- Advertisement -

تمارين اليوغا للمبتدئين

نتعرف فيما يلي على تمارين اليوغا للمبتدئين ، ومالها من تأثير قوي على العديد من الجوانب الحياتية في حياة الإنسان، وخاصة الجوانب النفسية والصحية.

هناك تمارين رياضية تساعد على تقوية العضلات، وهناك رياضات اخرى تعمل على تحسين قدرات الشخص العقلية، كما يتوافر بعض الممارسات الرياضية التي تساهم بشكل كبير في تحسين الحالة الصحية، ولكن ماذا عن رياضة توفر كل هذه الفوائد معًا؟!!

يمكن أن نجيب عن هذا السؤال بكلمة واحدة وهي اليوغا، تعتبر اليوغا أحد أكثر الرياضات شيوعًا في العالم، وذلك لعدة عوامل من أهمها أن يمكن ممارستها في أي وقت وفي أي مكان ودون أدوات معينة لتنفيذها.

كما أن رياضة اليوغا مناسبة للناس كافة دون النظر لعمر أو جنس أو صحة الشخص، ويمكنكم متابعينا معرفة ما هي رياضة اليوغا في الفقرة التالية، ابقوا معنا…

قد يهمك أيضا: فوائد تمارين اليوغا

ما هي رياضة اليوغا ؟

اليوغا هي كلمة لاتينية تعني رياضة العقل والجسد، ولم توجد أي مخطوطات أو أثار تبين من هو أول شخص مارسها، ولكن ما تم التأكد منه هو أن تلك الرياضة عرفت قديمًا في الأراضي الهندية ويوجد عدة مدارس لتعليم رياضة اليوغا في الهند.

وانتشرت بعد ذلك رياضة اليوغا في جميع أنحاء العالم، ودائمًا ما يتسم معلمي اليوغا بالاتزان النفسي والقوة العقلية، ولكن عندما وصلت رياضة اليوغا إلى الغرب استطاعوا تحديد وضعيات جديدة لليوغا وتعود بفوائد أكثر على الشخص المتمرن. ونوضح في الفقرة التالية متابعينا الكرام أبرز تمارين اليوغا للمبتدئين.

تمارين اليوغا للمبتدئين

ممارسة اليوغا في حد ذاتها سهل جدًا، وكل ما تحتاجه هو مكان مناسب مع حفظ الوضعيات الصحيحة لها وتنفيذها بشكل سليم، وإليكم أبرز وضعيات تمارين اليوغا للمبتدئين .

  • وضعية الفراشة وتعتبر تلك الوضعية من أسهل وضعيات رياضة اليوغا وسميت بهذا الاسم لأن وضع القدمين يكون شبه الفراشة، حيث تكون القدمين مطويتين للداخل في اتجاه الحوض مع تشبيك اليدين على القدمين.
  • تمرين وضعية الجبل تلك الوضعية من أبرز تمارين اليوغا للمبتدئين، حيث يتخذ فيها الشخص وضعية الجبل، حيث يكون واقفًا باعتدال مع رفع اليدين ومقابلتهما معًا.

قد يهمك أيضا: تمارين اليوغا للاسترخاء

تمارين اليوغا للمبتدئين

  • وضعية المحارب حيث تتمثل هذه الوضعية بالوقوف كالمحارب، حيث يكون فيها المتمرن واقفًا وإحدى القدمين للأمام مع زاوية 90 درجة والقدم الأخرى للخلف، وكذلك اليدين إحداهما للأمام والأخرى للخلف مع جعل راحة اليد للأسفل.
  • وضعية الكوبرا حيث تعتبر هذه الوضعية واحدة من أشهر وضعيات تمارين اليوغا للمبتدئين، حيث أنها مفيدة بشكل كبير، كما يمكن تنفيذها عن طريق النوم على البطن مع انحناء الظهر للخلف.
  • تمرين على الطفل تساعد تلك الوضعية في زيادة مرونة الجسم وهي تتمثل في انحناء الجسم للأمام مع تمديد اليدين للأمام أيضًا وجعل راحة اليد على الأرض، وتلك الوضعية تشبه بشكل كبير وضعية السجود.

أشهر أنواع رياضة اليوغا

تختلف مدارس اليوغا فيما بينها ولكنها تتشارك في أساسيات رياضة اليوغا على الرغم من وجود أكثر من مائة نوع لها، ونتناول في سطورنا التالية عزيزي القارئ أبرز أربع أنواع لرياضة اليوغا:

  • يين يوغا ويستهدف هذا النوع من اليوغا زيادة القدرة على التأمل والتنفس ببطء، كما إنه يعمل على زيادة مرونة جسم المتمرن بشكل كبير.
  • يوغا أشتانغا ويرتكز هذا النوع على تقوية قدرة التحمل والضغط، ويعمل أيضًا على تقوية العضلات.
  • نوع اليوغا بيكرام حيث تتم ممارسة هذا النوع في بيئة حارة كغرفة تتراوح درجة حرارتها من 35 درجة مئوية إلى 40 درجة مئوية، حيث يساعد ذلك في بسط العضلات وجعلها أكثر مرونة، وهذا النوع غير مناسب على الإطلاق لمرضي القلب أو ضغط الدم.
  • يوغا الهاثا ويستهدف هذا النوع من اليوغا الموازنة بين المرونة والقوة، كما إنه يمنح المتمرن شعور بالراحة والحرية.

قد يهمك أيضا: تمارين اليوغا للتنحيف

Leave a comment