مناسبة لها في وقت قياسي ، كما تساعد على تخطي السلبيات التي تحتوى عليها القضايا الحياتية، مما يؤثر على القدرة في انجاز الأعمال بشكل متقن، كذلك زيادة الطموح المرتبط بطريقة التفكير، فكلما كان التفكير إيجابيا كلما زاد مستوى الطموح.

كتابة الافكار السلبية احدى خطوات الراحة النفسية
  • كتابة الأفكار:

تعمل الكتابة على تصفية الذهن وتنظيم الأفكار، ويمكنك استقطاع عشر دقائق قبل النوم لكتابة الأفكار السلبية التي قابلتك طيلة اليوم وطرق الابتعاد عنها ، والأهم مواجهة الذات والصراحة معها والتطرق للعيوب الشخصية ومحاولة حلها.