- Advertisement -

تعليم اطفال التوحد بالصور

هناك العديد من طرق تعليم اطفال التوحد بالصور ، بل وظهرت العديد من الوسائل التعليمية التي تساعد في تعليم الطفل التوحدي وتنمية مهاراته، وسنتطرق إلى ذكر أهم تلك الطرق من خلال تلك التدوينة.

ولكن يجدر بنا ذكر أن طرق التعلم تختلف من طفل إلى آخر، فعلى الرغم من تشابه أعراض اضطرابات طيف التوحد في الاطفال بشكل عام، إلا أن لكل طفل منهم طبيعته الخاصة والأسلوب الأمثل حتى يتمكن من تلقي المعلومة منك وتتحقق الاستفادة منها.

لذا لابد أن تكون على دراية بطبيعة الطفل الذي تتحمل مسئولية تعليمه، وذلك من خلال إجراء بعض الاختبارات لوالديه ومحاولة مشاركته في بعض الأنشطة المختلفة حتى تستطيع اختيار الوسيلة الأمثل لتعليمه وتنمية مهاراته.

قد يهمك أيضا: اعراض التوحد في عمر 5 سنوات

تعليم اطفال التوحد بالصور

سنتعرف خلال السطور المقبلة على أبرز الوسائل التعليمية لأطفال التوحد من خلال استخدام البطاقات والصور والمجسمات، مع شرح كل طريقة على حدا، حتى تتمكن الأم من تطبيق البعض منها في المنزل..

تعليم اطفال التوحد بالصور

استخدام البطاقات المصورة

البطاقات المصورة هي أحد الوسائل التعليمية للأطفال المصابين بالتوحد، وهي تنقسم بدورها إلى عدة أقسام، حيث نجد بطاقات خاص بشرح الأفعال وغالبًا ما يكون مرسوم عليها طفل يمارس الفعل المكتوب كالمشي أو الجري أو تناول الطعام وغيرها.

كما تجد بطاقات أخرى تعبر عن المذكر والمؤنث والجمع والمفرد وكذلك الفرح والحزن، وبعض الأغراض التي حولنا وأسمائها، حيث تكون مصممة بشكل يثير انتباه الطفل من خلال الرسومات والألوان الموجودة عليها.

وعلى الأم أو المختص أن يحاول لفت نظر الطفل إلى البطاقة حتى ينظر إليها، ومن ثم تبدأ الأم في نطق نفس الكلمة المكتوبة.

تساعد تلك البطاقات الطفل على تنمية المهارات اللغوية لديه، حيث أنها تزيد من الحصيلة اللغوية في عقله، كما أنها تقوم بتعريفه أبرز الأسماء والأفعال التي يقوم بها مع شرح مبسط ومشوق من قبل الأم.

تعليم الطفل التوحدي بالرسم

تعليم اطفال التوحد بالصور والرسومات في تعلم التوحديين

هناك بعض الأطفال ممن لديهم تواصل بصري ولو ضعيف، حيث ينتبهون بشدة إلى الألوان والرسومات اليدوية البسيطة، فإن كان طفلك من هؤلاء الأطفال، يمكنك إحضار أدوات للرسم وأقلام التلوين الخشبية، ورسم بعض الأغراض وتلوينها مع النطق.

مع تحفيزه هو الآخر حتى يحاول أن ينطق معك، ولكن إياكِ لأن تطلبي منه أن يتحدث أو تجبريه على هذا الأمر حتى لا يرفض تلك الوسيلة ويقابلها بنوبة غضب وعند.

حيث يمكنك تعليم اطفال التوحد بالصور المرسومة، فعلى سبيل المثال يمكن رسم الخضروات والفاكهة التي يفضلها ابنك و يحب تناولها باستمرار، وتلوينها مع تكرار نطق الأسم، ثم تخبريه أنك لن تتمكن من رسمها مرة أخرى بمفردك وترغبين في مساعدته، حتى يتفاعل معك.

أو رسم منزل مع خلق قصة بسيطة مستخدمة كلمات بسيطة ذات مقطع قصير، على أن تربطي القصة بالرسمة المودودة أمام الطفل.

تلك الطريقة تزيد من التواصل البصري بين الطفل وبين الصورة المرسومة من جهة وبينه وبينك من جهة أخرى، بالإضافة إلى تحسين مهاراته اللغوية.

كما أنها تساهم بشكل كبير في زيادة التركيز لدى هؤلاء الأطفال، مما يؤثر بشكل إيجابي على سلوكياتهم وقدرتهم على التواصل، كما تساعدهم على تحسين مهاراتهم وتطويرها.

قد يهمك أيضا: كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد

تعليم اطفال التوحد بالصور

استخدام المجسمات

عند قيامك بوضع مجسمات أمام طفل يعاني من اضطراب طيف التوحد، ستجده تلقائيًا يقوم بتنظيمها بشكل نمطي ومنظم.

فمثلا يضعها بجانب بعضها في خط أفقي أو رأسي، إذا قام طفلك بهذا التصرف، عليكِ في البداية إظهار الفرحة والدعم لقدرته على القيام بهذا الأمر، ثم تقومين بإحضار صورة بسيطة، وتخبريه أنك ترغبين في تقليدها من خلال استخدام تلك المجسمات، وأنك واثقة في قدرته على  مساعدتك في هذا الأمر.

ثم تبدأوا سويًا في صناعة أشكال مختلفة من تلك المجسمات، وأثناء قيامك بذلك، يمكنك ربط هذا الحدث بقصة قصيرة يغلب عليها التشويق.

قد تلاحظين أن الطفل يحاول إظهار التجاهل وكأنه لا يسمعك، ويتجنب النظر المباشر إليكِ، ولكنه مستمع جيد جدًا ويتفاعل مع تلك القصة في نفسه، ومع تكرار هذا الأمر يبدأ الطفل في التفاعل معك بشكل تدريجي، وهو المطلوب.

قد يهمك أيضا: اعراض التوحد عند الاطفال

Leave a comment