- Advertisement -

تغير المزاج اثناء الدورة الشهرية

تغير المزاج اثناء الدورة الشهرية أصبح ملازمًا للمرأة قبيل موعد الحيض بحوالي 10 أيام وربما يتحسن المزاج بمجرد نزولها، لذا نجد معظم النساء تصاب ببعض الاضطرابات في الحالة المزاجية وقد يزداد أو ينقص حسب الحالة الصحية لكل سيدة.

حيث يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالهرمونات الأنثوية وبالتالي لها تأثير كبير سواء في الحالة الصحية أو النفسية وهذا ما سنتحدث عنه خلال السطور التالية:

قد يهمك أيضا: اشياء تغير المزاج

تغير المزاج اثناء الدورة الشهرية

تغير المزاج اثناء الدورة الشهرية أمرًا نسبيًا بشكل كبير، حيث يختلف من سيدة لأخرى وفقًا لعدة عوامل أبرزها الحالة الصحية العامة لها، وعمرها، وإن كانت تستخدم إحدى موانع الحمل من عدمه.

لعل مما هو جدير بالذكر أن هناك عدة أسباب لاضطراب الحالة المزاجية والصحية قبل نزول الدورة الشهرية، ويجب الانتباه لها ومعالجتها قبل أن يتفاقم الأمر، وتؤثر سلبًا على مهامها اليومية ودورها في إدارة بيتها والاهتمام بأفراد أسرتها، وخاصة مع وجود أطفال.

فتلك الاضطرابات والتغيرات المزاجية قد تتسبب في حدوث جو من العصبية من قبل المرأة، وقد لا يتحمل هذا التغير من يعيشون معها، والبعض لا يتفهم الأمر، مما يتسبب في اضطرابات نفسية وأسرية أيضًا.

أسباب تغير المزاج اثناء الدورة الشهرية

دعونا نتعرف على أبرز الاسباب التي قد تؤدي إلى تلك الاضطرابات المزاجية، وتتمثل فيما يلي..

تغيرات هرمونية

تصاب بعض النساء بحالة مزاجية سيئة للغاية وربما يصل إلى حد العصبية والاكتئاب وهذا نتيجة نقص هرمون البروجسترون وعدم التوافق بينه وبين هرمون الأستروجين.

تغيرات كيميائية في المخ

 في حال وجود اضطرابات في الهرمونات الأنثوية يحدث أيضًا انخفاض في معدل السيروتونين وهو هرمون السعادة، وبالتالي يؤثر تأثيرًا كبيرًا في الحالة النفسية للمرأة وتصاب بحالات من القلق والتوتر، والإصابة بالتعب والإجهاد.

تغييرات في الصحة العامة

إن تغير المزاج اثناء الدورة الشهرية له أسباب متعددة أهمها صحة الفتاة أو المرأة مثل الإصابة بالأنيميا والتي تؤدي إلى حدوث اضطراب في موعد نزول الحيض، مما ينتج عنه تغيرات في الهرمونات، بالإضافة إلى أمراض أخرى مثل أمراض الغدة الدرقية.

قد يهمك أيضا: صفات الشخصية المزاجية

تغير المزاج اثناء الدورة الشهرية

أعراض اضطرابات المزاج خلال الدورة الشهرية

تتعرض المرأة كل شهر إلى تغيرات في الحالة النفسية والصحية أيضًا بسبب تأخر نزول الحيض أو وجود بعض الأمراض التي ينتج عنها هذه الاضطرابات، لذا يجب على المحيطين احتواء النساء والفتيات في هذه الفترة حتى تمر بسلام، وهذه الأعراض كالتالي:

  • قلق وتوتر.
  • عصبية شديدة على أسباب تافهة.
  • قلة الشهية.
  • كسل وخمول ورغبة شديدة في النوم.
  • ضعف حاد في التركيز.

كما يوجد أعراض أخرى جسدية مصاحبة لتغير المزاج، مثل:

  • انتفاخ في الثدي.
  • زيادة في الوزن.
  • صداع.
  • آلام شديدة في العضلات والمفاصل.

طرق تحسين المزاج أثناء تلك الفترة

يوجد طرق كثيرة تساعد على تحسين الحالة المزاجية قبل وبعد نزول الحيض، ويجب اتباعها جيدًا، وهي كالتالي:

  • عند الشعور بآلام الدورة الشهرية يفضل تناول المسكنات الآمنة مثل البارسيتامول ومضادات التقلصات.
  • كما يجب تناول غذاء صحي يفيد الجسم في هذه الفترة مثل الخضروات والفاكهة والتي تحتوي على نسب عالية من الحديد والألياف.
  • يفضل أيضًا تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والبليلة، والابتعاد عن السكريات والأملاح حتى لا يتم تخزين المياه بشكل كبير.
  • وينصح بممارسة التمارين الرياضية مثل المشي وتمارين القرفصاء حتى تساعد على نزول الحيض بسهولة دون الشعور بألم.
  • مع مراعاة الحصول على النوم الصحي خلال ساعات الليل، فهذا يسهم في تحسين الحالة المزاجية والصحية أيضًا.

مشروبات لتحسين المزاج اثناء الدورة الشهرية

يجب على كل سيدة وفتاة تناول المشروبات الصحية الدافئة من أجل تحسين حالات تغير المزاج اثناء الدورة الشهرية، وليس هذا فحسب بل يخفف أيضًا آلام وتقلصات الرحم خلال نزول الحيض، ومن هذه المشروبات:

شاي البابونج

أثبتت الأبحاث الطبية أن شاي البابونج من أهم المشروبات التي تساعد على ارتفاع معدل Glycine في الجسم وهو عبارة عن أحماض أمينية تسهم جديًا على استرخاء الأعصاب وعضلات الرحم، وبالتالي تخفف من حدة الألم والحالة المزاجية الغير جيدة، ويمكن تناول شاي البابونج قبل وخلال الدورة الشهرية من مرة إلى مرتين يوميًا.

مشروب النعناع

اشتهر النعناع منذ القدم بإزالة أي تقلصات أو آلام الدورة الشهرية، حيث يحتوي على خصائص فائقة في تخفيف الآلام واسترخاء العضلات، كما يسهم في تقليل حالات القلق والتوتر، لذا يمكن تناول كوب واحد يوميًا قبل النوم؛ حتى يساعد على النوم باسترخاء.

قد يهمك أيضا: الشخصية المزاجية في علم النفس