- Advertisement -

تعليم نقش الحناء

تعليم نقش الحناء …الحناء تعتبر نبات يتم أخذه من شجرة تحمل الاسم ذاته. ومن الأماكن التي تعد موطناً لنبات الحناء شبه الجزيرة العربيّة، وكذلك شمال إفريقيا، ويتم صنع مسحوق الحناء من خلال القيام بعملية تجفيف أوراق نبات الحناء ثم طحنها. ومن المشهور استعمال الحناء خلال المناسبات السّعيدة على سبيل المثال: حفلات الزّفاف، والأعياد. ويعد القيام بنقش اليدين والقدمين بالحناء بهدف التزين من التّقاليد الذي يتم توارثها منذ قديم الزمان. وفي هذا المقال سوف يتم تعليم نقش الحناء وكذلك آليات تحضير الحناء للنّقش.

قد يهمك أيضا: احلى نقش حناء هندي

تعليم نقش الحناء

يقوم نقش الحناء بترك تأثيرا على الجلد ويظه هذا التأثير باللّون البرتقالي إلى الماروني الغامق، ويمكن أن يختفي لون النّقش خلال أسبوع إلى أسبوعين، ومن الممكن تعليم نقش الحناء من خلال القيام بإتباع النصائح التالية، وهي تكون:

 

المكونات: 

  • ربع كوب من عصير اللّيمون، وعصير ليمون إضافي ولكن من الضروري أن يتم التأكد من تصفيته من اللّب والبذور. 
  • كوز بلاستيكي. 
  • مجفّف الشّعر. 
  • رباط مطاطي. 
  • الرّذاذ المثبّت للشّعر. 
  • قطعة من القماش أو من الشّاش. 
  • ربع كوب من الزّيت. 
  • الشّمع المرطّب للشّفاه، أو زيت الزّيتون، أو زيت جوز الهند. 
  • وأخيرا ربع كوب من مسحوق الحناء. 

 

خطوات تعلّم نقش الحناء: 

  1. يتم أولا اختيار التّصميم الذي ترغبين في نقشه.
  2. قومي بتجهيز معجون الحناء عن طريق القيام بخلط مسحوق الحناء الذي تم القيام بتصفيته بالمصفاة بهدف أن يتم التخلص من أي شوائب متواجدة، مع ربع كوب من اللّيمون داخل وعاء؛ بهدف أن يتم الحصول على معجون يكون قوامه مماثل لقوام البطاطا المهروسة. 
  3. ثم بعد ذلك تقومي بتغطية وعاء الحناء باستخدام غلاف بلاستيكي، مع القيام بتركه لمدة يوم كامل في درجة حرارة الغرفة، وسوف تجدين أن الصبغة أصبحت منعزلة على هيئة طبقة فوق المزيج أثناء نضجها. 
  4. قومي بإزالة الصّبغة المنفصلة باستخدام الملعقة، ثم بعدها قومي بإضافة ربع ملعقة صغيرة من عصير اللّيمون كلّ مرّة بشكل مدرج حتى تحصلي في النهاية على معجون يكون قوامه مثل قوام الزّبادي. 
  5. قومي بنقل الحناء إلى الكوز البلاستيكي، وقومي بلف الكوز مرتين بهدف إغلاقه بشكل محكم، ويتم تثبيته بالرّباط المطّاطي. 
  6. لا تنسي أن تقومي بلف الرّباط المطّاطي إلى أسفل حتى تقوم الحناء بلمس حافة الكوز وذلك يكون بهدف التأكد من أنه تم توزيعها بشكل صحيح داخل الكوز. 
  7. قومي بغسل المكان المراد نقش الحناء به بواسطة الماء والصّابون. 
  8. ضعي حافة الكوز فوق الجلد وذلك حتى يتم بدء النّقش، وقومي بالضغط بواسطة الإبهام على الجزء العلوي من المخروط أسفل الرّباط المطّاطي وذلك بهدف إخراج معجون الحناء من الحافة. 
  9. قومي بقص حافة الكوز باستعمال مقلّم الأظافر ليقوم بتكبير الثّقب، وأما في حالة إذا لم يخرج معجون الحناء بشكل سهل من الحافة بإمكانك أن تقومي بتوسيعها. ولكن يجب أن تحرصي على عدم تكبير الثّقب بصورة كبيرة. 
  10. الآن قومي بنقش التّصميم الذي ترغبين فيه، واتركي الحناء لكي يكتمل جفافها.

قد يهمك أيضا: نقش حناء سوداني بسيط

تابعي خطوات تعليم نقش الحناء: 

  1. قومي برش النّقش باستخدام طبقةٍ خفيفةٍ من الرّذاذ المثبّت للشّعر. 
  2. اتركي الرّذاذ لكي يجف على النّقش، ويمكنك أن تقومي أيضا بتسريع جفافه عن طريق استعمال مجفّف الشّعر. 
  3. رشّي طبقة أخرى من الرّذاذ المثبّت للشّعر على النّقش، ثم اتركيه ليجف. 
  4. قومي بلف النّقش باستعمال الشّاش، واتركيه لمدّة 12 ساعة أو طوال اللّيل. 
  5. بعدها قومي بإزالة الشّاش عن النّقش وقومي بدهنه باستعمال طبقةٍ خفيفةٍ من الشّمع المرطّب للشّفاه أو زيت الزّيتون أو زيت جوز الهند. 
  6. لا تنسي أن تقومي بتنظيف بقايا رقائق الحناء المتقشّرة عن طريق استعمال محلول الصّابون الخفيف والماء، وقومي بعملية التجفيف بلطف باستعمال قطعة قماش ناعمة. 
  7. وأخيرا قومي بوضع زيت الزّيتون على النّقش حتى يستمر لفترة أطول. 

 

قد يهمك أيضا: نقش حناء قطري