- Advertisement -

تقشير البشرة من حروق الشمس

تقشير البشرة من حروق الشمس للتمتع ببشرة نضرة خالية من الحروق، الشمس هي مصدر الضياء والدفئ بهذا الكوكب؛ إلا أنها مصدر حروق البشرة أيضًا إذا لم يتم استخدام واقي شمسي مناسب معها وتقديم العناية اللازمة لها، و سنتعرف خلال هذا الموضوع على طرق تقشير البشرة لإزالة آثار حروق الشمس.

قد يهمك أيضا: الريتينول للبشرة

تقشير البشرة من حروق الشمس

بحلول عطلة الصيف وكثرة التوجه الشواطئ يزداد معدل التعرض لأشعة الشمس الحارقة لعمل تان، وهو ما يلحق الأذى والضرر بالبشرة من التهابات وحروق، فنرى البشرة قد بدأت في تقشير ذاتها للتعافي، ومن الأمور التي يمكن اتباعها خلال فترة التقشير هذه ما يلي:

ترطيب البشرة

عقب تأذّي البشرة بالحروق من الشمس، يزداد التهاب الجلد بطريقةٍ ملحوظة، ومن ثم يحاول الجسم القضاء على طبقة البشرة التالفة، تجديدها لظهور طبقة أخرى أكثر صحة ونضارة، هنا يتطلب الأمر تدخل لجعل هذه العملية أكثر سرعة وأقل ضررًا، لذا يوصي الخبراء باستخدام المرطبات، إلى جانب الابتعاد عن استخدام المياه الساخنة؛ حيث تزيد من جفاف البشرة، كذلك ينصح بتناول كميات وفيرة من المياه، مع الالتزام بتطبيق الكريم 3:4 مرات يوميًا في حين تطلب الأمر، مع الالتزام بأقْنعة الوجه وتطبيقها لتسريع تجدد خلايا بشرة الوجه.

استخدام واقي شمسي

للحد من تفشي تلف البشرة التي تقوم بالتقشير، ينبغي عليك الحد من التعرض لأشعة الشمس الحارقة خلال ساعة الذروة، وأن تبقي في الظل قدر الإمكان، مع استخدام قبعة واقية من الشمس، واستخدام أحد الكريمات الواقية للشمس على الأجزاء التي تظهر من الوجه والجسم، على أن يتم تجديد استخدام الكريم مرة كل ساعتين للتأكد من تمام حماية البشرة من أي أشعة ضارة.

تقشير البشرة من حروق الشمس

خطوات ينبغي تجنبها إذا تقشرت البشرة

تقشير البشرة باليدين

إذا تقشر جلدك، ننصحك بمقاومة رغبتك في التخلص من هذا الجلد المتقشر بأصابعك، فهو أمر غاية في الألم، ينتج عنه المزيد من الأضرار للبشرة، إلى جانب دوره في جعل عملية التعافي أكثر بطءً من حيث الالتهابات التي تصاحب التقشير، لذا دعي بشرتك تقشر ذاتها بتلقائية وبشكل طبيعي لتقضي على أي جلد ميت وتتجدد خلاياها تدريجيًا.

فرك الجلد الميت بمستحضرات مقشرة

إذا تعرض الجلد للتقشر ينبغي الامتناع عن استعمال أي من مستحضرات التقشير للقضاء على خلايا الجلد الميتة، فهي من أسوأ الأفكار التي تعرض البشرة للالتهاب والضعف.

التعرض لأشعة الشمس

بأي من الأمور لا ينصح بإطالة الوجود تحت الأشعة الحارقة، لتفادي الحروق البالغة التي قد تزيد من صعوبة تجديد الخلايا التالفة بمفردها.

قد يهمك أيضا: تقشير البشرة الدهنية

منع تقشر الجلد عقب حروق الشمس

إذا زادت مدة التعرض لأشعة الشمس تظهر على البشرة كل من هذه الأعراض: حكة، ألم، احمرار، وتسلخ، تقشر، وحرقان مؤلم، وهو ما يمكن السيطرة عليه من خلال:

حمام مياه بارد

توقف المياه الباردة الحروق عند درجة معينة وتهدئ خلايا الجلد الملتهبة، لذا ينصح باستخدامها 1:2 يوميًا.

تجفيف الجلد

يجب استعمال قطعة قطنية نظيفة أو منشفة ناعمة الملمس مع توخي الحذر خلال استخدامها، لأن هذا يقضي على أجزاء من البشرة المتقشرة مما يحمي الجلد المحيط، أما إذا تم استعمال مناشف قاسية على سبيل الخطأ فإنها تشبه تمامًا ليفة تنظيف الأواني المعدنية وستجعل الأمر أكثر صعوبة.

إزالة بقايا البشرة المتقشرة

عقب استعمال المياه الباردة وتجفيف البشرة يعتقد أن بعض البشرة المتقشرة ما زالت موجودة، والتي تتطلب إزالتها من خلال مقص عقب تعقيمه بكمية من الكحول، مع توخي الحذر والاحتياط لتفادي التعرض لجروح بالغة.

الكريم المرطب

يعمل الترطيب على ترميم البشرة، كما يعيد لها الحيوية التي سبقت الحروق، لذا احرصي على اقتناء كريم مرطب جيد يناسب بشرتك، شرط أن يكون خاليًا من أي مركبات كيميائية قد تؤدي لحساسية البشرة وتهيجها، كـ عناصر تفتيح البشرة، أو العطور.

 

قد يهمك أيضا: أفضل سيروم ريتينول

Leave a comment