تمارين شد الرقبة ضرورة للتخلص من الآلام المزمنة !

تعد آلام الرقبة إحدى أبرز المتاعب الشائعة التي يعاني منها كثير من البشر في السنوات الأخيرة الماضية، وخاصة من يجلسون على المكاتب وأجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة سواء في المنزل أو في  العمل، كذلك يعاني من هذه المشكلة من تعودوا على الجلوس في أوضاع خاطئة. يمكن القول أن تمارين شد الرقبة تحمي الرقبة والاكتاف من الإصابات البسيطة؛ فتُصبح عضلات الرقبة أقوى وأقدر على تحمل الألم في حال إصابتها.

فقرات الرقبة
الرقبة تتكون من 7 فقرات وهي جزء من العمود الفقري

الرقبة جزء من العمود الفقري تتكون من 7 فقرات بالإضافة إلى العضلات والأربطة والأعصاب، وآلامها تحدث نتيجة بعض الحركات الخاطئة؛ وتتمثل آلام الرقبة في الشد العضلي الذي ينتج عن ثبات الرقبة في وضع معين، وعدم تحريكها لفترة زمنية طويلة، أو لعدم ممارسة بعض التمرينات والحركات الرياضية لتقوية عضلات الرقبة والتي عادة ما تكون ذات أثر إيجابي في تجنب تلك الآلام والتخلص منها.

وتحمي تمارين الرقبة تلك المنطقة من الإصابات الخفيفة؛ حيث تعمل التمارين على تقوية عضلات الرقبة والاكتاف بحيث تكون أقدر على تحمّل الألم في حال إصابتها.

قد يهمك أيضا: الاسنان الكبيرة من علامات الجمال

عضلات الرقبة
ضعف عضلات الرقبة له أسباب عديدة

أسباب ضعف عضلات الرقبة:

عادةً ما يكون السبب وراء ضعف عضلة الرقبة هو تجاهل الاهتمام بها بالقدر الكافي، وعدم إدراك الأهمية العظمى التي تلعبها عضلات الرقبة في صحة الجسم ككل. وذلك على عكس باقي عضلات الجسم كعضلة الصدر والبطن التي تنال أكبر الاهتمام من الرياضيين للحفاظ على الجسم الرياضي المثالي (الفورمة) بينما على الجانب الآخر يتجاهلون التمرينات الخاصّة بعضلة الرقبة.

يمكن القول أنه عندما ينحني الرأس والكتفان إلى الأمام بسبب الوضع الخاطئ، يمكن أن تتقلص عضلات الرقبة وتصبح مشدودة بمرور الوقت، مما قد يؤدي إلى استمرار الوضع السيئ الذي يسبب آلام الرقبة.

ما هي أهمية تمارين شد الرقبة ؟

  • توسيع مجال الحركة للرقبة وتحسين أدائها دون الإصابة بألم.
  • تقوية عضلات الرقبة والكتفين والعمود الفقري.
  • -التخلص من الآلام والأوجاع التي قد تنتج عن الوضع الخاطئ للنوم والجلوس.
  • تدعيم الرأس حيث إنّ الرقبة هي الدعامة التي يستند عليها الرأس.

متى نلجأ لتمارين الإطالة Stretches

يوصي بعض الخبراء بعمل إطالة للعضلات المشدودة (التي أصابها التقلص) قبل تقوية العضلات الضعيفة. النظرية هي أن العضلات المتقلصة تسترخي بعد شدها وإطالتها، وبالتالي تكون تمارين التقوية اللاحقة أكثر فعالية.

تقلصات الرقبة
مشاكل الرقبة لا يلتفت لها الكثيرون

سواء تم إجراء تمارين إطالة الرقبة قبل أو بعد تمارين شد الرقبة أو بمعنى أخر تقويتها، قد لا يكون لها التأثير المطلوب. ولكن بشكل عام، من المفيد القيام بكل من تمارين الإطالة والتقوية، طالما أنها لا تزيد من الألم.

بمجرد السيطرة على الألم جيدًا بما يكفي لبدء تحسين الحركة في الرقبة، يمكن أن تبدأ تمارين العلاج الطبيعي التي تساعد في تقوية الرقبة وجعلها أكثر مرونة، بالإضافة إلى تقليل الألم بشكل أكبر.

يمكن أن تتراوح أعراض آلام الرقبة -الناتجة عن الوضع السيئ في أي مكان للجسم- بدءًا من الألم الحاد الذي يمنع الحركات الطبيعية إلى الألم الشديد جدًا الذي يصبح غير محتمل بنهاية اليوم. عندما يشعر الإنسان بألم في الرقبة، يسعى إلى راحة فورية. ومع ذلك، يمكن أن تكون التمارين عادة جزءًا من برنامج علاجي شامل لآلام الرقبة.

قد يهمك أيضا:  شفط دهون الأنف بالليزر

نماذج وحركات من تمارين شد الرقبة:

1- شد عضلات الرقبة:

يحدث ذلك من خلال إمالة الرأس للأعلى والأسفل ومن جانب إلى آخر، وتحريك العنق بعناية شديدة من اليسار إلى اليمين 3 مرات، وهذه الحركات تعمل على تقوية عضلات الرقبة وتسهل حركتها.

تمارين تقوية الرقبة
تمارين تحريك الرقبة للأعلى والأسفل

2- تدليك الرقبة:

التدليك يعمل على تخفيف تقلص العضلات وتوفير راحة مؤقتة لها أو النوم بشكل مريح جزئيا، ويمكن فعل ذلك بعد أخذ حمام ساخن لإرخاء عضلات الرقبة، ثم استخدام أحد زيوت المساج وتدليك الرقبة ومنطقة الكتفين بالضغط الخفيف والحركات الدائرية.

تدليك
المساج أو التدليك أحد وسائل التخلص من آلام الرقبة

إن التخلص من آلام الرقبة المبرحة أو المزمنة بسبب ضعوط الحياة العديدة او وضع الجسم الخاطئ أمر ممكن وقد أصبحت تمارين شد الرقبة أو عمل المساج الملائم ضرورة للتخلص من تلك الألام كبديل عن الأدوية ومضادات الالتهاب التي قد يكون لها أثار جانبية غير مرغوب فيها.

 

قد يهمك أيضا: علامات جمال ساق المرأة

 

Leave a comment